Tuesday, May 27, 2008

ألعملية الاولى للمقاومة العراقية


للتاريخ وللذاكرة العربية حتى لا ينسى العرب

العملية الأولى للمقاومة العراقية

التي قادها المجاهد الشهيد صدام حسين يرحمه الله


واقعة الأعظمية


10 نيسان 2003

محمد ألأعظمي

صبيحة التاسع من نيسان ، كان الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله ، في منطقة اليرموك، شوهد عند بوابة جامع أم الطبول، مع بعض من رفاقه، ومنهم الشهيد طه ياسين رمضان، ونجله الشهيد قصي، ووزير الدفاع سلطان هاشم وبعض القادة وبعض المرافقين.. توجه القائد نحو الأعظمية، مر على مقهى النعمان الشعبي، تحدث الى صاحبها، ترك منطقة رأس الحواش، إتجه الى الساحة المواجهة الى جامع الإمام أبي حنيفة النعمان، تجمع الأهالي حوله.. وهم يرحبون بالرئيس القائد.. صعد فوق سطح إحدى العربات المرافقة .. تحدث الى الجماهير المحببة اليه.. ألقى كلمة تم بثها من فضائية ابو ظبي كآخر خطاب علني لقائد العراق والأمة.. في هذا المكان أستمع القائد الى ملاحظات الأهالي، ومن بين توجيهاته: ( دافعوا عن بلدكم.. لا تدافعوا عن صدام حسين.. هذا بلدكم .. العراق يتعرض الى الاحتلال ) .

كما طلب القائد رفع صورته من الجدارية الكبيرة عند مدخل جسر الأئمة .. ومن المفردات في حركة القائد ذلك اليوم، ان السيارة التي كان يتنقل بها، عندما انهى سيادته اللقاء مع الجماهير وأراد ان ينطلق، ومع الإستدارة قرب الرصيف دخلت فسيلة نخل صغيرة بين العجلة وما فوقها فعجزت العربة عن الحركة، فتركها القائد وانتقل الى سيارة أخرى.. أنتقل القائد الى جامع عبد العزيز في الأعظمية.. وعندما طل الليل الثقيل على العراق.. جاء مساء 10 نيسان .. بدأت معركة القائد ..بأسلوب جديد.. وواقع جديد.

هكذا ولدت المقاومة الوطنية .. تحول القائد من الموقع الرئاسي، الى المقاتل الأول .. دارت المعركة الأولى للمقاومة العراقية، بقيادة المقاتل صدام حسين، في الأعظمية شارك معه، بعض أفراد حمايته، وبعض فدائيي صدام، وبعض الفدائيين العرب، وبعض الرفاق البعثيين ضمن تنظيمات المنطقة وبعض الأفراد من الأجهزة الأمنية.. بدأت المعركة الأولى (معركة مجابهة) وجهاً لوجه، تم استخدام القاذفات والأسلحة الرشاشة.. قصف الأميركان اول مسجد في بغداد، ألا وهو مسجد الإمام أبي حنيفة النعمان وكذلك دمروا ساعة المسجد، العراقية الصنع - صنعت من قبل آل محسوب في ورشتهم في شارع الشيخ معروف سنة 1936 - وإستمرت المعركة من شارع الى شارع.. وفي أزقة الدور القديمة خلف مقبرة الإمام وقرب مسجد صالح أفندي أحرق الأميركان (2) سيارة من سيارات الحماية المرافقة للشهيد القائد، وتكبد الأميركان مر الهزيمة في الأعظمية، لقد كانت المعركة مباغتة لهم وسريعة وفيها سقطت أجساد مقدسة، وكانت خسائر العدو واضحة في الصباح، بين تدمير لعدة دبابات او في العربات ، نوع "همر" المحترقة.. إستبسل الجميع وهم يقاتلون بصحبة القائد.. وبعد المعركة، إختفى القائد عن الأنظار في " المغتسل " القريب من المقبرة، وفي الصباح زار إحدى العوائل القريبة، وتناول الفطور عندهم.. قام أهالي الأعظمية بدفن الشهداء في الحديقة الخلفية للأمام أبي حنيفة النعمان، المطلة على نهر دجلة.. ومن يمر على مقبرة الشهداء، تطالعه لوحة عند مدخل الباب كتب عليها: (شهداء واقعة الأعظمية 10 نيسان 2003)..
والشهداء المدفونون فيها هم كل من الشهداء:
1. خالد سعيد الخطيب : سورية.
2. المرحوم.. مجهول الهوية، عربي الجنسية
3. محمد السيد خليل العيسى: مصر
4. المرحوم.. مجهول الهوية، عربي الجنسية
5. المرحوم.. مجهول الهوية، عربي الجنسية
6. موسى ابراهيم الدريكر: سورية
7. علي شحاذة المرعي: سورية
8. محمد اسعد المحمد: سورية
9. محمد نبيل فستقي: سورية
10. فادي .. : سورية
11. احمد النقرش: سورية
12. مأمون مصطفى موسى: سورية
13. نزار شهاب احمد العبيدي: العراق
14. منير محمد نصيف الحديثي، العراق
15. عبد الكريم صبيح إسماعيل القيسي، العراق
16. سعد مهدي صالح القره غولي، العراق
17. محمد موسى جاسم الخشالي، العراق
18. شاكر محمود سلمان الصفار، العراق
19. مثنى عبد الرحيم العبيدي، العراق
20. محمود نصيف سعيد، العراق
21. بشار عبد الرزاق حنوش الأعظمي، العراق
22. يوسف ياسين طه علي البوحيات
23. محمود نصيف عيد آل إسماعيل يونس
24. كريم عباس علي الجنابي، العراق
25. حيدر محمد شعلان آل سكران
26. أقدس ناجي
27. ناطق إياد ناطق
28. سعد صالح زكي الأعظمي، العراق
29. زاهر حسين علي
30. علي حسين مكي الأعظمي، العراق
31. وليد شهاب احمد العزاوي، العراق
32. جبار محمد جاسم الزوبعي، العراق



Labels:

2 Comments:

Blogger said elmasry said...

اهلا بصديقى العزيز
اولا احب ان اشيد ياعجابى الشديد بمدونتك
ثانيا
اتمنى ان توافقع على طلبى لتبادل روابط بين مدونتى ومدنتك

موقع نادى الزمالك تيم
موقع نادى الزمالك تيم

موقع نادى الزمالك لكره القدم واهداف الزمالك واخبار الزمالك وصور لاعبين الزمالك واخر مباريات الزمالك ومواعيد المباريات والمباريات القادمه لنادى الزمالك
انتظر منك تعليق فى مدونتى فى حاله موافقتك
شكرا لك يا صديقى

3:19 PM  
Blogger Hem said...

الله يرحم الرئيس صدام حسين رحمة واسعة
منتديات بانوراما مصر منتدى مصرى للحوار والنقاش و يهتم ,أخبار مصر ,أخبار منوعة أخبار التعليم ونتائج الامتحانات اخبار الفن والفنانين الرياضة المصرية أفلام الموسم الرشاقة والتخسيس الموضة والمكياج والازياء كلمات الاغانى برامج مجانية تحسين نتائج البحث وعيرهم الكثير من المنتديات الفرعية .

4:32 PM  

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker