Tuesday, August 22, 2006

المنتدى القومي العربي: برنامج العشرين بنداً لمواجهة مرحلة ما بعد العدوان.


·
تمسك بسلاح المقاومة ما دام الاحتلال والعدوان قائمين
· ودعوة لوحدة المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق.
· تنظيم مخيمات شبابية وايام عمل تطوعي للشباب اللبناني والعربي.

الهيئات القيادية في المنتدى القومي العربي عقدت اجتماعاً طارئاً برئاسة رئيس المنتدى د. محمد المجذوب لتدارس تداعيات العدوان الصهيوني وسبل تثمير النصر الذي حققه لبنان بمقاومته وصموده، وقد حضر الاجتماع الرئيس رشيد الصلح، عضو الامانة العامة للمؤتمر القومي العربي أ. عبد القادر غوقه (ليبيا)، ومنسق الحملة الشعبية السودانية لمساندة الشعب اللبناني أ. محمد حسب الرسول (السودان) والوفد الصحي المغربي برئاسة د. محمد الاغظف الغوي، الرئيس المؤسس للمنتدى معن بشور، ونائب رئيس المنتدى د. ساسين عساف، وعضو المجلس السياسي لحزب الله الدكتور احمد مللي، واعضاء اللجنة التنفيذية ومجلس الامناء والمجلس المركزي والهيئات الادارية في المناطق ولجنة الانشطة الشبابية في المنتدى التالية اسماءهم:

1. اديب راشد (عميد متقاعد) ،

2. اسامة محيو (استاذ جامعي) ،

3. اسعد حمود (طالب) ،

4. باسل عطا الله (طبيب) ،

5. بلال صادق (ناشط شبابي) ،

6. بلال صفصوف(اعلامي) ،

7. بهية الحسن (مدرسة)،

8. جاد طعمة (محام) ،

9. جمال الحافظ (طبيب) ،

10.جميل ملك (ناشط قومي) ،

11.جهاد كرم (سفير/ محام) ،

12.جورج قربان (رجل اعمال) ،

13.حبيب زغيب (صيدلي) ،

14.حسن ابو زيد (ناشط فلسطيني) ،

15.حسن شقير (ناشط شبابي) ،

16.حمد حيدر (استاذ مدرسة) ،

17.خضر خليل (ناشط شبابي) ،

18.خضر صعب (تاجر) ،

19.خليل بركات (محام) ،

20.خليل غنام (ناشط اجتماعي) ،

21.ديب حجازي (موظف) ،

22.راجي الحكيم (ناشط شعبي) ،

23.ربيع بركات (اعلامي) ،

24.رحاب مكحل (ناشطة قومية) ،

25.رغيد الصلح( كاتب) ،

26.رغيد بركات (طالب جامعي) ،

27.رفيق ابي يونس (سياسي) ،

28.رياض الدادا (استاذ جامعي) ،

29.زياد الحمصي (ناشط قومي) ،

30.سامي عبود (محام)،

31.ساميه خرطبيل (ناشطة اجتماعية) ،

32.سعد الدين بواب ( رجل اعمال) ،

33.سعيد دلال (مهندس) ،

34.سمير حصني ( صاحب مكتبة) ،

35.سمير صباغ ( استاذ جامعي) ،

36.سمير طرابلسي (مهندس) ،

37.صائب كلش (مختار) ،

38.صالح صالح (صاحب دار نشر) ،

39.صلاح الدباغ (محام)،

40.ظافر المقدم (ناشط سياسي) ،

41.عاطف الغضبان ( ناشط قومي) ،

42.عبد الرحمن مطر (ناشط سياسي) ،

43.عبد القادر الفري (ناشط اجتماعي) ،

44.علي الحسيني(ناشط قومي) ،

45.عماد شبارو (رجل اعمال) ،

46.عمر زين (محام) ،

47.عمر شبلي (شاعر) ،

48.غازي خميس (ناشط حزبي) ،

49.غسان الخازن (استاذ جامعي) ،

50.فؤاد بكداش (ناشط قومي) ،

51.فؤاد كيالي (ناشط اجتماعي) ،

52.فيصل درنيقة (موظف) ،

53.كريم بركات (طالب) ،

54.كريم شلق ( طالب) ،

55.مأمون مكحل (ناشط اجتماعي) ،

56.ماهر غنام (ناشط اجتماعي) ،

57.محاسن مطر ( ناشطة) ،

58.محمد سعيدون (ناشط اجتماعي) ،

59.محمد سليمان (طالب جامعي) ،

60.محمد شرف الدين (مهندس) ،

61.محمد عياد (ناشط قومي) ،

62.محمد فخر الدين (ناشط قومي) ،

63.محمد قاسم ( نقابي) ،

64.محمد منيمنة (ناشط شبابي)،

65.مصباح اللادقي (رجل اعمال) ،

66.منير الصياد (ناشط سياسي) ،

67.ناصر حيدر (طبيب ) ،

68.نجلا نصير بشور (استاذة جامعية) ،

69.نصري عثمان ( رئيس تجار بعلبك) ،

70.هاني سليمان (محام/ استاذ جامعي) ،

71.هاني محجوب ( ناشط قومي) ،

72.هاني مندس (ناشط سياسي) ،

73.وفيقة منصور (محامية) ،

74.وليد بركات (موظف) ،

75.ياسين سويد (لواء ركن متقاعد) ،

76.يحيى المعلم (موظف).

كلمة المجذوب

افتتح اللقاء رئيس المنتدى د. محمد المجذوب بكلمة قال فيها: صدر القرار(1701) عن مجلس الامن الدولي، وحظي بموافقة الجميع، رغم علاًته وكثرة نقاط الاستفهام والتعجب فيه وانحيازه الى العدو الصهيوني.

ولعل اهم ما انطوى عليه هو ايقافه للغارات الهمجية الصهيونية، وخروج لبنان ، رغم المآسي والدمار، موفور الكرامة، ومزهواُ ببسالة ابنائه. وكل ذلك بفضل صمود شعبه، والتنظيم الرائع لقيادة المقاومة، والتضحيات الجسام التي قدمها الابطال الاسطوريون في الجنوب.

والنصر في المعارك القومية لا يخضع لحسابات الربح والخسارة، فهناك معايير اخرى تقوم على قيم ومبادئ اسمى واهم في طليعتها موازين الشرف والعزة والكرامة والحرية.

وابدى المجذوب: ملاحظات ثلاث حول سلاح المقاومة:

1- تعتبر المقاومة الشعبية في أي بلد من البلدان وخصوصاً عندما تحظى بتأييد الجميع، جزءاً عزيزاُ من القوة الذاتية للدولة، تقتصر مهمتها إما على الحلول محل الجيش عندما يعجز عن القيام بواجب الدفاع عن الوطن (بسبب النقص في التجهيزات والمعدات، او الاضطرار الى الاستسلام، او خضوع الدولة، كلياُ او جزئياً للاحتلال)، واما بالتنسبق مع الجيش ومساندته في المعارك التي يخوضها.

2- من الطبيعي ان يكون للمقاومة سلاح تحتزنه وتشهره عند الحاجة ولكنه سلاح موجه الى العدو، لا الى الدولة، ولم يحدث يوماً أن اقدمت دولة هللت لانتصارات المقاومة فيها على نزع سلاحها بالقوة طالما ان العدوان ما زال يحتل جزءاُ من ارض الدولة، ويعتقل مناضلين من ابنائها، ويرفض تسليم خرئط الالغام التي زرعها فيها، ويهدد قادة المقاومة بالتعقب الابدي والاغتيال الاجرامي في كل مكان وزمان.

3- ان جمع سلاح المقاومة، او التصرف فيه، او الاحتفاظ به، يتم عادة بالتفاهم والحوار والسرية مع المسؤولين السياسيين والعسكريين. وهذا ما شهدته معظم الدول الاوروبية بعد الحرب العالمية الثانية، دون أي حرج او ارباك. بل ان بعضها خشي تجدد القتال آنذاك، او ظهور اعداء جدد، فأوعز للمقاومين بعدم التفريط في سلاحهم.

بعد ذلك ناقش الحاضرون مسودة ورقة عمل تلاها الرئيس المؤسس للمنتدى معن بشور ثم تحدث كل من الرئيس رشيد الصلح الذي قال ان بيروت فخورة بهذا الانتصار الكبير رغم كل التضحيات ، وكذلك لبنان والعالم العربي باسره، تلاه كل من أ. منير الصياد، المهندس سمير طرابلسي، الشاعر عمر شبلي، النقابي محمد قاسم، المحامي خليل بركات، المحامي عمر زين، د. ساسين عساف، أ. رحاب مكحل، أ. سعد الدين بواب، د. هاني سليمان، أ. محاسن مطر، أ. بهية الحسن، أ. صالح عثمان صالح، أ. فيصل درنيقة، أ. ربيع بركات، المهندس سعيد دلال، د. اسامة محيو، أ. وليد بركات، أ. وفيقة منصور، د. نجلا نصير بشور، د. جمال حافظ، العميد المتقاعد اديب راشد ود. رياض الددا.

بعد ذلك اصدر المجتمعون البيان التالي:

1- يوجه المجتمعون رسالة اكبار واجلال لمجاهدي المقاومة الابطال وقائدها السيد حسن نصر الله امين عام حزب الله، الحزب اللبناني العربي المقاوم،على النجاح في تحقيق الانتصار التاريخي للبنان والامة على العدو،ويؤكدون له ان سلاح المقاومة هو ملك للامة وعليها صونه والحفاظ عليه ما بقي العدو موجوداً وما دام العدوان والاحتلال قائمين.

2- وجه المجتمعون تحية اكبار واجلال لكل من شارك في صناعة النصر من شهداء وجرحى ومصابين، من مقاومين وعسكريين، من صامدين ونازحين، من مواطنين متضامنين ومسؤولين ملتزمين، ومن اعلاميين ومتطوعين في الهيئات الانسانية، ومن قوى وحكومات عربية واسلامية وعالمية انتصرت للبنان في معركته التاريخية.

3- توجه المجتمعون بشكل خاص الى جيشنا الوطني وقائده الملتزم بالعقيدة القتالية للجيش العماد ميشال سليمان على تضحياته ومواقفه، وعلى انتشاره في الجنوب متلاحماً مع المقاومة الباسلة في مواجهة الاحتلال والعدوان، ودعا المجتمعون الى توفير السلاح والعتاد الضروري لهذا الجيش لا سيما السلاح المضاد للطائرات لردع العدوان الصهيوني.

4- يتوجه المجتمعون الى الشعب اللبناني بكل فئاته من اجل الانخراط في معركة البناء بهدف ازالة اثار العدوان تحت شعار: لبنان موحد في مواجهة العدوان، لبنان موحد في ازالة اثار العدوان.

5- يتوجه المجتمعون الى كل القوى الحية في لبنان والوطن العربي والعالم الاسلامي وكل دول العالم من اجل تنظيم كل الفاعليات المتفاعلة مع الانتصار والحريصة على تحصينه في كل المناطق اللبنانية والبلاد العربية والاسلامية والدولية.

6- يتوجه المجتمعون الى القوى والتيارات السياسية كافة لكي يرتفعوا الى مستوى المسؤولية الوطنية العامة والتعامل مع انتصار المقاومة على العدوان على انه انتصار لكل لبناني، بل موضع فخر واعتزاز لكل لبناني، وبالتالي الترفع فوق كل الصغائر والحساسيات والتجاذبات والسجالات التي تؤذي وحدة الموقف اللبناني والتي يستفيد منها اعداء لبنان في الالتفاف السياسي على الانتصار العسكري وبذل كل الامكانيات لتحصين الوحدة الوطنية والتماسك الداخلي.

7- يتوجه المجتمعون الى المؤتمرات العربية والاتحادات النقابية والمهنية العربية من اجل عقد لقاء عربي موسع في لبنان لدعم لبنان ومقاومته، ومن اجل السعي لصيانة السبل الكفيلة بترجمة شعار وحدة المقاومة العربية في لبنان وفلسطين والعراق من اجل مواجهة موحدة لقوى العدوان والاحتلال.

8- يدعو المجتمعون اللجنة التنفيذية للمنتدى من اجل تنظيم ندوات جماهيرية ومعارض وفعاليات تظهر بشاعة العدوان وقوة المقاومة في كل المحافظات اللبنانية للاحتفال بالنصر وللتداول في تداعياته، بما فيها تحويل منطقة المربع الامني الى معرض دائم لكشف همجية العدوان واقامة معرض للوحات الفنانين التشكيليين اللبنانيين والعرب فيه.

9- يتوجه المجتمعون الفنانين والمبدعين اللبنانيين والعرب من اجل انجاز اعمال فنية ( افلام، مسرحيات، لوحات تشكيلية، قصائد الخ...) بما فيها اعداد افلام وثائقية عن بطولات المقاومة وهمجية العدو..

10- يتوجه المجتمعون الى الهيئات والبرامج الشبابية اللبنانية والعربية من اجل تنظيم مخيمات وايام عمل تطوعي في المناطق المتضررة من العدوان، وذلك بالتنسيق مع شباب المقاومة تأكيدا على مشاركة كل شباب لبنان والامة في دعم صمود الشعب اللبناني، وتكليف الجهات المختصة بتنظيم الاليات المناسبة لذلك خصوصاً مخيمات توعية لشباب دول الطوق للاستفادة من التجربة اللبنانية، ولشباب العراق من كل المشارب لدراسة تجربة المقاومة والوحدة في لبنان.

11- يتوجه المجتمعون الى نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس والاتحاد العام للمهندسين العرب من اجل تكليف فرق هندسية لبنانية وعربية للمساعدة في اعادة بناء ما تهدم من بيوت اللبنانيين.

12- يتوجه المجتمعون الى نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس واتحاد المحامين العرب والمنظمات المعنية بحقوق الانسان الى اعداد الملفات القانونية الضرورية لمقاضاة مجرمي الحرب الصهاينة على الجرائم التي ارتكبوها في عدوانهم الاخير والتي تنطبق عليها مواصفات جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية.

13- يتوجه المجتمعون الى كل التربويين والمختصين بضرورة تطوير المناهج والوسائل التربوية بما يحصن روح الوحدة بين الاطفال ويعزز من ثقافة الوحدة بينهم.

14- يكلف المجتمعون لجنة حقوق الانسان في المنتدى لاجراء الاتصالات الضرورية لاجراء احصاء ميداني لكل جرائم العدو وانتهاكات القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان.

15- يتوجه المجتمعون الى رجال الاعمال والمتمولين العرب من اجل المبادرة بتبرعت تسهم في اعادة الاعمار.

16- يتوجه المجتمعون الى الحكومة اللبنانية الى مطالبة مجلس الامن لتشكيل بلجنة تحقيق دولية للنظر في جرائم العدوان على لبنان، كما بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة مرتكبي المجازر البشعة بحق المدنيين اللبنانيين خصوصا ان الكيان الصهيوني لم يوقع على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية بالاضافة الى اجبار العدو على التعويض للبنان واللبنانيين.

17- يتوجه المجتمعون الى الحكومة اللبنانية من اجل خوض معركة رفع الحصار الجوي والبحري عن لبنان باعتبار الحصار شكلاً من اشعال العدوان.

18- يتوجه المجتمعون الى الحكومة اللبنانية من اجل تقديم مشاريع قوانين معجلة الى مجلس النواب من اجل تسريع حركة البناء ومعالجة تداعيات الازمة من جوانبها كافة.

19- يشدد المجتمعون على ضرورة تشكيل صندوق عربي ودولي لاعمار لبنان وتخصيص نسبة من موارد النفط العربية والاسلامية الجديدة لهذا الصندوق، وتشكيل مجلس ادارة له من شخصيات موثوقة ومعروفة بحرصها على الشفافية في العمل وتعطى استقلالية لتنظيم عملية اعادة الاعمار

20- يدعو المجتمعون الى ضرورة اتخاذ المبادرة لتأسيس المنظمة العربية للتضامن مع لبنان من شخصيات عربية فاعلة وقادرة بهدف تنظيم الجهد الشعبي العربي وتعبئته على كل المستويات بالتعاون والتنسيق مع لجنة المتابعة للتعبئة الشعبية العربية التي تضم المؤتمرات القومية والاتحادات المهنية.

18/8/2006

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker