Friday, January 12, 2007

الولايات المتحدة ..... المنعطف العراقي

الولايات المتحدة ..... المنعطف العراقي

ترجمة وتعليق : الدكتور عبدالإله الراوي

هذا مقال آخر يتكلم عن أزمة أمريكا في العراق قام بكتابته بيير بيلاو وتم نشره في مجلة لو بوان الفرنسية في عددها الصادر بتاريخ 14/12/ 2006 . وقد قمنا بترجمته لقناعتنا بأنه يقدم عرضا جيدا لوضع أمريكا في العراق.

ولكن قبل أن نقوم بترجمته سنحاول ، وبشكل سريع ، تقديم بعض الملاحظات .

1- إن الكاتب يذكر في مقاله أزمة أمريكا ومحاولاتها الخروج من المستنقع العراقي " دون تقديم خسائر لا يمكن تعويضها " . لقد سبق وأن ترجمنا مقالا وكتبنا تعليقا عليه ونصحنا بوش بالالتجاء إلى المقاومة العراقية الباسلة التي تملك وحدها مفتاح باب الخروج ( بوش يبحث عن باب للخروج : شبكة البصرة .28/10/2006 ) .

كما أن الكاتب يؤكد ، عندما يتكلم عن مقترحات لجنة بيكر- هاملتون بأن على اللجنة أن تقدم " مقترحا لغرض إيجاد حل لأمر مستحيل " .

حسب قناعتنا أن الخروج ممكن ولكن ليس دون خسائر من الناحيتين المعنوية والمادية : أي اعتراف أمريكا بجرائمها في العراق وتقديم التنازلات والتعويضات التي تفرضها المقاومة الباسلة وقد ذكرناها ، تقريبا ، بشكل مفصل في مقال سابق ( ملاحظات على مبادرة المؤتمر العربي : شبكة البصرة . 8/1/2006 ) .

2- انه يتكلم عن مقترحات اللجنة المذكورة حول " العمل على تقدم المفاوضات بين ( الإسرائيليين ) والفلسطينيين في سبيل تخفيف التوتر في المنطقة " .

وحسب قناعتنا فإن أية مفاوضات والتي قد تؤدي إلى بعض التنازلات الشكلية ، وليست الجوهرية ، من قبل الكيان الصهيوني فإن غرضها واضح وهو تعميق الخلاف بين حماس وفتح في سبيل وقوع الحرب الأهلية لا أكثر .

وهذا ما يحدث الآن ويا للأسف الشديد ، لأن محمود عباس وعصابته ، وعلى رأسهم دحلان ، يريدون إجبار حماس على الاعتراف بالكيان الصهيوني ، قبل أن يقدم هذا الكيان أية تنازلات تذكر ، وهذا ما يؤدي إلى إذكاء نار الفتنة بين الطرفين .

3- إنه يذكر بأن اللجنة أوصت بالتآلف مع الواقع ، أي بالتفاوض مع إيران وسوريا ، لأن " إيران أصبحت على طريق أن تصبح دولة نووية والتي أصبحت القوة التي تهيمن على كل المنطقة."

يحق لنا أن نسأل : من الذي سمح لإيران بذلك ؟ إنهم المحافظون الجدد وبوش ، أي اللوبي الصهيوني في أمركا الذي هدفه تمزيق العراق والوطن العربي والذي يعلم جيدا بأن إيران لا تشكل ولن تشكل أي تهديد للكيان الصهيوني .

4- ملاحظات أخيرة : أولا إن الكاتب لا يذكر ، ولو بكلمة واحدة ، المقاومة العراقية بل يتكلم فقط عن " الفوضى العراقية " وثانيا يذكر : " ويوميا فإن شبان أمريكيين يسقطون .. " وطبعا فإنه كأغلب الكتاب الغربيين لا يهتمون نهائيا بالعراقيين الذين يسقطون بالمئات يوميا من قبل قوات الاحتلال وبأيدي العصابات الصفوية المدعومة من قبل قوات الاحتلال والكيانين الصهيوني والصفوي في إيران .

ترجمة المقال

أمام الورطة في العراق ، فإن جورج بوش يبحث عن باب للخروج .

إن تقرير لجنة بيكر- هاملتون لم تسلم المفتاح السحري بيد بوش ليخرجه من الورطة . ولكن هذا التقرير يعلن عن تغيير في السياسة الأمريكية في العراق . كل العسكريين يعرفون هذه القاعدة : عليك فحص طريق الانسحاب المحتمل قبل خوض أية معركة . ولكن لكونهم أهملوا هذه القاعدة الاحتراسية – من الناحيتين العسكرية والسياسية – فإن أمريكا العظمى وقعت في شرك متعذر حله وهو الحرب في العراق. واشنطن تبحث عن مخرج من هذا المستنقع دون تقديم خسائر لا يمكن تعويضها .

إن اللجنة التي شكلت في الربيع الماضي بناء على مبادرة الكونكرس ، ولكن مع مباركة البيت البيض ، هذه اللجنة تضم أعضاء من الحزبين – الجمهوري والديمقراطي – كلفت بصياغة بعض الأفكار. يرأس هذه الجنة كل من : جيمس بيكر ( جمهوري ) وهو سكرتير دولة سابق في زمن بوش الأب . هذا السياسي المحنك المتبني للدبلوماسية الواقعية ، وهاملتون ( ديمقراطي ) . وهي مكونة من عشرة أعضاء . قدمت هذه اللجنة تقريرها ، المنتظر كانتظار المسيح ، الأسبوع الماضي . يتكون التقرير من 24 صفحة ويضم 79 مقترح لغرض محاولة إيجاد حل لأمر مستحيل .

بعد خسارة الجمهوريين - في الانتخابات الأخيرة – فإن لجنة بيكر – هاملتون أصبحت بشكل حقيقي تمثل قوة ضد السلطة الحالية ، وحتى لو أن بوش لا يأخذ بكل المقترحات التي قدمتها ، فإنه لا يستطيع إهمالها .

التآلف مع الواقع : إجمالا إن اللجنة توصي بنقل المسئولية إلى العراقيين ، الذين ستوكل إليهم العمليات العسكرية ، وإن القوات الأمريكية لا تتدخل إلا بدعم القوات العراقية. هذا التطور سيسهل الأمر على أمريكا وسيسمح لها بسحب قواتها في عام 2008. إن اللجنة تقترح ، بشكل خاص ، خلق جو سياسي ملائم وذلك بالتفاوض مع إيران وسوريا في سبيل أن تساهما في سيرورة تؤدي إلى استقرار الوضع في العراق . وهي تشير ، في النهاية ، إلى ضرورة العمل على تقدم المفاوضات بين ( الإسرائيليين ) والفلسطينيين في سبيل تخفيف التوتر في المنطقة . وهكذا نرى بأن برنامج اللجنة الواسع الذي يمثل ، تقريبا ، الموقف المضاد لاديولوجية المحافظين الجدد ، الذين سبق وتقلصت سلطاتهم في البيت الأبيض .

وهذا الطرح يعني تنازل أمريكا عن فكرة نشر الديمقراطية وتطبيق اقتصاد السوق بين دجلة والفرات ، ولكن التآلف مع الواقع ومع القوى المفروضة في المنطقة .

بعد الهروب الفيتنامي ، فإن الولايات المتحدة تبنت عقيدة ثابتة بقيامها بصياغة مبدأ للتدخل البسيط مفاده : لغرض إرسال جنودها إلى الحرب ، يجب توفر ثلاثة شروط وهي : أن تكون القضية حيوية ، وأن تكون الأهداف محددة بشكل واضح مع تحديد المدة التي تحتاجها العملية العسكرية .

ولكن المحافظين الجدد ، استغلوا صدمة 11 أيلول ( سبتمبر ) 2001 ، ليكفوا عن استخدام هذا الاحتراس .

إن بوش لم ينتظر الانتخابات النصفية ليلاحظ بأن القضية العراقية قد تؤدي إلى الإخفاق التام .

تدريجيا تم إبعاد المحافظين الجدد من الملف العراقي . وإن السكرتير العام للبيت الأبيض ، جوش بولتين ، الذي تسلم مهامه في شهر نيسان ( أبريل ) ، قام بعقد عدة اجتماعات مع معارضين لسياسة بوش في العراق و مع خبراء للشرق الأوسط . وبوضوح هناك إعادة تقييم عامة للوضع .

وإن النتيجة واضحة وتشكل عبئا ثقيلا : ارتفاع الإرهاب ، عدم استقرار إقليمي شمل كل المنطقة ، إيران على طريق أن تصبح دولة نووية والتي أصبحت القوة التي تهيمن على كل المنطقة .

ويوميا فإن شبان أمريكيين يسقطون في الفوضى العراقية في سبيل قضية بدأت تفقد أي معنى لها .

للعودة الى الصفحة السابقة

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker