Tuesday, March 27, 2007

مؤشر المقاومة العراقية


الأرقام المدرجة في الأشكال البيانية المدرجة هنا تبين إضطراد تطور المقاومة العراقية خلال السنين الأربعة الماضية. وهذه المعلومات مستقاة من مؤشر العراق (Iraq Index) حسب تحديث 19 مارس 2007.


· يبين الشكل الأول أن المعدل اليومي للهجمات المسلحة قد زاد بأكثر من الضعف خلال العام الماضي فوصل الى 185 عملية في اليوم الواحد. وهذا يعني 1300 عملية مسلحة في الأسبوع أو 5500 في الشهر. ويمكن فهم هذه الأرقام بتصور حدوث معدل 7 أو 8 هجوم بقذائف الهاون او القنص أو العبوة التاسفة وما شابه لكل ساعة من ساعات الليل والنهار.
· تمت أضافة كلمة "المليشيات" الى "المتمردين" في عنوان هذا الشكل البياني الذي يتم تحديثه يأستمرار مؤخرا، كجزء من اللغة الأعلامية للقوات الأمريكية في تغييراتها في الأونة الأخيرة. ويبين الشكلان اللاحقان أن هذه الأضافة تشير الى قوات الحماية الشعبية المنخرطة مع المقاومة العراقية.


الشكل اليياني الثاني يظهر ان 75% من جميع العمليات المسجلة ( المستندة هنا على التقارير الفصلية من وزارة الدفاع الأمريكية الى الكونغرس) موجهة الى قوات الإحتلال مباشرة، و17% ضد القوات الأمنية العراقية تحت الإحتلال. وال 8% الباقية موجهة ضد "المدنيين" بدون تحديد. وهذه، الأخيرة هي التي تطغي على الأعلام.
أن الأعداد الرسمية لقوات الحكومة قد تزايدت بإستمرار وتصل الأن الى 330 ألف. وهي غالبا ما تعمل مع القوات الأمريكية أو تسبقها أو تحمي مؤخراتها. أما بالنسبة لأستهداف المدنيين فمن غير المعروف نسبة الهجمات على المرتزقة ( وتسميهم التقارير الرسمية بالمتعاقدين) الذين يرتدون الملابس المدنية ويعمل الكثير منهم في المناطق المدنية، وتقدر الحكومة الأمريكية عددهم بال 100 ألف، بدون وجود إلتزام بتعدادهم، أو بتعداد ضحاياهم. كذلك لا تميز الأرقام الهجمات على وحدات حماية المنشئات التي يقدر عددها بال150 ألف حسب تقدير نوري المالكي والتي بسبب سيطرتها على المباني وإمتلاكها السلاح والسيارات هي في الحقيقة مليشيات بحد ذاتها، خصوصا أنها تدار من قبل شركات أمنية خاصة ، أي متداخلة مع المرتزقة.
أما الهجمات على المدنيين الحقيقيين فالشارع العراقي بشكل عام يضع مسؤليته على عملاء الأحتلال، وهو تصور لا تقل مشروعيته عن وضع مسؤلياتها على متطرفين مجانيين يقتلون الناس وبعضهم البعض.


الشكل الثالث جدول يبين الإنتشار الجغرافي لهجمات المقاومة حسب المحافظات في العامين الأخيرين. وهناك تغييرات صغيرة لكن الأصطدامات المتكررة في المحافظات الجنوبية بين القوات الحكومية ويبينها وبين الأهالي تبدو غير مدرجة ، وهو ما يشير الى أن ما هو مدرج هي أعمال المقاومة وحدها. ومن المعروف أن طريق الإمدادات بين الكويت وبغداد بطول حوالي 800 كم ، والمار عبر أغلب محافظات الجنوب، هو أشد طرق العالم حراسة ، وأن مبالغ خيالية تصرف على المرتزقة و"العشائر" والمليشيات لحمايته.

أن الأشكال الثلاثة جزء من تقرير
The Iraq Index ( الصفحتين 23 و24) الذي تنشره مؤسسة بروكينز من مقرها في واشنطن. والتقرير يأتي في 54 صفحة ( بصيغة بي دي أف) ( بمئات من الصور البيانية والجداول والملاحظات التفصيلية عن المصادر، ونصف الصفحات عن مؤشرات الأمن والنصف الآخر يشمل الأحوال المعيشية. http://www3.brookings.edu/fp/saban/iraq/index.pdf


وكما هو الحال مع مشاريع تسجيلية مثل
Iraqi Body Count و Iraqi Coalition Casualties Count فأن المؤشرات تعتمد على مصادر مقبولة بالنسبة لأعضاء البرلمانات والمؤسسات الحكومية بإعتبارها تلتزم بالتحقيق في صحة المعلومات وتصححها مع الزمن. ولذلك ونظرا لحساسية المعلومات سياسيا فمن المتوقع أنها أقل من الأرقام الفعلية . كذلك فأن أغلب الأرقام عن الوضع الأمني تعتمد على التقارير الفصلية التي تقدمها وزترة الدفاع الأمريكية الى الكونغرس أمام الصحافة، وكجزء من ضمانات الصرف العسكري.


منذر نعمان الأعظمي
اللجنة العراقية للإعلام ةالثقافة الوطنية
21 مارت 2007



للعودة الى الصفحة السابقة

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker