Tuesday, March 13, 2007

الجبهة الوطنية لتحرير العراق (حق ) ...النشأة والمسيرة

الجبهة الوطنية لتحرير العراق (حق ) ...النشأة والمسيرة

نشر موقع البصرة , احد اهم مواقع المقاومة , ايضاح من رصد جيش المجاهدين , تحت عنوان " تحذير هام للمجاهدين " شكك الايضاح بوجود الجبهة الوطنية لتحرير العراق , واعتبرها جبهة وهمية , ومحاولة للاندساس تهدف لاختراق المقاومة . كما جاء في نص التحذير :
"وردتنا هذه الرسالة المبينة في الاسفل ومرفق بها بيانات تدعي المقاومة من جبهة لم نسمع بها ولم نجد لها أي وجود على أرض الجهاد ...أرض العراق الطيبة، رغم إنتشار فصائلنا وفصائل الجماعات الجهادية الاخرى، ووجود التنسيق الميداني المشترك بين كل الجماعات المجاهدة والمقاومة بما لا يعلمه المنافقون والمندسون
ونخشى أن تكون هذه لعبة من الالاعيب المعروفة للتشويش على الجهاد والمجاهدين وتحقيق الاختراق الامني والميداني والسياسي الاعلامي... وقد سبق وأن واجهنا مثل ذلك من قبل ولكن بفضل الله ومنته تم إكتشاف المتلاعبين المتصيدين للفرص والمدفوعين بشهوة المال والبحث عن المنافع
وقد بحثنا مع أخوتنا في بقية الفصائل أمر هذه الجبهة ..والجميع لا يعرفون عنها شيء الا عبر هذه البيانات التي توزع الان.. وتم التحقق من عدم وجودها... وأغلب الظن إنها من الجبهات الورقية " ... ولكن الغريب إن صحاب الرسالة التي ارسلها من عنوانه وهو
تلاقفت مواقع العمالة والطائفية مضمون التحذير لتجعل منه قصة فكتب طالب الجحش المعروف زورا بطالب الرماحي , التحذير , لينشره تحت عنوان " " البعثيون يتخلون عن عميلهم ( موسى السيني ) ويفضحون تملقه وإليكم نص الرسالة التي وزعتها عصابات حزب البعث بهذا الخصوص وسوف نصدر تبيانا بهذا الشأن “يؤشر ذلك على استعداد جماعات العمالة لاستثمار اي خلافات بين قوى المقاومة , لنشر العداوة , وتاجيج الصراعات بينها , كواحدة من تكتيكاتهم لمشاغلة قوى المقاومة بمعارك جانبية , لياخذوا انفاسهم بعد ان حبستها وقطعتها المقاومة , الى حد الاختناق .
هذه الحقيقة اضافة الى طبيعة العلاقة الطيبة التي تربط قيادة الجبهة بقيادات الاخوة من مجاهدي جيش المجاهدين , في المناطق المحررة في قاطع مدينة بغداد ,اضافة للعلاقات المتينة من التعاون والتنسيق بين قيادات الجبهة وقيادات فصائل مهمة من المقاومة العراقية , لها علاقات تحالف استراتيجي مع جيش المجاهدين .لكل ذلك فان التحذير المنسوب لجيش المجاهدين , يثير الاستغراب من حيث توقيته وفحواه. ما يجعلنا نعتقد انه مفبرك من قبل بعض من يتصيد بالماء العكر لاثارة الخلافات بين قوى المقاومة . خاصة وانهم حاولوا مرة فبركة بيانات باسم الجبهة , محاولين تقليد لغة بياناتنا لتبدو عملية التزوير اكثر اتقانا .
يقول التحذير لم نسمع بالجبهة , وفصائل الجماعات الجهادية الاخرى , ووجود التنسيق الميداني ....... والجميع لايعرفون عنها شيئا الا .. وقد بحثنا مع اخوتنا في بقية الفصائل امر هذه الجبهة من عدم وجودها .....واغرب الضن انها من عبر هذه البيانات التي توزع الان .. "
قبل ان نتحدث عن حالة عمى الالوان المصاب بها كاتب التحذير , على ما يبدو , ما حرمه من ان يتعرف على فصيل من اوائل فصائل المقاومة , سبق في وجوده , وجود جيش المجاهدين بفرق سنتين كما تؤكد ذلك الدراسات والتقارير العربية والاجنبية التي كتبت عن المقاومة العراقية . واقدمها الدراسة التي كتبها الاستاذ حسن خليل غريب بعنوان : " المقاومة الوطنية العراقية ". حدد غريب اسماء اوائل فصائل المقاومة العراقية بخمسة فصائل , من بينها الجبهة الوطنية لتحرير العراق . اختفت اسماء ثلاثة من هذه الفصائل بعد حوالي السنة او اقل , وبقيت الجبهة الوطنية تعمل وتطور عملها وتوسع تنظيماتها , ما يؤشر على متانة وتماسك تنظيمها . سنترك مناقشة موضوعة السماع بالجبهة الى فقرة تالية لكن هناك حقيقة نود ذكرها , فكما سبق ان ذكرنا ان هناك علاقات طيبة تربط قيادة الجبهة بقيادة جيش المجاهدين في المناطق المحررة من بغداد على الاقل .وعادة ما يتم تبادل البيانات والخبرات والمعلومات بين الطرفين , وقامت جريدة صوت الحق" صوت الجبهة الوطنية لتحرير العراق بعددها المؤرخ 28 / 5 / 2006 , بنشر بيان جيش المجاهدين عن عمليات يومي 2 و 3 / 5 / 2006 , والمؤرخ ب 6 ربيع الثاني 1427 هجرية .
كيف بعد اكثر من تسعة شهور من اليقين والعلاقات تصبح الجبهة " وهمية لم يسمع عنها احد , او هي من عمل المنافقين والمندسين "
ثم لماذا الان , وعلىحد علمنا ان بيانات الجبهة تسلم للاخوة في جيش المجاهدين باليد في اغلب الاحيان , وبواسطة بعض الفصائل الاخرى احيانا وحسب ما تسمح به الاوضاع الامنية من لقاءات مباشرة . اضافة لتوزيع هذه البيانات عن طريق العنوان الالكتروني السري الخاص بالجبهة لاتستعمله الا للتخاطب مع الجماعات الصديقة, و موقعي الشخصي . والذي واصلت من خلاله ارسال بيانات الجبهة منذ اكثر من ستة اشهر.
وكيف يغفل هذا الرصد كل ذلك الا اذا كان اطرشا , اعمى , ونتقدم هنا بالنصيحة المخلصة للاخوة في جيش المجاهدين لاعادة تنظيمه , اذا كان التحذير صادر منه فعلا.
ثم من هذه الفصائل التي سألها هذا الرصد عن الجبهة , من خارج جيش المجاهدين . ونحن ننصحه نريده ان يبدا بالاخوة في جيش المجاهدين انفسهم اولا , فهم من الامانة والاطلاع ليقدموا له صور حقيقية عن الجبهة .
هل كان من بين هذه الفصائل التي قال انه سالها عن الجبهة , كل من القيادة الموحدة للمجاهدين , وكتائب ثورة العشرين , وهما من انشط واوسع فصائل المقاومة من حيث الانتشار الجغرافي , واقدم من حيث تواجدها على الساحة .
هل كان من بين الفصائل التي استفسر منها هذا الرصد , مجلس شورى المجاهدين مثلا , حيث تحتفظ الجبهة بعلاقات تعاون جيدة مع المجلس . تؤشر جريدة صوت الحق بعدديها المؤرخين 13 شباط 2006 , و28 / 5 / 2006 الى حجم هذه العلاقة .
وهناك ايضا كتائب سيف الله المسلول , بفصائلها الخمسة , المرابطون , وكتائب الجنيد البغدادي , كتائب عثمان بن عفان , كتائب الهادي , وكتائب القارعة . فهل سال احدا من المطلعين اوقيادات المجاهدين من هذه الفصائل .
لانعتقد ان هناك فصيلا اخر اكثر نشاطا وتواجدا على الارض من هذه الفصائل .
اما حول السماع , ويبدو ان هناك خللا في سمع هذا الرصد . لانعتقد ان احدا من المهتمين بالشأن العراقي لم يسمع بالجبهة الوطنية لتحرير العراق , ولو كلف هذا الرصد نفسه بقليل من التعب للاطلاع على ما قيل في وصف الجبهة من تقارير وشتائم ايضا في البحث على كوكل, لما احتاج لان يضع نفسه في مثل هذا الاحراج .
غطت الكثير من وسائل الاعلام العربية والعالمية التي يمكن اعتبارها محايدة او معادية ايضا , نشاطات الجبهة السياسية والعسكرية , منها على سبيل المثال و لاالحصر :
1. بتاريخ 27 / 4 / 2003 , نشر موقع منبر الحرمين الاسلاميين الالكتروني , وهوموقع مغربي على مايبدو , بيانا تحت عنوان اشهار , نشر فيه نص بيان تشكيل الجبهة .
2. في 14 / 4 / 2003 , نشر موقع اسلام اون لاين الالكتروني اعلان تشكيل الجبهة , وحدد تاريخ ظهور الاعلان او البيان ب 11/ 4 / 2003 .
3. نشرت جريدة دنيا الوطن بعددها المؤرخ 8 / 12 / 2004 , تقريرا منقول عن جريدة اللوموند الفرنسية عن لقاء مندوبها- اللوموند - في العراق مع مجاهدين من الجبهة الوطنية لتحرير العراق . حدثوه عن عملية مشتركة مع جيش محمد في مدينة سامراء . كما اشارت جريدة دنيا الوطن الى تسابق مندوبي الصحف الفرنسية للقاء برجال المقاومة , ونجاح مراسل اللومنتيه على تحقيق مقابلة مع مسؤول من الجناح العسكري للجبهة الوطنية لتحرير العراق في 4 / 12 /2004 .
4. نشر الموقع الالكتروني ثروة في 4 / 6 / 2004 , دراسة مترجمة عن المقاومة العراقية , اشار للجبهة كاحد هذه الفصائل . لم يرد اي ذكر لجيش المجاهدين .
5. في 3 / 1 / 2004 , شنت المذيعة انعام عبد المجيد مقدمة برنامج الصحافة اليوم , في قناة الفيحاء المؤيدة للاحتلال والتقسيم , هجوما على الجبهة من خلال قرائتها لمقال منشور على احد المواقع التابعة لسلطة الاحتلال .
6. في يوم 26 / 12 / 2004 , تعرضت الجبهة لهجوم مماثل من قناة الحرة التابعة للاحتلال .
7. في يوم 17 / 8 :/ 2005 نشر موقع مجمع البحرين نقلا عن موقع الجيران , دراسة عن فصائل المقاومة تحت عنوان :" حول حقيقة المقاومة في العراق " كتبها باحث يدعى سيد علي الحسيني , ذكر الجبهة كواحدة من فصائل المقاومة النشطة , وتحدث عن النشأة والتكوين والتوجهات للجبهة. لم يرد في التقرير اي ذكر لجيش المجاهدين .
8. تقرير نشرته منظمة العفو الدولية عن الجماعات المسلحة في العراق في 25 / 7 / 2005 , تطرق للجبهة وحدد اماكن تواجدها وعملها في شمال العراق و سامراء , الفلوجة , البصرة .
9. بتاريخ 4 / 10 / 2004 , نشر موقع ايلاف نقلا عن مصادره الخاصة , خبرا عن تجمع عشرة من فصائل المقاومة العراقية لاعلان الجبهة الموحدة للمجاهدين , وذكر اسماءالفصائل وهي : جيش الجهاد الاسلامي , عصائب اهل الحق , الجبهة الوطنية لتحرير العراق , اسود العراق , المقاومة العراقية في ديالى , والمقاومة الاسلامية في ديالى . جيش الطائفة المنصورة , المقاومة العراقية الاسلامية , الجيش العراقي السري , كتائب الحق. فهل كانت هذه الفصائل من بين من سألهم هذا الرصد عن الجبهة .
10. في 14 /7 / 2006 , نشرت جريدة الشرق الاوسط دراسة تحت عنوان " الميليشيات المسلحة في العراق..لمن " تحدث التقرير عن الجبهة كاحد اطراف المقاومة النشطة . لم يذكر التقرير شيئا عن جيش المجاهدين .
11. نشر موقع البصرة , احد اهم مواقع المقاومة العراقية , ترجمة لدراسة عن المقاومة العراقية تحت عنوان : " نظرة داخلية على المقاومة العراقية " , ترجمها عبد الله قليل الكلام . تطرقت الدراسة لتكوين الجبهة , واماكن تواجدها وعملها , وحدد كركوك , الفلوجة , تكريت , البصرة والحلة .ولم تتطرق الدراسة لذكر جيش المجاهدين.
12. اعتبار من 27 / 11 / 2006 نشر موقع فضائية السي . ان . ان . العربي , تقريرا تحت عنوان " الجماعات المسلحة في العراق " تناول التقرير الجبهة الوطنية لتحرير العراق , بضعفي المسافة التي تناول بها جيش المجاهدين , وتكلم عن البنية التنظيمية , والمواقف السياسية والنشاطات المسلحة للجبهة . كما حدد التقرير نشاة الجبهة بتاريخ 11 مايس 2003 , في حين حدد نشاة جيش المجاهدين بشباط 2005 , اي بفارق سنتين لصالح الجبهة . رغم ان التقرير اضاف اسماء لقيادة الجبهة , انسحب بعضها , اولاعلاقة لها , اصلا , بالجبهة .
من هي الجبهة الوطنية لتحرير العراق :
منذ شهر كانون الاول 2002 , اي ان العدوان والاحتلال مازالا مشروعين غير منجزين , وصلت الاخبار من بغداد عن تحرك مجموعة من الشخصيات الوطنية – قومية , اسلامية , يسارية – من خارج الاطار الرسمي الحكومي , وخارج اطار حزب البعث , بدات تنشط لتنظيم حركة مقاومة استعدادا لمواجهة العدوان والاحتلال.
اعلنت هذا الخبر امام الملأ وامام ملايين المشاهدين في اكثر من مرة وبرنامج من على فضائية المستقلة , وبنفس الشهر من فضائية الاي . ان . ان. وكنت ضيفا على مقدم البرنامج الاستاذ زهيرلطيف مرة , ومع الاستاذة ندى المهتدي .تلك كانت البذرة الاولى للجبهة الوطنية لتحرير العراق . وكانت من اول التشكيلات التي اعلنت عن وجودها , وبمرحلة مبكرة مايس 2003 , يعني بعد اسابيع قليلة من الاحتلال . تشكلت النواة الاولى للجبهة من قوى سياسية ومنظمات شعبية , وجماعات جهادية , تطورت العلاقات بينها تدريجيا وعلى مراحل , بالشكل التالي :
1. الحزب القومي الديمقراطي يضم شخصيات قومية من تلامذة المرحوم الشهيد فؤاد الركابي , ويتبنى نفس اطروحاته القومية الناصرية , مع بعض الاضافات التي يتطلبها العمل وفقا للشروط والمتغيرات الجديدة .
2. التحالف الوطني العراقي : تجمع يضم شخصيات وطنية من خلفيات قومية – بعثية وناصرية – واخرى يسارية .انسحب من الجبهة في اواسط عام 2005 .
3. الحركة الاشتراكية العربية – القيادة الوطنية - : وتتكون من شخصات قومية ناصرية تتبنى اطروحات يسارية او هو تيار يمزج بين المفاهيم القومية واليسارية الماركسية . قامت الحركة بطرد ثلاثة من قياداتها لارتباطهم بالمشروع الصهيوني الرامي لتقسيم العراق , وخضوعهم الكامل لبعض القيادات الكردية . اضافة الحركة عبارة القيادة الوطنية لاسمها لتميزها عن تلك الجماعة العميلة التي ظلت لفترة تستخدم اسم الحركة .
4. حزب الوحدة – القيادة الوطنية – : يضم مجموعة من الشخصيات القومية الناصرية التي انشقت على قيادة الحزب بعد ان اكتشفت تعاونها مع الاحتلال , والجماعات الشعوبية الداعية لتقسيم العراق .
5. الاتحاد العام لنساء العراق : تجمع نقابي نسائي ,يضم شخصيات نسائية من خلفيات قومية ناصرية واتجاهات اخرى .
6. الاتحاد التقدمي لطلبة العراق : تنظيم طلابي يضم شخصيات وقيادات طلابية ذات ميول قومية ناصرية . انظم للجبهة بعد فترة الجبهة العربية لتحرير الاهواز , اتحاد المراة الاحوازية , واضيف اسم ممثل الجبهة العربية لقيادة الجبهة الوطنية لتحرير العراق – حق –
7. انضم للجبهة ايضا الاتحاد العام لنساء العراق , واضيفت اسماء اثنين من قياداته لقيادة الجبهة
8. انضمت في وقت لاحق مجموعة من الفصائل الجهادية المسلحة , شكلت مع الفصائل المسلحة الاساسية للجبهة, الجناح العسكري الجديد للجبهة والذي يطلق عليه اسم الوية وفصائل الحق . تم عزل الجماعات المسلحة العامله تحت اسم الوية وفصائل الحق وبقيادة منفصلة تحت اسم القيادة الميدانية . خصص رقم لكل لواء على مستوى المحافظة وبقيت فصائل لواء بغداد مستقلة , اعطيت الصلاحيات لقادة الالوية والفصائل بالتخطيط والتنفيذ ضمن الحدود الجغرافية لمسؤولياتهم .مع التنسيق الكامل في الاستراتيجيات .
هكذا يمكن القول ان الجبهة مشروعا سبق الاحتلال , وتشكل على مراحل منذ الاسابيع الاولى بعد الاحتلال و الى ان استقر على شكله الحالي منذ منتصف 2004 .
تم اختيار الاستاذ عبد الجبار الكبيسي امينا عاما للجبهة , وحددت مهمات اعضاء القيادة ,وتم اختيار شخصية الناطق الرسمي باسم الحركة . بعد اعتقال الاستاذ الكبيسي , اجرت القيادة بعض التغيرات في مواقعها و لمنع انعكاس اعتقال الامين العام على عملها , فتم اختيار احد الاخوة كامين عام تنفيذي , وتم استبدال الناطق الرسمي للجبهة .
بعد اطلاق سراح الاستاذ عبد الجبار من السجن , اعلن التحالف انسحابه من الجبهة . فاصبح الامين العام التنفيذي , امينا بالاصالة .
تتميز الجبهة الوطنية لتحرير العراق من بين كل فصائل المقاومة انها تنتشر, وتغطي بنشاطاتها السياسية كل انحاء العراق من الشمال الى الجنوب , ولاتقل نشاطات جناحها العسكري في محافظات الجنوب عن بقية المحافظات الوسطى او الشمالية . وقد اسهم لواء الحق 5 في الناصرية بشكل فعال لاجبار القوات الايطالية على الانسحاب من العراق , بعد مجموعة من العمليات المكثفة ضد هذه القوات هناك . انتبهت الصحافة الايطالية لدور الجبهة ., حتى ان مجلة " ليماز " الفصلية , المتخصصة بالشؤون الدولية خصصت موضوعا غطى 10 صفحات من الصفحة 65 -75 , حول الجبهة والاحتلال والتواجد العسكري الايطالي , في عددها الصادر في حزيران 2005 .
ان هذه الحقيقة تقض مضاجع الجماعات الطائفية والعميلة التي تريد ان تصور لاسيادها انها تحكم السيطرة على الجنوب .لذلك كانت الجبهة محور توجهات عدائية شديدة من قبل هذه الجماعات العميلة , التي لم تتوقف يوما عن تشويه صورة الجبهة الوطنية لتحرير العراق , وكأنها الفصيل المقاوم الوحيد الموجود في الساحة , ومراجعة بسيطة لما يكتب بشكل يومي في المواقع التابعة لهذه الجماعات العميلة سيكتشف القارئ حجم الهجوم والحقد على الجبهة .
لذلك لانستغرب ان يدبجوا مثل هذه الاخبار والبيانات بين فترة واخرى للنيل من مكانة الجبهة بين القوى الوطنية وجماهير شعبنا المتطلعة لنيل الاستقلال والحرية . وفي خبر نشره موقع الوحدوي نت بتارخ 25 / 11 / 2006 , وردت اشارة خاصة غريبة حول الجبهة , ففي تقرير عن الاجراءات الامنية التي اتخذتها حكومة العمالة , ركزت او خصت في تحذيراتها لقوات المرتزقة التابعة لها على مجموعتين من فصائل المقاومة هما جيش محمد , والجبهة الوطنية لتحرير العراق فقط , من دون سائر الفصائل الاخرى . فالحمد لله الذي جعلنا مصدرا لمخاوف اعدائنا من العملاء والماجورين .
هذا رغم ان سياسة الجبهة وتوجهاتها العامة تتعمد في الكثير من الاحيان عدم الاعلان عن عملياتها , لاعتبارات واسباب خاصة بها . وما سياسة الاعلان المتواصل في الايام الاخير الا كسرا لهذه القاعدة بمناسبة ما اعلنته سلطة الاحتلال عن ما اسمته بخطتها الامنية لنعرف العالم بقدرة المقاومة على كسر وتسفيه مثل هذه الخطط الجبانة . وان لاسلطة تعلو فوق سلطة الشعب ممثلا بمقاومته الوطنية .
سواء اعلنت الجبهة عن عملياتها او لم تعلن , فان الاخوة في بقية فصائل المقاوم على علم ودراية بهذه العمليات .
النشاط السياسي للجبهة جنبا لجنب مع البندقية والمدفع
في الوقت الذي كانت فيه الجبهة تعد فصائلها الجهادية , وتبني خطها العسكري وتبدا عملياتها الجهادية, شاركت في كثير من النشاطات والتجمعات الجماهيرية المناهضة للاحتلال والمطالبة بانجاز الاستقلال وطرد المحتلين , معتمدة على رصيدها الجماهيري الواسع . من هذه النشاطات :
1. اقامت الجبهة حفلا جماهيريا في قاعة الرباط ببغداد يوم 28 / 6 / 2004 , بمناسبة وفاة القائد العربي الراحل جمال عبد الناصر , اكتضت القاعة في حينها وكان عدد الواقفين اكثر من الجالسين وامتد الحضور الى الشارع .
2. بتاريخ 27 / 11 / 2004 , عقدت القوى السياسية من احزاب وهيئات ومنظمات مناهضة للاحتلال مؤتمرا عاما في جامع ام القرى , التقت فيه 46 هيئة وحزب ومنظمة , شاركت فيه جميع احزاب ومنظمات الجبهة اضافة لممثل خاص عن الجبهة .قرر المؤتمر ارسال وفدا الى بعض الاقطار العربية , سوريا ولبنان , ومصر للقاء بالامين العام للجامعة العربية , والفعاليات والمؤسسات المؤيدة للمقاومة العراقية , ضم الوفد عضوين من اعضاء الجبهة و اضافة للسادة :
1. صلاح عمر العلي , عن الوطنيين المستقلين .
2. الشيخ جواد الخالصي عن المؤتمر التاسيسي الوطني العراقي .
3. الدكتور مثنى حارث الضاري , ممثلا لهيئة علماء المسلمين .
4. عبد الستار رؤوف السامرائي عن الهيئة الشعبية للثقافة والفنون .
5. والتحق بهم من لندن الاستاذ عاصف تركمان ممثل الجبهة التركمانية .

3. سافر الوفد اولا الى سوريا ولبنان , وحضر بجميع اعضائه المؤتمر القومي –الاسلامي الذي عقد في بيروت , للفترة 1 – 2 / 12 /2004 , حصلت مشادة كلامية خلال الجلسة الاولى للمؤتمر بين ممثل الجبهة والدكتور خير الدين حسيب بسبب اقتراح ممثل الجبهة بضرورة ان يعلن المؤتمر تاييده للمقاومة العراقية , في حين كان الدكتور حسيب يرى ان المؤتمر فكري- سياسي غير معني بالمقاومة العراقية .
4. نشر البيان الختامي للمؤتمر مع قائمة باسم المشاركين تضمنت اسم الناطق الرسمي باسم الجبهة , معرفا باسم الجبهة .نشرت جريدة دنيا الوطن الصادرة في الارض المحتلة و بعددها الصادر في 5 / 12 / 2004 نص البيان وقائمة المشاركين , كما نشرته مع اسماء المشاركين مجلة المستقبل العربي في عددها المرقم 311 , والمؤرخ كانون الثاني 2005 .
5. بعدها سافر الوفد الى القاهرة , حيث قام بسلسلة من النشاطات الاعلامية واللقاءات السياسية , وكلها اشارت لمشاركة الجبهة الوطنية لتحرير العراق .
6. نشرت جريدة العربي – جريدة الحزب العربي الديمقراطي الناصري , بعددها المؤرخ في 12 / 12 / 2004 مقابلة اجراها رئيس تحرير الجريدة , الاستاذ عبد الله السناوي مع اعضاء الوفد , وممثل الجبهة , معرفا باسم الجبهة .
7. في 14 / 12 / نشر موقع الاسلام اليوم الالكتروني لقاء مع ثلاثة من اعضاء الوفد , ممثل هيئة علماء المسلمين و ممثل الهيئة الشعبية للثقافة والفنون , وممثل الجبهة الوطنية لتحريرالعراق .
8. في 25 / 12 / 2004 و نشرت جريدة الهدف المصرية , لقاء مع اعضاء الوفد , تضمن ممثلاالجبهة.
9. يوم 29 / 12 / 2004 , قابل الوفد المشترك الاستاذ عمرو موسى , امين عام , وقدم الوفد صورة عن الوضع في العراق , مطالبين في الوقت نفسه الجامعة العربية ان تاخذ دورها في تشكيل جبهة عربية وعالمية لممارسة الضغط على الولايات المتحدة للانسحاب من العراق .
10. يوم 30 / 12 / 2004 , عقدت نقابة الصحفيين المصريين ندوة في مقرها الرئيسي في القاهرة تحت عنوان لقاء مع وفد المقاومة العراقية , حضره مندوبي الجبهة مع بعض اعضاء الوفد . والمئات من الصحفيين المصريين وكتبت اغلب الصحف المصرية عن المؤتمر في حينها .
11. نضمت الجبهة بالاعتماد على قواها الخاصة وجماهيرها مجموعة من النشاطات والمظاهرات مطالبة باطلاق سراح الموقوفين والموقوفات العراقيين في سجون الاحتلال .منها :
1. بتاريخ 9 / 9 / 2005 نظمت مظاهرة في حي الاعظمية بدات من جامع الامام ابو حنيفة , وانتهت في منطقة راس الحواش , شارك فيها حوالي 1500 متظاهر , حسب التقديرات .
2. في 12 / 9 / 2005 , نظمت الجبهة مظاهرة لمطالبة باطلاق الموقوفين , امام ما يسمى وزارة حقوق الانسان في مدينة المنصور , قدر عدد المشاركين بحدود 500 متظاهر.
3. نظمت الجبهة مهرجانين خطابين في 3 /9 / 2004 , واخر في 3 / 9 / 2005 خصصا للمطالبة باطلاق سراح الموقوفين , في نقابة المحامين العراقيين , حضرها بالاضافة الى جمهور من اعضاء الجبهة , مجموعة من الشخصيات السياسية , وممثلي الفعاليات السياسية المناهضة للاحتلال , منهم الدكتور مثنى الضاري ممثل هيئة علماء المسلمين , والاستاذ صلاح عمر العلي , والاستاذ صالح المطلق , وفد من عشائر الانبار , واخر من عشائر الفلوجة . في المهرجان الاول حضر ممثلا عن التيار الصدري الشيخ عبد الهادي الدراجي . وشخصيات اخرى لايحضرني ذكرها .
جريدة صوت الحق :
اصدرت الجبهة الوطنية لتحرير العراق , اول صحيفة ناطقة باسم الجبهة , ومكرسه لنقل نشاطات المقاومة بكل فصائلها , صدر العدد الاول من الجريدة وتم توزيعه في 1 / 11 / 2005 , نشرت بعض الصحف العربية ومواقع الانترنت خبر توزيع الجريدة , نقلا عن مراسليها في بغداد . نشرت جريدة القدس العربي بعددها المؤرخ 7/ 11 / 2005 وصفا لطريقة توزيع الجريدة , واماكن توزيعها في بغداد مع تعريف بأهم موضوعاتها , واشار مراسل القدس بتوزيع الجريدة في كل من سامراء والدورة .
كما كتبت جريدة العرب اليوم الاردنية بعددها المؤرخ 3 / 11 / 2005 , عن توزيع الجريدة في بغداد , نقلا عن مراسلها , مع تعريف بالجريدة والجبهة . كما نشرت جريدة البيان الاماراتية نقلا عن مراسلها خبر توزيع الجريدة .
هذا اضافة لكثير من مواقع الانترنت , المؤيدة والمعارضة للمقاومة , مثل دورية العراق , شبكة اخبار العراق , موقع البصرة , العراق للجميع , وكالة انباء ميسان , الرابطة , الكادر, وغيرها .
أستمرت المواقع الالكترونية المهتمة بالشان العراقي على نشر بعض موضوعات الجريدة مع صدور كل عدد جديد . وكتب موقع اسلام اون لاين بتاريخ 23 / 11 / 2005 , نقلا عن مراسل الموقع في بغداد , تقريرا مطولا عن توزيع العدد الثاني . اشار التفرير الى انتشار توزيع الجريدة في اغلب مناطق بغداد مع بعض المدن العراقية .
منذ العدد الثالث بدات اغلب فصائل المقاومة العراقية , ترسل ادبياتها وبياناتها لهيئة تحرير الجريدة لنشرها . كما ذكرنا كان جيش المجاهدين واحدا من هذه الفصائل . ونشرت الجريدة اثنين من بياناته , في عددين مختلفين . كيف يتحول اليقين الى وهم بعد اكثر من سنة ونصف , منذ نشر بيان جيش المجاهدين اول مرة .
نحن نعتقد , اذا كانت الجبهة الوطنية لتحرير العراق وهما , لن يبقى هناك من يقين واحد بكل ما يخص المقاومة عموما .
الجزء الثاني من التحذير تضمن تهمة من البلاهة والتفاهة والتبسيط , ما يجل عنها الاخوة في قيادة جيش المجاهدين , فهم اذكى واسمى من ان يفكروا بهذه الطريقة الساذجة .
يقول نص التحذير المنسوب لرصد جيش المجاهدين .
ولكن الغريب إن صحاب الرسالة التي ارسلها من عنوانه :
قد أرسل أيضا نسخة منها الى عناوين تثير الريبة، يمكن ان تلاحظونها في رأس الرسالة، وقد تم تدقيقها و وجد أنها تعود الى الجهات التالية
عنوان المرجع الفارسي علي السيستاني sistani@sistani.org
عنوان المرجع الفارسي صادق الشيرازي webmaster@alshirazi.no
عنوان موقع الرئيس الايراني webmaster@president.ir
عنوان موقع مشبوه أسمه ابادة الشيعة webmaster@shiaaw.com
عنوان جهاز المخابرات العراقية information@inisiraq.com
موقع عصابة فيلق بدر info@badrnews.com
موقع الجمعية اللاوطنية ـ البرلمان ـ العراقيwebmaster@council-iraqi.com
" . انتهى التحذير
ونضيف ان هذه قائمة واحدة من القوائم التي نرسل لها بياناتنا , لان القوائم الاخرى تتضمن مكتب الطالباني , ووزارة الخارجية مع كل مكاتب الوزارات التي تتوفر لدينا , وكل المواقع الوطنية والمؤازرة للمقاومة او تلك التابعة لسلطة الاحتلال .وكل الشخصيات الوطنية وحتى تلك العميلة التي تتوفر عناوينها لدينا . اضافة لكل الاحزاب العميلة , وكل الصحف العربية والعراقية . كل المراجع الدينية لكل الطوائف .
بالمقابل تقوم بعض الاحزاب العميلة او مؤيديها في بعض الاحيان , بارسال بيناتها ونشرياتها على عنوانين من عناوينا المعلنة , ونحن في اعماقنا نشكرهم على ذلك لانهم يوفرون علينا الوقت في متابعة اخبارهم وتوجهاتهم . ومن لم يرسل لنا نتابع مواقعه بشكل يومي , لنستكشف من خلال ذلك توجهاتهم على اساس المبدا الذي يقول ان معرفة العدو وتوجهاته من التكتيكات التي تسهم باحراز النصر عليه , قبل ان نلقي نظرة على المواقع الوطنية التي تعبر عن طموحاتنا , وتوجهات المقاومة , وهي معروفة لدينا. ونرجو ان لايكون هذا الايضاح سببا في ان تتوقف هذه المواقع عن ارسال ادبياتها .
وتترجم عادة بيانات الجبهة ذات الصبغة السياسية – الفكرية الى اللغة الانكليزية لتوزع على كل الصحف الاجنبية والمؤسسات الحكومية في بريطاني واميركا وانحاء متفرقة من العالم, التي تتوفر لدينا عناوينها .
فسياستنا الاعلامية تميل الى اسماع صوت المقاومة للعدو قبل الصديق , والخصم قبل الحليف .
ولانعتقد ان هذا دليل ادانة او اثارة للشبهة , بل يفترض ان يكون مثارا للاستحسان عند قوى المقاومة ومؤيديها .
ان هذه الحجة او القفشة التي اراد ان يظهر بها كاتب التحذير قدراته العقلية على الاستنتاج , والاستنباط . تؤشر الى انه خاوي العقل والفكر اضافة لكونه اطرش ومصاب بعمى الالوان او الحول الذي يعيقه من النظر السليم .
في ختام هذا الرد والتعريف بالجبهة الوطنية لتحرير العراق – حق – يستغرب الانسان قدرة العملاء على التقاط التحذير بهذه السرعة , رغم انه لم ينشر على موقع البصرة لاكثر من 10 – 12 ساعة فقط , واذا لم يكونوا هم من دبج هذا التحذير, ويعرفون بتوقيت نشره , فاستعدوا له . فان الانسان يهنئ وبحسد الاخوة في موقع البصرة على انهم متابعون على مدار الساعة من ملايين القراء , الوطنيين منهم وحتى العملاء. فتحايا لهيئة تحرير موقع البصرة على هذا النجاح الكبير .
ونرجوا ان لايكون تهافت العملاء على قراءة الموقع تهمة للموقع تثير الشبهات حوله على طريقة ما ورد في التحذير , موضوع مقالتنا هذه .
نحن لم ننتبه للتحذير ولم نطلع عليه من موقع البصرة , رغم متابعتنا للموقع , وتفضل ادارة الموقع بارسال المقالات المهمة التي يتم نشرها بشكل متواصل يوميا , بل عرفنا بنشره من خلال المدعو طالب الجحش .
التقط المدعو طالب الجحش المعروف زورا بطالب الرماحي , صاحب موقع العراق الجديد التابع لسلطة الاحتلال , التحذير بعد أقل من ساعة واحدة من نشره على موقع البصرة , لينشره على قوائم من العناوين بمئات الاسماء , وعلى موقعه الخاص , مع العنوان التالي "
" البعثيون يتخلون عن عميلهم ( موسى السيني ) ويفضحون تملقه وإليكم نص الرسالة التي وزعتها عصابات حزب البعث بهذا الخصوص وسوف نصدر تبيانا بهذا الشأن
تحذير هام من جيش المجاهدين
والتقطت محطة الزوراء , محطة مشعان الجبوري الذي انقلب على اسياده بعد خلافات على اموال مسروقة , ليركب موجة المقاومة , وكأن المقاومة "خان جغان" , يدخلها من يريد او فندق يستطيع دخوله متى شاء على طريقة بيوتات الطلبة في باب المعظم التي كان مشعان يخدم ويبيت بها متى شاء بعد ان ينتهي من غسل السيارات في الكراجات القريبة , قبل ان يفتح الله له باب المخابرات العراقية , التي اختلف معها بسبب اموال مسروقة ايضا .ظلت فضائية الزوراء تنشر على شريطها الاعلاني الخبر التالي : " الجبهة الوطنية لتحرير العراق , جبهة وهمية يقودها موسى الحسيني "
وليس تهربا او تمويه الا ان الحقيقة اني لاامتلك ما يؤهلني للتمتع بشرف هذا اللقب , رغم اني كنت من بين المرشحين لهذا الشرف بعد اعتقال الاستاذ الاخ عبد الجبار الكبيسي , الا ان جوابي للاخوة مجاهدي الجبهة : اني لاامتلك المؤهلات التي تهيئني لمثل هذه المسؤولية بحكم تواجدي في الخارج ما يمنعني من المتابعةاليومية السليمة لنشاطات عظيمة بمثل هذه السعة , واقترحت عليهم ان يختاروا واحدا من بينهم ممن يستطيع ان يعطي هذه المسؤولية حقها , فانا لااستطيع ان اقدم اكثر من هذا الدور الاعلامي المحدود في الخارج .
ان اغرب ما في تحرك هذا الصعلوك التافه مشعان , هو ان جريدته الاتجاه المعاكس كانت من اول الصحف التي اعلنت عن وجود الجبهة الوطنية لتحرير العراق .ومبكرا منذ كانون الثاني 2004 . ننقل هنا نص الخبر كما ورد في جريدة مشعان , بقدر ما كانت الفقرات الاولى صحيحة فان الفقرة الاخيرة كانت بهارات من صنع مشعان نفسه
المقاومة العراقية تهدد بأيام قادمة لا تخطر على بال
بغداد / الاتجاه الآخر
وزعت جهة تطلق على نفسها (الجبهة الوطنية لتحرير العراق) بياناً على شبكة الانترنيت قالت فيه بأن الأيام القادمة ستشهد مقاومة لا يمكن لأحد أن يتوقعها أو تخطر على بال .
وأشارت الجهة إلى أن حسابها مع المحتلين سيزداد ضراوة وستكون فيها نهاية ما وصفته بالغطرسة والجبروت الأميركي – البريطاني .
وفي الوقت الذي تؤكد فيه (الجبهة الوطنية لتحرير العراق) أن العالم سيشهد ملاحم بطولية جاء في بيانها ما نصه (ولكن هذا كله لا يمنع أن نبدأ معه اسلوب اللاعنف بكل ما يمكن أن يحتمل من إمكانات طالما يضمن الحوار حقوق شعبنا في جلاء القوات المحتلة عن بلدنا(.
وأوضح البيان ان الجبهة الوطنية تضم فصائل المقاومة في الفلوجة والانبار وبغداد وسامراء وتكريت والبيجي والضلوعية ويثرب والاسحاقي وديالى والحويجة والرياض وكركوك إضافة إلى فصائل المقاومة في محافظات البصرة والعمارة ونينوى وبابل .
وعلى صعيد آخر أكد البيان ان المقاومة بدأت خطتها باطلاق سراح السجناء العراقيين وذلك بأسر أعداد كبيرة من جنود الاحتلال لمبادلتهم مع السجناء على دفعات .
وجاء في آخر البيان انتقاد لبعض وسائل الإعلام الغربية التي تردد عبارة (رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر) بهدف فصل السيد مقتدى عن جسد المقاومة كورقة ما لمرحلة ما أو لحلم ما – على حد تعبير البيان - .
وقال البيان أيضا ان مقتدى واحد من المقاومة العراقية .. لا ولن ينعزل عنها ولا تغره فذلكات الإعلام ولا أحلام العدو .
هذا الرد والمعلومات زودتنا بها هيئة تحرير جريدة " صوت الحق " , وكلفت بكتابته ونشره , نقلته بامانة مطلقة , وبقدر ما يسمح لي اسلوبي . اما الجزء الخاص بي من الرد فاتركه الان كي لايبدو الموقف وكأنه رد فعل شخصي . فكاتب التحذير اراد الايحاء بوجود ما يربطني بالمؤسسات الطائفية الموالية للاحتلال , محاولا استغلال لقبي للاحياء بذلك . وهذا مؤشر واضح لهوية مزور البيان او التحذير . نفس اساليبهم الخبيثة التي تدفعهم لزرع المفخخات بين الناس وقتل المئات منهم , لاتهام المقاومة بالارهاب , ولدفع الناس للانجرار وراء مخططاتهم الخبيثة لتقسيم العراق تحت شعارات فارغة , كالقيدرالية .
ليموتوا بغيضهم . وجوابنا عليهم , نعيد ما قلناه لهم في افتتاحية العدد السابع من جريدة صوت الحق , " نحن مقاومون من شيعة ال البيت مسلمون على سنة الله ورسوله .. لذلك نقاوم " . نسبل او نتكتف عند الصلاة , فالرب واحد والنبي واحد , والقران واحد , سواء أطبع في الرياض او النجف , لذلك لانغيب الفريضة الخامسة . نقاتلهم اعداء الله , عبدة الشيطان , ونبيهم بوش , يركعهم بجزمات رعاة البقر . مرتدين وان ادعوا او تلبسوا بالتشيع او التسنن , فالاسلام منهم براء .

د . موسى الحسيني
رئيس تحرير جريدة صوت الحق
صوت
الجبهة الوطنية لتحرير العراق- حق –
12 / 3 / 2007

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker