Tuesday, March 13, 2007

الحياة تحاور امين سر القيادة العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي

الحياة
تحاور امين سر القيادة العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي



* البعث يملك برنامجا سياسيا واستراتيجيا لعراق ما بعد الاحتلال
اغتيال الرئيس الشهيد وصمة عار في جبين المجتمع الدولي والرسمية العربية
استبعد شخصيا خوض الانتخابات البرلمانية ضمن قائمة حزبية مشتركة
الخلاف مع الاخوة في سوريا فكري عقائدي, تنظيمي وليس خلافا سياسيا
الحياة: - احمد برقاوي
اكد امين سر القيادة العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور تيسير الحمصي الناطق الرسمي باسم لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة ان الادارة الاميركية تعرف اكثر من غيرها حجم اجهزة البعث الجهادية في اوساط المقاومة, لذلك فهي تدرك ان الحل لن يكون بمعزل عن البعث الذي طرح شروطه للتفاوض, مضيفا "ان البعث سيكون خشبة الخلاص, ولكن خلاص العراق شعبا ووطنا من الاحتلال"..
وفي الغضون, مضى الحمصي الى القول "اعتقد جازما ان رفاقنا في قيادة بعث العراق يرفضون التعامل مع المحتل الاميركي مطلقا " مبينا ان اهداف البعث المعلنة تؤكد ضرورة تحرير العراق ودحر الاحتلال, مشيرا الى ان المحتلين الاميركان والصفويين الفرس يتجرعون اليوم سم الهزيمة.
ومن جانب آخر, اعتبر امين سر القيادة العليا لحزب البعث العربي الاشتراكي جريمة اغتيال الرئيس الشهيد صدام حسين وصمة عار على جبين المجتمع الدولي والنظام الرسمي العربي, لافتا النظر الى ان المشهد العراقي بعد شهرين على جريمة الاغتيال قد شهد تصاعدا غير مسبوق لأعمال المقاومة العراقية عدا عن امتدادها الجغرافي في كل ارض العراق.
ورأى الحمصي ان دم الرئيس الشهيد صدام حسين ومواقفه وفروسيته قد زادت نار المقاومة العراقية اشتعالا, والتي لن يوقفها الا احراق كافة الغزاة المحتلين وادواتهم الطائفية العملية على حد تعبيره..
وتاليا نص الحوار:
* اين انتم من السجال الحاصل بين الحكومة والنقابات المهنية حول فرض رقابة ديوان المحاسبة على اموال النقابات? ولماذا هذه الرقابة في هذا الوقت?
- نحن ايضا نتساءل عن سر التوقيت الذي لا نراه بريئا, واقول اننا كنا وما زلنا في خندق النقابات المهنية التي تمثل صوتا قوميا ووطنيا مناضلاً, نحن كحزب مع النقابات, ولا اذيع سرا اذا قلت ان رفاقنا النقابيين يخوضون المعركة مع زملائهم دفاعا عن استقلالية النقابات المهنية ورسالتها الوطنية.
واذا كانت الحكومة تقود معركتها اليوم ضد النقابات المهنية تحت عنوان ديوان المحاسبة, الا انها كما نراها تمثل حلقة اخرى من محاولات الحكومة استهداف هذا الصرح الوطني ومواقفه الواضحة واعتقد ان هذا الموقف هو سر الاستهداف بغض النظر عن طبيعة العناوين التي يحملها في كل مرة..

احزاب وانتخابات
* هل من الممكن لاحزاب المعارضة خوض الانتخابات القادمة ضمن قائمة مشتركة?
- ما زال الوقت مبكرا على الاجابة على مثل هذا السؤال وان كنت على الصعيد الشخصي استبعد خوض الانتخابات البرلمانية ضمن قائمة مشتركة.
لقد قدمنا رؤية واضحة لقانوني الاحزاب والانتخابات, لكننا لم نلمس تجاوبا جديا من الحكومة حول هذه الرؤية, ويظل قرار احزاب المعارضة رهنا بالمستجدات القانونية والسياسية على الارض..
واعتقد ان استمرار تمترس الحكومة خلف قانون الصوت الواحد فيه اقصاء وتهميش لدور الاحزاب السياسية وهو يتناقض تماما مع حديث بعض المسؤولين عن تفعيل الحياة السياسية في البلاد, اذ كيف يتم تفعيل هذه الحياة بمعزل عن الاحزاب السياسية, واذا صحت التسريبات حول صوت للدائرة, وصوت للمواطن, فإنني اعتقد ان ذلك سيدفع بالعديد من الاحزاب السياسية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة.

* ما هي درجة التنسيق بين حزبي البعث الاشتراكي وجبهة العمل الاسلامي استعدادا للانتخابات النيابية?
- اذا تم حصر التنسيق بيننا وبين الاخوة في حزب جبهة العمل الاسلامي تحت هذا العنوان فقط, فإنني اقول انه لا يوجد تنسيق الا في الخطوط العامة, اما اذا تم توسيع هذا العنوان فإن التنسيق واسع سواء كان ثنائيا او جماعيا حول كل القضايا الوطنية والقومية والاسلامية, وعلاقتنا مع الاخوة في الحركة الاسلامية علاقة جيدة, وهناك تفاهمات عديدة بيننا حيال الكثير من القضايا المشتركة..

تنسيقية المعارضة
* يرى مراقبون ان تنسيقية المعارضة مسيطر عليها من قبل حزب واحد بعينه, ماذا تقولون ?
- اقول على هؤلاء المراقبين ان يعيدوا قراءة المشهد السياسي والحزبي جيدا, وان كنت لا اعرف اي حزب يقصدون, فإنني اؤكد ان قراراتنا في لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة يتم اتخاذها دائما بالتوافق, وان الاحترام والتقدير موجود لكل الاحزاب المكونة لتيار المعارضة, ولم يحدث في اي وقت ان حاول حزب فرض رأيه او سيطرته على مواقف المعارضة, وتشهد على ذلك تجربة خمسة عشر عاما من العمل المشترك في اطار المعارضة الوطنية.
* التيار الوطني الديمقراطي, وإئتلاف حشد, والشيوعي والبعث التقدمي, هل يمكن اعتباره انقلابا على تنسيقية المعارضة?
- نحن في البعث الاشتراكي, وفي تنسيقية أحزاب المعارضة لم ننظر الى هذا التيار ضمن هذه الزاوية, بل وجدنا فيه حالة من التنسيق الاعلى بين مجموعة من الاحزاب اتفقت على ثوابت ومنطلقات واضحة, وهم لم يقولوا ان تيارهم يستهدف تنسيقية المعارضة, وما زالوا اعضاء فاعلين فيها..
انني اعتقد ان وجود تفاهمات بين احزاب المعارضة هو دعم لهذه الاحزاب ولا يمكن ان يكون انقلابا عليها, ومن حق اي مجموعة من الاحزاب ان تنسق فيما بينها في القرارات والمواقف السياسية .
العراق بعد شهادة صدام
* اعدام الرئيس العراقي الشهيد صدام حسين على ايدي الطائفيين والمحتل الاميركي حدث هز العالم بأسره, ما هي التداعيات التي سيتركها على المنطقة العربية عامة وعلى العراق خاصة?
- لا يكفي اطلاق توصيف جريمة العصر على جريمة اغتيال الرئيس الشهيد صدام حسين, فهي جريمة تمثل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي والنظام الرسمي العربي بسبب حجم التواطؤ مع المحتل الاميركي والنظام الصفوي الفارسي وادواته الطائفية في العراق..
ويمكن القول ان ردة فعل الشارع العربي وقواه السياسية والحزبية والنقابية على هذه الجريمة النكراء لم يكن مفاجئا لنا, بل اعتقد انه شكّل مفاجأة لمعسكر الاعداء الذين سيدفعون ثمن هذه الجريمة غاليا... ومثلما كان الرئيس الشهيد صدام حسين رمزا في حياته ومسيرته الجهادية, فقد تحول الى رمز كبير في لحظة استشهاده ايضا بما يمثله من شجاعة وبطولة وفروسية اكتسبها من قيادته لمدرسة البعث الجهادية..
ولننظر الى المشهد العراقي بعد شهرين من جريمة اغتيال الرئيس للشهيد, فماذا نرى ? هناك تصاعد غير مسبوق للمقاومة العراقية من حيث العمليات النوعية او من حيث الاسلحة الجديدة التي طورها رجال التصنيع العسكري, وهناك امتداد جغرافي للمقاومة, بحيث تشمل الآن كل ارض العراق, والمحتلون الاميركان والصفويون الفرس يتجرعون اليوم سم الهزيمة.
ولا اذيع سراً اذا قلت ان صيحات الثأر المدوية في العراق هي التي اجبرت المجرم مقتدى الصدر ومساعديه من المجرمين على الهروب لايران, اتقاء لغضب الشارع العراقي بعد انكشاف دوره في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد..
اننا نرى ان دم الرئيس الشهيد صدام حسين ومواقفه وفروسيته قد زادت نار المقاومة العراقية اشتعالا, وهي نار لن تتوقف الا بإحراق كل الغزاة المحتلين وادواتهم الطائفية العملية وان النصر بات قريب جدا وهو قاب قوسين او ادنى..

* برأىك, هل ستشهد الساحة العربية نشوء تيار صدامي مواز للتيار الناصري وذلك تخليدا لذكرى الرئيس الشهيد صدام حسين?
الرئيس الشهيد صدام حسين يختلف عن غيره من الزعماء, فهو بالاضافة الى كونه رمزا وقائدا ومجاهدا كبيرا فقد كان امينا عاما لحزب البعث العربي الاشتراكي, وهو من اعرق الاحزاب السياسية واكثرها انتشارا في الوطن العربي, لذلك فإنني استبعد نشوء تيار صدامي رغم كل حالة الغضب العارمة التي اجتاحت الشارع العربي لحظة تنفيذ جريمة الاغتيال..
قلنا, وما زلنا نقول, ان من يريد الوفاء لدم الرئىس الشهيد صدام حسين عليه التمسك بالاهداف والمبادىء العظيمة التي استشهد من اجلها..
وقد لمسنا في الاردن, كما لمسنا في العراق وبقية اقطار الوطن العربي حجم الدعم والتأييد لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي كان يقوده الرئيس الشهيد وخاصة اوساط العربي الشباب الذين رأوا في شجاعته نموذجا وقدوة ورمزا خالدا, واذ يهمنا التأكيد مجددا ان الرئىس الشهيد صدام حسين لم يكن شهيد البعث وحده, بقدر ما كان شهيد الامة والانسانية, لذا فإننا نعتقد ان دما مضافا جديدا قد تدفق الآن في شرايين البعث بعد استشهاد قائده البطل...
رؤية البعث للأوضاع
* سيناريو دوامة القتل المستمر في العراق, بتصورك ما السبيل لوقفه والحؤول دون نشوب حرب اهلية?
- علينا ان ندرك ان اهلنا في العراق واعون تماما لمخططات المحتل الاميركي والصفوي في اذكاء الحرب الاهلية, لكن مثل هذه المخططات محكوم عليها بالفشل الذريع, واقول ان ما جرى مؤخرا في انتفاضة العشائر العربية الشيعية في منطقة الفرات الاوسط هو دليل واضح على فشل الاحتلال وعملائه, ثم ان المقاومة العراقية الباسلة تضم في صفوفها كل مكونات الشعب العراقي, وان النسيج الاجتماعي العراقي اقوى من التمزق تلبية لرغبات اعداء الوطن .
خروج المحتل الاميركي والصفوي مدحورين من العراق, وهو وحده الكفيل بوقف نزيف الدم العراقي, وان استهداف المدنيين يتم بواسطة عملاء الاحتلال ومليشيات القتل الطائفية الصفوية, وباندحارهما القريب بإذن الله سيعود العراق حرا عربياً معافى داعما لامته وسندا قويا لها..

* لنفترض جدلا, ان الاحتلال الاميركي يسعى لتوطيد البعث في مفاصل الحكم بالعراق, من وجهة نظرك, هل ستقبل قيادة البعث بأن تكون خشبة الخلاص الاميركي من المستنقع العراقي?
- هو سؤال افتراضي, اعتقد جازما ان رفاقنا في قيادة البعث في العراق يرفضون التعامل معه مطلقا, ولهم مواقفهم المعلنة والصريحة في ذلك.
ودعني هنا اعيد للاذهان ما اكده البعث في العراق اكثر من مرة انه لن يشارك في العملية السياسية القائمة في ظل الاحتلال, ولن يتعامل مع افرازات هذا الاحتلال, واهدافه المعلنة هي تحرير العراق ودحر الاحتلال..
ولأن الادارة الاميركية تعرف اكثر من غيرها حجم اجهزة البعث الجهادية في اوساط المقاومة, فإنها تعرف ان الحل لن يكون بمعزل عن البعث الذي طرح شروطه للتفاوض وفي مقدمتها اعلان انسحاب قوات الاحتلال من العراق..
اوافقك الرأي بأن البعث سيكون خشبة الخلاص, لكن خلاص العراق شعبا ووطنا من الاحتلال وهو يتشرف بأن يكون مفجر المقاومة وقائدها وعمودها الفقري مع التقدير الكبير لكل الاطياف الوطنية والاسلامية المنخرطة في صفوف المقاومة..
ولا اذيع سرا حين اقول ان البعث في العراق يملك برنامجه السياسي والاستراتيجي لعراق ما بعد الاحتلال, وان اجهزته العسكرية واجهزة المقاومة قادرة على ملء الفراغ الامني الذي قد يحدث بعد هزيمة الاحتلال.

وضوح الموقف
* ألم يحن الوقت لتوحيد شطري البعث, العراقي والسوري? وما الذي يمنع من ذلك?
- اولا دعني اصحح الخطأ الشائع الذي يتحدث عن وجود بعث عراقي وبعث سوري, لا توجد مثل هذه المسميات, والمغرضون او الساذجون هم الذين يقفون وراء تعميمها. هناك بعث عربي اشتراكي واحد, يملك الشرعية التنظيمية والشعبية والسياسية, كانت قيادته القومية في بغداد وتنتشر فروعه في كل اقطار الوطن العربي وما عداه ليس بعثا من وجهة نظرنا حتى لو حمل الاسم نفسه, فقد تم الانقلاب العسكري على قيادة الحزب الشرعية في سوريا قبل واحد واربعين عاما ولم يعد الحزب يحكم في سوريا منذ ذلك التاريخ..
الخلاف الموجود بيننا وبين الاخوة في سوريا ليس خلافا سياسيا يمكن البحث عن حلول توفيقية له, بل هو خلاف فكري عقائدي تنظيمي لا يمكن حله الا بحل الاسباب التي ادت الى ذلك قبل 41 عاما.
لكن ما يجب الاشارة اليه ان علاقتنا بالاشقاء في سوريا علاقة طيبة ولا نرى الخلاف التنظيمي بيننا مادة للصراع, لاننا نرى انفسنا مع دمشق في خندق واحد ضد معسكر الاعداء الذي يستهدف الامة, ثم ان حزبنا في الاردن يملك علاقات طيبة مع الرفاق في حزب البعث التقدمي, ونتعامل كحزبيين مستقلين في اطار لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة الوطنية الاردنية, ولدينا الاستعداد للتنسيق معهم في كل القضايا التي تهم الوطن والامة..


للعودة الى الصفحة السابقة

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker