Friday, July 22, 2005

مــــن: خيـر الديـن حسيـب- مدير عام مركز دراسات الوحدة العربية


مــــن: خيـر الديـن حسيـب- مدير عام مركز دراسات الوحدة العربية
الى: الأستاذ صلاح المختار



الأخ الأستاذ صلاح المختار المحترم

تحية عربية،
أود أن أعبر عن سروري لاهتمامك بفاعلية عقد ندوة (مستقبل العراق) وانشغالك بمتابعة وتحليل تطورات الأوضاع السياسية وتداعيات الاحتلال وآفاق المستقبل..
وقد اطلعت على مقالك (أسئلة وتساؤلات حول مؤتمر بيروت) وأقدر تثمينكم للنوايا الطيبة التي تقف وراء الدعوة لعقد الندوة والتي هي دون شك تقع ضمن أهداف كل العراقيين والعرب الخيرين الذين تداعوا لمواجهة الآثار المدمرة للاحتلال على قيم وبناء العراق، وعلى حاضره ومستقبله ودوره في النضال القومي التحرري..
وأرجو أن تطمئن إلى أن الهدف الأساسي في عقد هذه الندوة هو بناء أفكار وتصورات تقود إلى انطلاق جبهة وطنية عريضة لتدعيم وحماية وتعزيز جهاد المقاومة العراقية الباسلة، ووضع تصور لبرنامج وطني متكامل والذي سيساعد أية حكومة وطنية، بعد طرد الاحتلال وعملاءه، من إعادة بناء العراق واستعادة دوره القومي.
وتوضيحاً لما ورد من تساؤلات، وهي تساؤلات مشروعة وتعكس اهتماماً مشتركاً لكل العراقيين، أود أن أوضح ما يلي:

أولاً: إن واحداً من الأهداف الأساسية لهذه الندوة، هو دعوة كل العراقيين ممن لهم موقف موحد أو متقارب من رفض الاحتلال وكل إجراءاته وصيغه الميدانية، وقراراته وأطره وما فرضه من هياكل عميلة ومؤقتة، وقد وجهت الدعوات لأكثر من مائتي شخصية سياسية وطنية ومن جميع أطياف القوى المعارضة للاحتلال والمعترفة بشرعية المقاومة ودورها الكفاحي الوطني التحرري.
ثانياً: ولا شك أن هذا اللقاء الوطني سيمثل تظاهرة سياسية وطنية لدعم العمل السياسي والكفاحي للمقاومة العراقية، وتدعيم العمل من أجل الوصول إلى الهدف والغاية النهائية وهي إفشال المشروع الأمريكي وما زرعه من طائفية ومحاصصة وتدمير للاقتصاد الوطني وتعطيل لدور العراق اقليمياً ودولياً، لذا فإن مجرد لقاء أبناء العراق الشرفاء والمخلصين لوطنهم والمعادين للاحتلال وبرامجه.. سيكون عملاً إيجابياً بل ضرورياً في هذه المرحلة من أجل توحيد المواقف وتعزيز العمل المشترك.
ثالثاً: أما تساؤلاتك حول ما يمكن أن تقدمه الندوة من تصورات حول موضوع إقامة الحكومة الوطنية، وهل سيتم دعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية للقيام بدور في هذا الإطار، فإني لا أود أن استبق ما سوف تتوصل له هذه الندوة من قناعات وآراء، ولكني على ثقة ان خيار الشعب الحقيقي والصادق هو الوصول إلى صيغة وطنية حقيقية يتم الاجماع عليها، وهذه الصيغة هي التي ستختار الطريق للوصول إلى تحقيق الهدف المشترك وهو طرد الاحتلال وقيام حكم وطني، وإعادة بناء الوطن وفق الصيغة التي سيعد لها، ويطبقها ابناؤه الأخيار وليس الذين تدافعوا للدخول إلى العراق تحت "سرف" الدبابات وتزاحموا عند بوابة "المنطقة الخضراء".
أنني على ثقة أن إجماع العراقيين سيكون هو الصواب في تقرير مصير وطنهم.
رابعاً: إن مناقشة موضوع (جدولة الانسحاب) وتقرير أسلوبه وآلياته ليس من أجندة المؤتمر، ولا شك أن الأزمة التي يواجهها المحتل وتصاعد المقاومة العراقية الباسلة، والتطورات في المحيط الاقليمي والدولي.. جميعها ستشكل عوامل ضاغطة لإجبار المحتل على الخروج من العراق، ولسنا هنا بصدد مناقشة آليات عملية الانسحاب، فهذا أمر يرتبط بعوامل داخلية وخارجية تحتاج إلى رؤية محددة، ولكنني على ثقة كاملة، أن خروج المحتل من العراق سيكون في إطار هزيمة المشروع الأمريكي العدواني، مهما كانت أساليب وأنماط إخراج عملية الانسحاب من قبل المحتل ووفق تصوراته التي يسوقها.
خامساً: أما بشأن من يرى أنه يمثل الشعب العراقي، فإنني ممن يؤمنون بأن تمثيل الشعب العراقي سيكون عبر بوابة موقف المقاومة للاحتلال دون شك، وهذه قضية تستحق أن تنال إجماعاً شعبياً من كل القوى التي وقفت ضد الاحتلال وفي المقدمة منهم من يبذلون الدماء في سبيل ذلك..
سادساً: وأخيراً فإن دعوات الحضور للندوة كانت وفق معيار أولي هو دعوة أصحاب موقف مناهضة الاحتلال ومقاومته والإيمان بوحدة العراق وحريته، ومن خلال لقاء الجمع الخير المؤمن بالثوابت الوطنية والقومية، تتعزز مسيرتنا للوصول إلى حالة النصر. وتعزيز الانتصار ببناء العراق المستقل الحر والديمقراطي.

أرجو أن تنال هذه التوضيحات فهمك، وأن العمل من أجل تحرير العراق يحتاج دون شك لكل عراقي مؤمن بوطنه وبالمستقبل .
مع التقدير.


للعودة الى موقع: سيبقى العراق الى الابــــد

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker