Thursday, December 21, 2006

برنامج عمل شعبي حول العراق

برنامج عمل شعبي حول العراق

إزاء تصاعد عدوان الحلف الأمريكي الصهيوني العنصري، وبعد مرور أكثر من ثلاث أعوام ونصف العام على غزو واحتلال العراق في 9 نيسان/ابريل 2003، والعدوان الصهيوني الغاشم في 12 تموز/يوليو 2006 على لبنان الشقيق، والتهديدات والضغوط الأمريكية الصهيونية والرجعية على سورية العربية، ومع استمرار مساعي إقامة "مشروع الشرق الأوسط الكبير" المشبوه لفرض قيم العولمة الأمريكية والغربية على مجتمعاتنا العربية والإسلامية، ينبغي أن تتسم حركة الجماهير العربية وطلائعها المناضلة بعمل نوعي جاد ومثابر يرتقي إلى مستوى التحديات الخطيرة التي تمر بها العروبة في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة من صراع الوجود والمصير مع الحلف الإمبريالي الأمريكي العنصري المتواطئ مع النظام العربي الرسمي الخائن.

أهداف برنامج العمل:

1 - تحرير العراق وإجلاء المحتل الأمريكي البريطاني ومن تحالف معه بكل الوسائل بما فيها المقاومة المسلحة، والتأكيد على الجهاد ومشروعية المقاومة والتصدي للغزو والاحتلال الأجنبي بكل الإمكانات والوسائل المتوفرة للشعب.

2- الحفاظ على عروبة العراق وسيادته واستقلاله السياسي والاقتصادي ورفض أي تدخل أجنبي في شؤونه الداخلية، والتمسك بهويته العربية وعقيدته الإسلامية.

3 - حماية الوحدة الوطنية للعراق أرضا وشعباً في إطار (الوحدة مع التنوع) واحترام حقوق الأقليات القومية والدينية.

4 - رفض المشاريع التقسيمية والانفصالية كالفيدرالية بأنواعها والتمسك بحكومة مركزية قوية مع إعطاء صلاحيات أوسع للمحافظات والقوانين والمواثيق الوضعية.

5 - إقامة حكم وطني ديمقراطي تعددي يحترم حقوق الشعب الأساسية وحقوق الإنسان وكرامته، ويضمن تداول السلطة سلمياً.

6 - التأكيد على قومية معركة العراق، وارتباطها ببقية قضايا المصير القومي العربي وبخاصة في فلسطين وجنوب لبنان والجولان السوري.

مفردات البرنامج:

إن مفردات البرنامج الكفاحي الذي نقترحه، يهدف إلى تعبئة جميع الطاقات الوطنية والقومية والإسلامية على تنوعها وتعددية فصائلها المناضلة والمجاهدة على امتداد وطننا العربي الكبير وساحات المهاجر في مختلف قارات العالم.

إن صيغ النضال الشعبي يجب أن تتجه نحو فعاليات جماهيرية مؤثرة وضاغطة على مراكز القرار إلى جانب الأنشطة ذات الطابع الإعلامي بمختلف أشكاله المتقدمة.

وأهم هذه المفردات هي:

1 - الاعتراف بالمقاومة الوطنية كممثل شرعي وحيد لشعب العراق والعمل على تعليق عضوية العراق في جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية، باعتبار حكومة العراق حكومة عميلة لاحتلال أجنبي وفاقدة للسيادة والاستقلال.

2 - السعي لفتح ممثليات للمقاومة العراقية في كل عاصمة عربية وتقديم كل الدعم والتسهيلات لمهامها الوطنية وتوفير الحصانة لممثليها.

3 - العمل على تحقيق أعلى درجات التنسيق والتعاون بين مختلف فصائل المقاومة الجهادية، والتقريب بين برامجها وخططها صعوداً نحو جبهة وطنية قومية إسلامية، تقود معارك التحرير الوطني وإرغام قوات الاحتلال للانسحاب من العراق بلا قيد أو شرط.

4 - تشكيل لجان وروابط دعم للمقاومة العراقية في كل عاصمة عربية وفي المدن الرئيسية، وحشد أوسع القوى الحزبية والنقابية والشخصيات الوطنية للمشاركة في هذه الأطر الجماهيرية.

5 - تنظيم مسيرات جماهيرية وتجمعات واعتصامات في مواقع بارزة ودفع مختلف الشرائح الشعبية للمشاركة فيها.

6 - تشكيل وفود سياسية حزبية ونقابية وشعبية لمقابلة المسؤولين العرب في كل ساحة وطنية، لتبني مواقف داعمة لتحرير العراق من الاحتلال ودعم المقاومة الوطنية.

7 - التحشد أمام مقرات هيئة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في العواصم العربية، وتقديم مذكرات تطالب أمينها العام ورئيس مجلس الأمن بالنهوض بمسؤولياتهم طبقا للميثاق والقانون الدولي إزاء ما يتعرض له شعب العراق من قتل ودمار وتعذيب في ظل الاحتلال وسلطته العميلة.

8 - تنظيم محاكمات شعبية لرموز العدوان على العراق كبوش الصغير وبلير وغيرهما، كمجرمي حرب وإبادة ضد الإنسانية، ولاستخدامهم الأسلحة المحرمة دولياً كاليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض والقنابل العنقودية، وتكليف المحامين والحقوقيين العرب بإعداد لوائح قانونية مدعمة بالحقائق وبالاستناد للمواثيق والقانون الدولي.

9 - استنهاض دور المؤسسة الدينية ورجالها الأفاضل لتوعية المؤمنين من رعاياها وتعبئة طاقاتهم لإنهاء الاحتلال وتحرير العراق وشجب ممارسات الغزاة غير الإنسانية واللاأخلاقية.

10 - شن حملة لمقاطعة بضائع الدول التي ساهمت في غزو العراق واحتلاله، واستبدالها ببضائع بديلة من إنتاج عربي أو دولي صديق.

11 - دعوة نقابات العمال العرب واتحادهم الدولي لتعطيل أي جهد مساند لقوى احتلال العراق، وإيقاف تدفق النفط العربي لكل وسائل النقل المعادية للأمة وكل نشاط يسهم في المجهود الحربي العدواني.

12 - إيلاء دور الطلبة والشباب العرب، الصدارة في نهوض الجيل الجديد في مهام التحرير والمقاومة، وإشاعة ثقافة الأمل والثقة بقدرة الأمة على النهوض والوحدة والتحرر.

13- تفعيل دور المرأة العربية وجمعياتها النسوية في مختلف الأقطار الشقيقة لدعم نضال المرأة العراقية الصابرة الصامدة والمقاومة جنباً لجنب مع أخيها الرجل في مواجهة قوى الاحتلال والرجعية والظلامية الفكرية والتخلف.

14- حشد طاقات المثقفين والفنانين والإعلاميين العرب لإنتاج أعمال إبداعية تعزز مقاومة شعب العراق وصموده البطولي وتبرز كفاح مقاوميه، وتفضح جرائم الغزاة وانتهاكهم لحقوق الإنسان العراقي، وذلك من خلال ندوات فكرية وبيانات ومقالات صحفية وتوظيف القنوات الفضائية العربية الرافضة للاحتلال لتخصيص برامج مهمة، واستثمار شبكة (الانترنيت) الدولية وكل وسائل الاتصال والمعلوماتية، وتتحمل اتحادات الصحفيين والأدباء والفنانين العرب مسؤولية طليعية بهذا الصدد، باعتبار الجبهة الثقافية والإعلامية من أخطر وأهم جبهات مقاومة الاحتلال الغاشم للعراق.

15- إقامة أسابيع ثقافية وأمسيات أدبية وفنية ومعارض صور ورسوم أطفال، تبرز معاناة الشعب العراقي إنسانيا وبمضمون سياسي واضح، كإسهام في التوعية والتحريض ضد استمرار الاحتلال وجرائم قواته وعملائه.

16- دعم علماء العراق وأساتذته وخبرائه بتقديم كل التسهيلات لعملهم خارج القطر، بعد حملة الاغتيالات والتهديدات التي تعرضوا لها من المحتل ومليشياته وعملائه لتفريغ البلاد من عقولها وكفاءاتها وكذلك دعوة الأساتذة والعلماء العراقيين للمشاركة في المؤتمرات العلمية والندوات الجامعية وتوفير المراجع الأكاديمية المطلوبة لمواصلة عملهم المهم في خدمة تطور العراق ونهوضه بعد الدمار الذي ألحقه المحتل بالجامعات والمكتبات والمتاحف العراقية بعد الغزو الإجرامي عام 2003.

17 - إقامة أقوى العلاقات مع الأشقاء المغتربين في مختلف أماكن هجرتهم واغترابهم، ومد جسر قوى بينهم وبين قضايا الأمة المصيرية وتسليحهم بالمعلومات والوثائق والتحليل الدقيق، لتمكينهم من مواجهة أضاليل الإعلام الإمبريالي الصهيوني المعادي وفضحه والرد عليه.

18 - تحقيق أمتن الروابط، والتواصل مع قوى الرفض الدولية الجديدة للعولمة الأمريكية، والمشاركة في أنشطتها وحركتها الصاعدة في المجتمعات الغربية، وبخاصة من قبل المنظمات غير الحكومية، وتوظيف علاقات منظمات المجتمع المدني العربية مع مثيلاتها الدولية أحسن توظيف لخدمة قضايا العروبة وآمالها.

19 - تجسيد وحدة النضال والهدف والمصير القومي المشترك، من خلال التنسيق والتعاون الجاد بين مختلف الأطر والمؤتمرات والملتقيات العربية والإسلامية والعمل على تبادل الخبرة والتجربة والتعاون بين فصائل المقاومة العراقية والفلسطينية واللبنانية لمواجهة العدو المشترك المتمثل بتحالف واشنطن وتل أبيب.

20- التصدي لمخطط بوش وزمرته وعملائه، لإلصاق تهمة الإرهاب بالمقاومة الوطنية المشروعة، التي كفلتها الشرائع السماوية.

إن هذا البرنامج المقترح للتحرك الشعبي الوطني والقومي، يمكن أن يرفد بمزيد من الأفكار الايجابية والتطبيق الخلاق وفق خصوصية كل ساحة وإمكاناتها الشعبية، إسهاما في معركة تحرير العراق من الاحتلال الأمريكي البريطاني ومخططات حكومته العميلة في تفتيت العراق وسلب سيادته واستقلاله ونهب ثرواته، ووأد مشروعه الحضاري والإنسان

المصدر: المحرر

للعودة الى الصفحة السابقة

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker