Tuesday, December 12, 2006

ج1 صبرنا انتهى : الاستقطاب الامريكي – الايراني لماذا ؟: للأستاذ صلاح المختار

الجزأ الأول

صبرنا انتهى : الاستقطاب الامريكي – الايراني لماذا ؟

صلاح المختار

ألامل المحبط

كنا نظن في البداية انه سوء فهم لدور ايران ناجم عن قلة المعلومات حول دورها الحقيقي في العراق ومخططها القومي التوسعي بشكل عام وعلاقتها التحالفية مع امريكا بشكل خاص ، لذلك كنا نقول : لندع الحوار مع مثقفين وكتل عربية يحل مشكلة اختلاف الفهم للدور الايراني . ومارسنا الحوار وانتظرنا ، منذ عام 1979 وحتى غزو العراق ، ان يفهم هؤلاء حقيقة الدور الايراني وما قدمه التاريخ والسياسات العملية لنظام خميني وخليفته خامنئي من دروس ونتائج . ولكن بقي هؤلاء اما مع ايران ضد العراق ، او انهم يضعون رجلا مع العراق واخرى مع ايران رغم ان الحرب بينهما كانت اطول الحروب واقساها حتى غزو العراق ! وكان اسوا ما قام به البعض هو تصوير ان العراق هو الذي ابتدأ الحرب مع ايران ( رغم انها انتقلت من حكم الشاه الموالي لاسرائيل والغرب الى حكم يؤيد قضية فلسطين )! هذا التصوير لم يكن كذبة عادية بل كانت ، كما ثبت الان ، جزء اساسيا من مخطط تدمير العراق الذي دفع نظام خميني الى السلطة لاجل تنفيذه ! ولاتنكشف خطورة هؤلاء الذين روجوا هذه الكذبة الا اذا عرفنا بان ايران خميني وليس عراق صدام حسين هي التي فرضت الحرب فرضا على العراق وليس العكس وهناك مئات الادلة الدامغة التي تؤكد ذلك . لكن هذا البعض ، ولاسباب عرفناها الان وكنا حائرين في تفسيرها قبل الان ، روج الاكذوبة لتحشيد كل محبي فلسطين خلف ايران خميني وتلبيسها قميصا ليس قميصها الحقيقي من اجل تدمير العراق وتقسيمه وتذويب هويته العربية ، كمقدمة لانهاء الامة العربية !

وجاء غزو العراق وما سبقه من اتصالات ايرانية علنية وسرية مع امريكا للتنسيق لغزو العراق وافغانستان ، واعلنت ايران موقفا تفوح منه رائحة التواطؤ مع امريكا ، وتاكدت تلك المؤشرات بمشاركة الاحزاب التابعة لايران في غزو العراق وخدمة امريكا وقواتها وبرز الموقف الايراني بصفته داعما للحكومة التي انشاها الاحتلال . وتطور الامر الى درجة ان ايران اعلنت رسميا ومرارا عن موقفها المعادي للمقاومة الوطنية العراقية وعدتها ( ارهابا صداميا وتكفيريا )، وهو ما رددته قناة المنار اللبنانية وحسن نصر الله مرارا في خطبه .

وجاء اعتراف خاتمي ونائبه ابطحي ورفسنجاني وغيرهم بانه ( لولا دعم ايران لما تمكنت امريكا من غزو العراق وافغانستان ) ، فكان ذلك تتويجا لحقيقة ان ايران الداعم الاهم لامريكا في غزو العراق . وانعكس ذلك على موقف حزب الله الذي تبنى اشد المواقف عدائية للمقاومة العراقية ولدينا الوثائق محفوظة وتؤكد ذلك ! ومع ذلك ، ورغم كل ذلك ، فان مثقفين وكتل عربية تدعي دعم المقاومة العراقية وتناهض الاحتلال الامريكي للعراق ما زالت تدعم ايران واقصى ما تقوم به هو نقد خفيف وخجول لموقف ايران من غزو العراق ودورها فيه !

فهل الخلل في فهمنا لهذا الموقف ؟ ام ان هؤلاء منغمسين في لعبة خطيرة ؟ بتعبير اخر : هل يمكن لاي وطني عربي ان يدعم او يمتدح من يتعاون مع الاحتلال الامريكي ويدعمه ، سواء بالصمت عليه او بالتعاون معه او بدعم من يتعاون معه ؟ وهل يمكن لمن يدعم المقاومة الفلسطينية ان يدعم من يحارب المقاومة العراقية علنا ورسميا ، مثل الحكيم والسيستاني ومقتدى الصدر ، ويبقى موقفه الايجابي من المقاومة الفلسطينية وتحرير فلسطين ممكنا ؟ ورغم اننا نشاهد الساحر الايراني يخرج من قبعته الارانب واحدا تلو الاخر ، ارنب شتم امريكا ، وارنب الدعوة لازالة اسرائيل ، وارنب تكذيب المحرقة اليهودية ، وارنب المفاعلات النووية ، وارنب حرب لبنان ، والان ارنب اشعال ازمة جديدة في لبنان لا مبرر لها موضوعيا وعربيا ولبنانيا ، لان ما هو قائم من مشاكل في لبنان يمكن حله بالطريقة اللبنانية التقليدية والتي لايمكن للبنان ان يستمر من دونها ، وهي التوافق بين مكوناته ، رغم ذلك كله فان مثقفين عرب صمتوا ولم ينبسوا بحرف لكشف العاب الساحر الايراني مع ان العابه اصبحت مكشوفة ولم يعد بالامكان تجاهلها مع بدء تدفق الدم العراقي بغزارة بسببه وبيديه .

كل العاب الساحر الايراني ، والكومبارس التابع له ، قدمت على المسارح خصوصا المسرح اللبناني لاجل ابقاء الاطفال السذج ، الذين يملكون جسد رجال لديهم شوارب ويحملون شهادات عليا وبعضهم صار وزيرا ، مشدودين الى لعبته خصوصا عزف مزماره السحري ! وكنا نتوقع من الناضجين والمنظرين والمخضرمين ان يكتشفوا اللعبة الايرانية ويقولوا للاطفال السذج ، بدرجة رجال مشوربين ، كفى انتهى وقت المتعة وحان وقت الدروس . لكننا مع الاسف وجدنا بعض كبار العقل والسن والتجربة لا يختلفون عن طفل غر في انبهارهم بالعاب الساحر الايراني خصوصا في لبنان ، والتي وضعت اساسا لالهاء العرب عن رؤية مأساة العراق ودور ايران الحقيقي الاجرامي والخطير فيها ، اضافة لاعداد لبنان للتقسيم ، في دورة عنف جديدة لن تخدم الا اسرائيل وامريكا ! لقد صمتنا نزولا عند رغبة اصدقاء ، وثم ، عندما راينا الطرف الاخر ايران يزداد هستيريا وهو يقتل يوميا مئات العراقيين ويحاول بكل طاقاته تقسيم العراق ، لمحنا ولكننا لم نقل كل ما لدينا حول حقيقة الساحر الايراني وصبيانه المدربين على نحو مبهر يستحق الاحترام .

لكننا الان قررنا ان نخوض معركة رفع القناع عن كل الوجوه البشعة التي تسهم في زيادة معاناة شعب العراق ، لان الصمت صار تواطئا وايران تذبح العراق من الوريد الى الوريد بسكين امريكية ! ثم تتجه هي وامريكا وغلمان امريكا في لبنان الى تقسيم لبنان هذه المرة الى كيانات اصغر ، مثل تقسيم المسيحيين الى معسكرات والسنة الى معسكرات مع ملاحظة ان الشيعة في لبنان مخطط لهم امريكيا وايرانيا ان يبقوا موحدين في هذه المرحلة فقط ثم سيأتيهم مقص التقسيم بعد ان يقسم الاخرون بقوة دعمهم لغلمان ايران !

لن نصمت بعد الان وسنخوض معركة الهوية والوجود العربي حتى نهاياتها الظافرة بعون الله والشعب العربي ، وسنكشف كل الخفايا وكل ما تجنبنا الحديث عنه ، بعد ان يأسنا من قدرة هذا البعض على اقناع ايران واذرعها العربية بالتوقف عن ذبح العراق وعروبة الخليج العربي ، وعن نشر الفوضى والفتن الطائفية في الوطن العربي ، وهو ما كان هذا البعض يعدنا به مقابل صمتنا وصبرنا. لن نصبر ونصمت اكثر مما صمتنا وصبرنا لان ذلك سيؤدي الى حصول اكثر من فلسطين في الوطن العربي واولها واخطرها فلسطين العراقية ، وهذه المرة ستذبح فلسطيناتنا الجديدة بسكين احفاد من حرر اليهود من الاسر البابلي . ان زمام المبادرة في يد المقاومة الوطنية العراقية وهي قادرة على الحاق الهزيمة بايران كما الحقت الهزيمة بامريكا الاقوى والاعظم من ايران ، وعلينا ان لا ننتظر بعد الان ، فالزمن سيف قاطع كساكين فيالق ايران في العراق ، لذلك يجب استخدام الزمن الان وليس غدا لقبر مؤامرة التعاون الستراتيجي الامريكي - الايراني - الاسرائيلي ضد الامة العربية .

لذا سنبدأ بحديث لا صمت فيه ولا مجاملات ولا لف او دوران وسنصعد تدريجيا لغتنا ونشر معلوماتنا وفضح المستور من الحقائق ، فبعد ان فضحنا اغلب الدور الايراني حان الوقت لفضح لعبة اذرع ايران وغلمانها العرب ، والتي اخذت تشق الشارع الوطني العربي وتزرع الفتن بين المثقفين العرب وتبلبل موقفهم من المقاومة العراقية ، رغم انه كان هناك اجماع عربي شامل على دعمها واعتبارها الامل الاكبر للعرب في التحرر من الاستعمار الغربي والصهيونية واعادة حقوق العرب . نعم صمتنا انتهى ، وعلى من وعدنا بنقد ، بل بمحاربة ، ايران ( اذا تجاوزت الخط الاحمر ) وهو تدمير العراق ان يعلم بانها تجاوزته منذ الغزو على نحو فاضح لا يراه الا الاعمى البصيرة والبصر ! والبعض الذي وعدنا لم يرى ذلك لانه كان اما منوما او يتظاهر بذلك ، وحان الوقت ليستيقظ ويقول كلمته في الدور الايراني ، والا فما الحاجة للعلاقة مع هذا البعض اذا كان الان ، في زمن اقسى محنة يمر بها العراق وشعبه ، لا يعبر عن تضامنه ودعمه ؟ نريد ان نعرف لم هذا الاصرار على تعصيم ( من عصمة ) أيران وجعلها فوق النقد والتشكيك ؟

التحالف الامريكي – الايراني رائحة الدم العربي

منذ توصلت الادارة الامريكية الى الاستنتاج النهائي والحاسم وهو ان مخططها في العراق لم يهزم فقط وانما اصبح من غير الممكن ترقيعه وانقاذه ، لجأت الى بدائل كثيرة اصاب البحث فيها امريكا كلها بالدوار والحيرة نتيجة استحالة تحقيق الهدف المركزي ، وهو دحر او على الاقل احتواء المقاومة العراقية التي بقيت تتقدم بلا تراجع وتفرض سيطرتها على المزيد من مناطق العراق . لقد اقتنعت امريكا بعد معركة الفلوجة الاولى ( نيسان – ابريل 2004 ) بانها مهزومة ، ومع ذلك بقيت تتكتك للخروج من قفص الهزيمة الى ما قبل تفجيرات مرقد الامام علي الهادي (ر) في بداية عام 2006، حيث انتهت من تجربة خطط عديدة فشلت كلها فقررت تغيير قواعد اللعبة في العراق .

اما ايران فانها ، وبعد ان استخدمت القوة الامريكية لتدمير العراق أثر غزوه ، شرعت بتنفيذ الخطوة التالية في ( بروتوكولات حكماء الفرس )، وهي محاولة استخدام قوتها في العراق التي ما كان يمكن ان تتكون لولا امريكا ، كاداة ضغط عليها ( امريكا ) للموافقة على الاعتراف بمصالح اقليمية لايران في المنطقة ، خصوصا في الخليج العربي. وما تريده ايران هو ضم اجزاء من الخليج العربي خصوصا البحرين والكويت وامارات في الامارات والغاء سيادة السعودية على الاماكن المقدسة وتد ويلها ، والحصول على اعتراف امريكي بان لها نفوذا دينيا في العراق وبالاخص على المراقد المقدسة . اما المشروع النووي الايراني فكان وما زال اداة ضغط ومساومة تستخدمه ايران لتعزيز قدرتها التفاوضية مع الغرب واسرائيل لاحقا . لقد اصبح ضروريا من وجهة نظر امريكية – ايرانية الانتقال الى مرحلة جديدة من الصراع التنافسي بينهما حول العراق والمنطقة ، واعد كل منهما كافة ادواته وامكاناته للتحرك والعمل . والسؤال هنا هو : ما هي اهم المنطلقات الجدية المشتركة لعمل كل من امريكا وايران ؟

فرض الاستقطاب الثنائي

هناك ملاحظة جوهرية يجب ان لا تغيب على بال اي مراقب او مناضل ، وهي ان امريكا وايران متفقتان وتصران على منع بروز استقطاب ثالث في الوطن العربي يضاف الى الاستقطاب الثنائي الحالي الذي صنعته لعبة عض الاصابع الامريكية – الايرانية خصوصا في العراق ولبنان وحول المشروع النووي . وفكرة الاستقطاب هذه ستراتيجية وليست تكتيكية كما قد يظن البعض ، فامريكا تريد ان تحافظ على دورها بصفتها مركز الاستقطاب الاول في الوطن العربي ومحيطه الاقليمي وتعززه بضم اوربا والامم المتحدة اليه . ومقابل ذلك تريد ايران ان تحتوي القوى السياسية المناهضة لامريكا واسرائيل داخل معسكرها واحتكار موقف مناهضة امريكا ، لفظيا طبعا ، من خلال توليها المبادرة في فتح معارك كلامية ساخنة مع امريكا تكون من شدة ارتفاع النبرة بحيث تطغى على كل الاصوات بما في ذلك صوت المقاومة العراقية التي تخوض لوحدها ، نكرر لوحدها ، معركة حقيقية ذات طبيعة ستراتيجة وحاسمة مع امريكا .

والهدف من الاصرار الامريكي الايراني على منع تحول الاستقطاب الاقليمي الى استقطاب ثلاثي ببروز مركز جذب اخر يمثل المقاومة العراقية ومن يلتف حولها من القوى العربية وهي تمثل الاغلبية الساحقة ، هو ان الاستقطاب الثالث سيهدم المعبد على رؤوس المتأمرين على الامة العربية ويدخل الصراع الاقليمي في مجراه الطبيعي بكشف ان حروب ايران المظهرية مع امريكا ما هي الا غطاء مقبول من الطرفين ، كما اثبتت تجربة غزو العراق ، لتمويه حروبهما الحقيقية ، اي ايران وامريكا ، ضد الامة العربية وهويتها ومستقبل مشروعها الحضاري القومي التحرري .

وبالنظر لاهمية هذه النقطة علينا ان نوضح ما المقصود بها . من بين اهم انجازات المقاومة العراقية المسلحة الكشف المزدوج ، اولا ، لهوية ايران الحقيقية بصفتها دولة امبريالية ، اي توسعية على حساب العرب ، وثانيا ، لهشاشة الامبراطورية الامريكية وامكانية هزيمتها اذا حوربت بستراتيجية حرب عصابات طويلة ، وانها ايضا تحمل بذور فنائها بصفتها تمثل نظاما راسماليا دخل في طور الشيخوخة .

ان الدور الايراني المناهض لامريكا منذ اسقاط الشاه بدعم امريكي واوربي مباشر ، ما هو الا ضرورة من الضرورات الستراتيجية الامريكية والصهيوينة ما دام المطلوب ، في المرحلة الاولى من صعود الخمينية ، هو دحر اليسار والحركات القومية في الوطن العربي وتهشيم الاتحاد السوفيتي باستخدام شعارات الدين كحادلة قوية تمهد الطريق لتغيير نمط الصراعات في العالم والمنطقة ، وهذه حقيقة اصبحت معروفة ومقبولة . وفي المرحلة الثانية توفير المناخ المناسب لنشوب حروب حضارات ، فمن دون وجود اصولية دينية متطرفة في كل المعسكرات ( الاسلامية الهندوسية اليهودية والمسيحية ...الخ ) لا يمكن لصراع الحضارات ان يحدث ، طبقا للمثل العراقي الشهير الذي يقول ( اليد الواحدة لا تصفق ) .

كان يجب ان يحدث اضطهاد فاضح للمسلمين كي تظهر وتتعاظم الاصولية الاسلامية المتطرفة ، وهذا الهدف كان يوجب تصنيع اصولية مسيحية متطرفة تضغط لاضطهاد المسلمين ، لذلك راينا امريكا في المرحلة الاولى تدعم من اسمتهم ( المجاهدين الافغان ) ضد الاتحاد السوفيتي ، وترى في الخمينية ، رغم رفضها سياسيا واعلاميا ، تيارا يسهم في اضعاف الاتحاد السوفيتي ويحاصر ثم يسقط النظام الوطني في العراق . وفي المرحلة الثانية بعد انهيار الكتلة الشيوعية راينا امريكا تفرض على العراق بيئة حصار وحرب مستمرة وتقيم تحالفا شبه علني مع ايران خامنئي ضد العراق المحاصر والمجوع والمستنزف ، لانه رفض المساومة مع امريكا حول اهم قضيتين بالنسبة لامريكا وهما النفط واسرائيل . في هذه المرحلة لم تعد ايران تهتم كثيرا بالتعتيم على تعاونها مع امريكا ضد اليسار القومي العربي في العراق فقدمت الدعم الكامل للعدوان الثلاثيني على العراق واشعلت بالتعاون مع امريكا التمرد المسلح في جنوب العراق عقب وقف اطلاق النار مباشرة في عام 1991، والذي خسر فيه العراق بشرا قتلتهم عصابات ايران اكثر من البشر الذين قتلتهم امريكا اثناء عدوان عام 1991 اضافة لتدمير اغلب جنوب العراق وحرقه .

وحينما قررت امريكا غزو العراق واسقاط نظامه الوطني طبقا لقانون رسمي تبناه الكونغرس الامريكي في عام 1998 اسمه ( قانون تحرير العراق ) قررت ادارة كلنتون التعاون المباشر مع ايران فحصلت اجتماعات في اوربا بين الطرفين انتهت بالموافقة الايرانية على اشراك التنظيمات التابعة لها في غزو العراق ، فاعلن عن انضمام ما يسمى ب ( المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ) وهو تنظيم اسسته ايران من ايرانيين او عراقيين من اصل ايراني او عراقيين مرتدين ، الى اجتماعات ما كان يسمى ب ( المعارضة العراقية ) وحضر الحكيم اجتماعات لندن وصلاح الدين وقدم معلومات استخبارية عن الجيش العراقي للمخابرات الامريكية ، وانتهت هذه العلاقة الامريكية الايرانية بترتيب غزو العراق بمشاركة ايرانية رسمية وفعلية اعترف بها خاتمي حينما كان رئيسا لايران بقوله لولا مساعدة ايران لما نجحت امريكا في غزو العراق وافغانستان . هذه حقائق وليس تحليلات او استنتاجات كي تقبل او ترفض .

اذن الدور الايراني الرئيسي في الاقليم مطلوب امريكيا لعدة اسباب واهداف بعضها يتعلق بغزو العراق والاخر يتعلق باعادة رسم خارطة الوطن العربي والثالث يتعلق باشعال حروب حضارات لا يمكن ان تشتعل الا بوجود انظمة تحكم باسم الدين . من هذا المنطلق الستراتيجي برزت ضرورة ستراتيجية أمريكية وهي ان يحصل استقطاب ثنائي في الاقليم ، تكون ايران طرفا فيه وامريكا هي الطرف الاخر . فاذا اقتصر الاستقطاب على الطرفين المذكورين فان امريكا تستفيد بجعل الانظمة العربية تستمر في الاحتماء بالخيمة الامريكية و تقدم لها ما تريد لحمايتها من الخطر الايراني المشجع والمدعوم امريكيا . كما ان وجود ايران قطبا اوحدا في مواجهة امريكا سيجبر الكثير من الوطنيين العرب على الاصطفاف مع ايران وبذلك تحرم الحركة الوطنية العربية ، خصوصا يسارها القومي ، من الاصوات المثقفة التي تفضح الدور الايراني والمطامع الايرانية في الوطن العربي ، وسيسمح بفتح ابواب جهنم الطائفية فيتحول مثقف كان يساريا ماركسيا في السبعينيات الى معمم ملتح يسبح بحمد طائفته ويعدها مرجعيته الاعلى !

هناك حقيقة معروفة في الوطن العربي وهي ان من يواجه امريكا سيكسب دعما شعبيا عربيا بغض النظر عن الانتماء الطائفي ، وهذه البيئة النفسية تمكن ايران من العمل على شق العالم الاسلامي انطلاقا من تفتيت الامة العربية . لذلك كان يجب على امريكا المساعدة في اضفاء طابع مناهضتها ( مناهضة امريكا ) على ايران لاجل تمكينها ، تحت غطاء محاربة امريكا ، من نشر التشيع الصفوي في الوطن العربي ، بوجود دعم اوساط وطنية عربية لايران، واثارة فتنة الاقتتال الطائفي عند تنفيذا مخطط نشر ما يسمى ب ( الثورة الاسلامية ) . وهذان الهدفان (تفتيت الامة العربية واشعال فتنة طائفية ) جوهريان بالنسبة لاسرائيل وامريكا ، يمكن تنفيذهما تحت غطاء محكم هو حروب كلامية فارغة مع امريكا لا يطلق فيها الا الرصاص الخلب !

لذلك فان ايران ، وهي تشتم امريكا وامريكا تبتسم مسرورة ، تقوم بتغيير طبيعة الصراع في الوطن العربي من صراع تحرري وطني وقومي ضد اسرائيل وامريكا الى صراع طائفي بين احزاب وكتل طائفية متعددة . ومن الامور التي تركت في نفسي اثرا عميقا ومؤلما انني رايت شخصا كان في السبعينيات ماركسيا متطرفا عمل مع كارلوس لكنه الان ينظر لغزوات ايران الامبريالية من منطلق طائفي واضح ! كما رايت معمما ينظر طائفيا الان وكان يساريا منحازا ليسار فتح في السبعينيات ! فهل توجد خدمة لامريكا واسرائيل اكبر من تحويل وطنيين ويساريين متحدين ، مهما اختلفوا ، في مواجهة امريكا واسرائيل الى طائفيين ينظرون لولاية الفقيه بدل التنظير الذي كانوا يقومون به لماركسية ماو او لماركسية كاسترو او لماركسية غرامشي !

هذا التشويه لذات وعقل المثقف العربي من اعظم انجازات امريكا التي تحققت عن طريق دعم الاصولية الدينية المتطرفة في ايران وفي غيرها ، لانها وضعت الوطنيين العرب واليساريين العرب وفي مقدمتهم البعث ، امام تحديات جديدة غير مسبوقة منها ان هناك خصوم جدد للحركة الوطنية العربية ، كانوا محسوبين على الحركة الوطنية ، وايديولوجيات جديدة كانت محسوبة على الايديولوجيات غير المعادية ، تواجهها الحركة الوطنية العربية في ساحة الصراع لاتقل قسوة عليها من العدو الخارجي ! لذلك تحرك مسار الصراع باتجاه اخر يتسم بتشرذم الحركة الوطنية العربية على اسس طائفية وعرقية حتى لو تموهت بازياء مختلفة الالوان .

في هذه البيئة المزيفة والاصطناعية ولدت الحرب العراقية الايرانية فراينا الانحراف عن المواقف القومية والوطنية يتخذ اشكالا خطيرة جدا ، لان البعض من الذين استيقظت ثقافاتهم السابقة لثقافة الامة ارتدوا اليها وشرعوا يخدمون اهدافا تلحق ضررا بالغا بالامة . وكان اسوأ ما واجهه العراقي وهو يقاتل ايران ، التي كانت تريد غزو العراق علنا باسم نشر الثورة الاسلامية ، هو مشاهدته لعرب يقاتلونه في الجانب الايراني ويشتمونه باللغة العربية وبلهجات عربية معروفة ! لكنه عد ذلك انحرافا طفيفا لان المتطوعين العرب الذين قاتلوا التوسعية الايرانية في صفوف العراق المقاوم كانوا كثيرين فاطمأن الوجدان القومي العربي على متانة الهوية العربية.

هل هذا كل ما تحققه امريكا واسرائيل من وراء جعل ايران القطب الاقليمي الاوحد في مواجهتها ؟ طبعا لا ، فالاصل في هذه الخطة هو حرمان القطب الوطني العربي المناهض لامريكا من حرية العمل ووضعه امام تحد غير سهل ، وهو انه نتيجة للسياسات الايرانية المعادية للامة العربية يضطر لكشفها دفاعا عن النفس والهوية القومية العربية فيتهم بخلق مشاكل مع ايران لا مبرر لها لانها ( تخوض معركة مع امريكا ) او انها تدعم حماس في فلسطين وحزب الله في لبنان !

ان مثال المقاومة العراقية هو الافضل ، فبالرغم من الاعتراف العربي العام بان المقاومة العراقية هي الظاهرة الاعظم والاهم في تاريخ حركة التحرر الوطني العربية لانها تقاتل، لاول مرة في الوطن العربي ، العدو الاصلي مباشرة ، الذي كان وما زال يتخفى خلف اسرائيل وايران وانظمة عربية في مقاتلته للحركة الوطنية العربية ، وهو امريكا ، وهي حالة لم تحصل الا مع العراق سواء تحت قيادة الرئيس صدام حسين او المقاومة العراقية المسلحة التي نظمها وفجرها صدام حسين ، نقول بالرغم من ذلك فان هناك من يتخذ موقفا سلبيا منها . كل الصراعات الاخرى كانت تخاض وفقا لسياسة ( الحرب بالنيابة ) الا مع التحدي القومي الاتي من العراق ، حيث اجبرت امريكا على خوض الحرب مباشرة فاسقطت ستراتيجية الحرب بالنيابة وتبنت ستراتيجة (الحرب بالاصالة ) ولكن مع العراق فقط . وكانت البداية هي العدوان الثلاثيني على العراق عام 1991 وما اعقبه . هل لذلك معنى ستراتيجي بارز جدا ؟ نعم انه يعني ان دحر العدو الرئيسي وهو امريكا سيعقبه دحر العدو الثانوي وهو اسرائيل ما دامت امريكا هي مصدر حياة وبقاء وحماية اسرائيل ماديا وعسكريا وسياسيا وامنيا .

اذا هزمت الاصل يندحر الفرع واذا حطمت الدرع تحطم من يحتمي به . وهنا في هذه الحقيقة البسيطة والواضحة تكمن خطورة واهمية المقاومة العراقية وتميزها عن المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية ، اللتان تقاتلان الفرع ، وهو اسرائيل ، الذي يستطيع البقاء والتجدد حتى لو هزم مادام الاصل يمده بكل اسباب معالجة تراجعاته وهزائمه امام العرب عبر مد جسور جوية تنقذه( اسرائيل) من هزيمة مدمرة ، وما جرى اثناء حرب اكتوبر – تشرين عام 1973 مثال كامل المعاني على هذه الحقيقة الستراتيجة التي يحرص القطبان المتناقران كالديوك ( امريكا وايرا ن ) على اخفائها لانها تؤثر بشدة في التوازنات الستراتيجية الاقليمية والعالمية .

ان المقاومة العراقية اذا اخذت مدياتها الجماهيرية والسياسية سوف تحدث انقلابا جذريا في العالم ، يصبح التغيير السلبي الذي تركه انهيار الاتحاد السوفيتي امرا سهلا مقارنة به ، لان المهزوم هو امريكا اقوى امبراطورية في التاريخ ، أضافة لكونها تنفرد بصفة القوة العظمى الوحيدة ، وهزيمتها ستحدث تفاعلا متسلسلا يهز كل العالم ويغير كل قواعد الصراع فيه ، ويدفع بقوى جديدة في مقدمتها حركة التحرر الوطني العربية لتصدر المشهد العالمي ، بعد ان تنهار اسوار منع قيام الوحدة العربية قابلة النظام العالمي الجديد والعادل .

بهزيمة امريكا في العراق لن تجد اسرائيل درعا يحميها ويقيم لها جسورا جوية وارضية ترجح كفتها وتمنع هزيمتها كما كان يحصل في الماضي ، وافضل مثال هو ثغرة الدفرسوار ، بل ستواجه قدرها المحتوم وحدها لانها في ان واحد ستنكشف ستراتيجيا من جهة وستعاني من عوق ستراتيجي قاتل في مواجهتها مع العرب من جهة ثانية ، وبذلك يعود للتفوق العربي دوره الحاسم . من هنا فان هناك مصلحة مشتركة امريكية ايرانية في قمع الثورة العراقية المسلحة وتصنيع عدو كاذب لامريكا في الاقليم يسحب الدعم العربي والاسلامي من المقاومة العراقية ، ويحتوي الانتلجنسيا العربية ، او على الاقل جزء منها ، في اطار صفوي ايراني بعيد عن المقاومة العراقية وضدها ، فيصبح جعل ايران القطب الاقليمي الاوحد في مواجهة امريكا ضرورة ستراتيجية امريكية وايرانية مشتركة لا غنى عنها لكلا الطرفين .

ربما سيتصدى لنا متفلسف من غلمان طهران ليقول : كيف تسمح امريكا ببروز ايران قطبا اوحدا في المنطقة وهي تعاديها ؟ ان الجواب سهل وحاسم ، فنحن لم نر الله بعيوننا بل بعقولنا ، وحرب ايران مع امريكا اصبحت فيلما هنديا مبتذلا لا تزيد تكلفته عن مائة دولار ، فهذه الحرب الكلامية مضى على التبشير بها ، والتحذير منها ، اكثر من ربع قرن ومع ذلك لم تقع ، بل وقع العكس وهو تحالف ايراني امريكي لغزو العراق وافغانستان ! والان وبعد كل الشتائم والتهديدات المتبادلة ماذا حصل ؟ ايران تتقدم ببرنامجها النووي وتبني جيشا عظيما في ظل تهاون اسرائيلي تام وسكوت امريكي اتم !

ليسأل كل منصف نفسه : لم سكتت امريكا واسرئيل على تسلح ايران والذي كانت صحف كثيرة تكتب عنه ؟ قارنوا ذلك بما حصل للعراق ستجدون انه دمر رغم انه لم يمتلك مشروعا نوويا متقدما كالمشروع الايراني ، بل ان العراق قد اضعف ستراتيجيا عبر حرب عام 1991 والحصار ، ومنع ليس فقط من شراء رصاصة واحدة ، بل أيضا منع حتى من شراء الدواء والغذاء ، من اجل ان تحقق امريكا هدفا خطيرا حذرنا منه منذ مطلع التسعينيات، وهو تعمد امريكا خلق فراغ ستراتيجي في العراق . لقد فرض الحصار على العراق وحرم من شراء رصاصة واحدة في حين كانت ايران تشتري ترسانات اسلحة الاتحاد السوفيتي السابق ودول اوربا الشرقية بما في ذلك مواد نووية خطيرة ، دون اي تدخل امريكي جدي لمنع ذلك! بين العمل الامريكي الجاد على خلق فراغ ستراتيجي في العراق وبين السماح لايران بشراء كافة انواع الاسلحة بما في ذلك المواد النووية وجدنا هدفا امريكيا صريحا وهو اغراء كل الاطراف الاقليمية للتدخل في العراق واولهم ايران .

لماذا ؟ ان السبب في ذلك واضح الان وهو القرار الامريكي الصريح جدا الان ، كما نرى في العراق المحتل الان ، بخلق فراغ ستراتيجي في العراق يؤدي الى عواصف اقليمية تعيد رسم خارطة المنطقة كلها على اسس جديدة . فتحويل العراق الى منطقة فراغ ستراتيجي ، بتدمير دولته الوطنية وليس اسقاط حكومته الوطنية فقط ، وهو امر بدأ مع الحصار واكتمل بالغزو ، لن يخدم اسرائيل مباشرة فقط ، بالتخلص من القوة الاولى والوحيدة حتى الان التي قصفت اسرائيل في العمق وليس في الاطراف الشمالية ، فاسقط اي العراق نظرية الامن الاسرائيلي ، بل ايضا سيسمح تحويل العراق الى فراغ ستراتيجي بتعاظم قوة ايران ودخولها العراق لاعادة رسم خارطته مع ما يترتب على ذلك من مخاطر تطال كل الدول العربية ، وهكذا يفتح غطاء بندورا لتخرج منه كل الشرور لتجتمع على ارض العراق ، ويتحول الى ساحة تصفيات خصومات وصراعات ستراتيجية بين اطراف اقليمية ودولية ، وتلك حالة نموذجية لتبرير التدخل الشامل للغرب ، وليس امريكا فقط ، يوفر له فرصة تاريخية نادرة لاعادة رسم خريطة المنطقة كلها بما في ذلك خريطة ايران بعد ان تكمل دورها التقسيمي في العراق والخليج .

هل كانت امريكا تجهل ان اضعاف العراق ستراتيجيا وتحويله الى فراغ ستراتيجي سيشجع الكل على ملأ الفراغ ؟ بالطبع كلا كانت امريكا تعرف تماما ان تفريغ العراق ستراتيجيا سيجعله ثقبا اسودا يجتذب اليه بقوة لا تقاوم القوى الاقليمية والدولية الطامعة والتطرف الديني وشبكات التجسس ونزعات الانفصال وسيحيي نزعات ما قبل الامة والوطن كالعشائرية والطائفية ...الخ . ان من يظن ان امريكا لم تكن تعرف ما تفعل في العراق وانها اخطأت بحل الجيش وتدمير الدولة جاهل احمق او متواطئ مع امريكا ، فكل ما حصل ويحصل من تدمير هو تدمير منظم قامت به امريكا ، او تم باشرافها على يد ايران وغيرها ، من اجل اعداد المسرح لحروب الحضارات وتغيير خرائط المنطقة وفرض عصر جديد لن يكون فيه مصير ملوك وامراء ورؤوساء العرب سوى لاجئين يتسولون في الهند وباكستان بعد ان ترفضهم السويد واوربا ، او مدفونين في مقابر جماعية مجهولة العنوان بعد قتلهم على يد مقتدى صدرهم الذي ستصنعه امريكا وايران في كل قطر عربي كما صنعته في العراق !

ان هدف أمريكا ابراز ايران كقطب اقليمي اوحد (اضافة لاسرائيل) كان هو السبب في تغييب العراق القوي ، والذي نجح في دحر ايران وعطل دورها الاقليمي حوالي عقد من الزمن ، وكان الهدف وما زال هو الحصول على الغنيمة الاعظم في تاريخ الامبريالية وهي النفط . ومرة اخرى ربما سينبري احمق بصفة خبير نفطي ليقول ان النفط لا يتمتع بهذه القيمة المبالغ فيها ، لذلك نقول ان القيمة الاخطر للنفط هي ليست قيمته الاستهلاكية كطاقة فتلك قيمة ثانوية بل هي قيمته كاداة ابتزاز ستراتيجية لا تقهر ، في عصر لا يمكن لامة ما ان تعيش اكثر من ستة اشهر بلا نفط . لذلك فان هناك معادلة ستراتيجية من يجهلها سوف يغيب في قبر مجهول ، وتقول من يسيطر على منابع النفط الرئيسية يضمن تركيع العالم واقامة ديكتاتوريته العالمية الخاصة بلا حروب عسكرية يستحيل فيها النصر امريكيا . فهل منح ايران ، وربما منح الهند وباكستان ايضا، فتات من الوليمة ، ( من وجهة نظر امريكا طبعا وليس نحن ) كالبحرين والكويت وامارات خليجية امر كثير مقابل انجاز المهمة الامريكية ؟

لقد اثبتت التجربة العيانية المعاشة ، وليس الحروب الكلامية لايران مع امريكا ، ان الهدف الامريكي الاوربي الصهيوني الايراني الاول والاهم في منطقتنا هو الغاء الامة العربية من الخارطة وليس الامة الفارسية ، واستخدام النخب الشوفينية في الامة الفارسية كاداة قتل لتحقيق هذا الهدف . اذا تذكرنا ان المشروع النهضوي القومي الايراني لا يعتمد على نفس الرقعة الجغرافية للمشروع الصهيوني، وهي المنطقة الواقعة بين الفرات والنيل ، لان خارطة عوديد ينون ، في دراسته ( ستراتيجية لاسرائيل في الثمانينيات ) ، تؤكد ان حدود اسرائيل الكبرى تنتهي عند الضفة الغربية لنهر الفرات والنهر هو حد فاصل بين اسرائيل الكبرى والامبراطورية الصفوية ، واذا تذكرنا ان ا لامبراطورية الصفوية لاتهدد المصالح الاساسية للامبرياليات الغربية بل تطمح بجزء منها يقرره الغرب مقابل المساعدة على نجاح الخطط الغربية ، ادركنا ان التناقض بين ايران والغرب تناقض ثانوي يمكن بوجوده اقامة تعاون وتنسيق ستراتيجيين وتكتيكيين ، وهو ما تؤكده تجربة غزو العراق من قبل امريكا وايران .

ان حصر الاستقطاب الاقليمي في طرفين فقط هما ايران وامريكا سيسمح باضعاف المقاومة العراقية ويجردها من الدعم الحقيقي من قبل الكثير من العرب مثقفين وعاديين ، وما يحدث منذ اشتعال الحرب بين لبنان واسرائيل بجهد امريكي ايراني واضحين انموذج لما تريده ايران وامريكا . ان خنق الخيار الستراتيجي الوطني العراقي الذي تمثله المقاومة الوطنية العراقية يتطلب ابقاء الاستقطاب الاقليمي ثنائيا ومنع تحول المقاومة العراقية الى مركز استقطاب ، وهذا الهدف هو البند الاول في جدول اعمال امريكا للتغلب على التحديات الستراتيجية العظمى التي تشكلها المقاومة العراقية .

هذه الحقيقة تفسر لنا احد اكبر الالغاز المحيطة بالمقاومة العراقية وهو لغز وقوف انظمة عربية ضدها مع انها حبل الانقاذ الوحيد لها ولنظمها من الهجمة الصفوية التفتيتية ، كما توضح اسباب اصرار الاعلام العربي عموما على التعتيم على المقاومة العراقية ومحاولة تصويرها كحرب اهلية مع انها اعظم حرب تحرير وطنية . ان اصابع امريكا واضحة تماما في تشكيل عجينة هذا الموقف السلبي من المقاومة العراقية .

يتبع الجزأ الثــاني.....

للعودة الى الصفحة السابقة

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker