Monday, November 20, 2006

ينابيع البعث : مم يتشكل الفكر البعثي ؟- الجزأ الاول

ينابيع البعث : مم يتشكل الفكر البعثي ؟

حقائق واوهام

صلاح المختار

مقدمة

منذ شرعنا بمقاومة الغزو الصهيو- امريكي - ايراني للعراق ، ونحن نعلن هويتنا البعثية بصوت عال ، مع اننا لم نفعل ذلك اثناء حكم البعث ، ونتمسك بها حد الاستشهاد، بصفتها منار هدايتنا وصوابنا في عالم مظلم وظالم ، اخذنا نتلقى رسائل كثيرة تسأل عن البعث وهويته وميزاته وحقيقته ، لان البعث تعرض لمسلسل اكاذيب شوهت صورته لدى البعض ، او لان بعض البعثيين قصروا في واجباتهم . وكانت اكثر الرسائل اثارة لاهتمامي تلك التي تلقيتها من اشخاص في المغرب العربي من الجزائر والمغرب بشكل خاص . احد الاشخاص يقول لي انه معجب بالبعث ومقاومته المسلحة للاحتلال ، ولكنه يتسائل بصدق : لاجل تسهيل انضمام الملايين العربية والاسلامية الى البعث لانها تحترمكم وتحبكم وهي تشاهدكم تقاتلون الاحتلال الامريكي للعراق لم لا تبدلون اسمكم من حزب البعث العربي الاشتراكي الى حزب البعث العربي الاسلامي ؟

واخر يسألني ان ازوده بكتب عن البعث ، خصوصا عن مفهوم العلمانية لديه ، لانه فوجئ بنهوض هذا الحزب المقاوم وشجاعة مناضليه وعدم ارتداد اي منهم رغم اغتيال الاف البعثيين والتصفيات الجسدية التي يتعرضون لها في ظل الاحتلال ، وصفة البطولة البعثية هذه هي صفة لا يتمتع بها الا مؤمن بالله وبوطنه وقداسة قضيته . ورغم انني اجبت على هؤلاء برسائل شخصية الا انني قررت منذ اكثر من عامين ان اكتب عن البعث لاعرف اولئك العرب به ، اضافة لتثقيف جيل جديد كامل انخرط في البعث بعد الغزو وهو يتالف من الاف المجاهدين المقاتلين في العراق ، والذين يحتاجون لمعرفة فكر البعث الحقيقي وليس فقط معرفة انه حزب شجاع ومقاتل . لقد تعرضنا نحن البعثيون لاشرس حملة تصفيات جسدية لكن الحملة الاخطر كانت حملة تشويه هوية البعث والتي قامت بها اطراف عديدة في مقدمتها امريكا واسرائيل وايران ، اضافة لجماعات مضللة او جاهلة لم تعرف البعث الا بالواسطة ! سامح الله هذه الجماعات المضللة وهداها بنوره لرؤية الحق البعثي .

ظهور الحق : سقوط مؤامرة الشيطنة

بعد 350 عاما من الحكم عليه بالاعدام نتيجة اتهامه بالهرطقة ، وهي تهمة تكفيرية من الطراز الاول ، اعترفت الكنيسة بان غاليلي غاليلو العالم الكبير كان محقا وان الكنيسة كانت مخطئة ، وقدمت اعتذارا لعظام غليلو بعد 350 عاما على خلوها من اللحم ! كان غاليلو قد اكد ان الارض ليست مركز الكون وانما تدور حول الشمس ، وكان تابو ( المقدس الذي لا يمس ) الكنيسة انذاك هو القول بان الارض هي مركز الكون ، وفسرت الكتاب المقدس على نحو يخدم هذه النظرية وكفرت غاليلو وحكمت عليه بالاعدام بسبب اصراره على نظريته العلمية ، والان وبعد350 عاما تعتذر الكنيسة وتعترف بانه كان على حق وكانت هي على باطل ! والبعث تلك الحركة الانقلابية التاريخية التي هزت القرنين العشرين والحادي والعشرين بافكارها وحيويتها وتميزها باهداف تديم وجودها لقرون وربما لالاف السنين ، تعرضت الى ما يشبه ما تعرض له غاليلو من سوء فهم او تعمد اساءة الفهم من (كنائس) العصر ، السياسية والدينية والعلمانية ، في الوطن العربي ثم في العالم والتي تعمدت شيطنته ، بتلفيق سلسلة اكاذيب وسخة ، كما شيطن غاليلو للتمهيد لاعدامه .

لكن كان هناك فرقا جوهريا بين غاليلو والبعث وهو ان غاليلو كان فردا حمل رسالة علمية لوحده فجاء الحكم بتكفيره من الاصولية الدينية المتطرف ليضع حدا لوجوده الشخصي، بينما البعث حركة تاريخية ، قبل ان تصبح حزبا سياسيا ، لها مؤمنون بها على امتداد الوطن العربي ، حملوا رسالتها الانسانية الخالدة ( خلود تطور المهام التاريخية وانجازها ) ، لذلك فان حركة البعث ، التي انتجت حزب البعث والناصرية ، استمرت بفضل توالي المؤمنين بها ، فكلما افل جيل بعثي تقدم جيل اخر يحمل الراية البعثية لتستمر في العطاء الثر وتستمر في التحدي لاعداء الامة من الرجعيين والقوى الاستعمارية والصهيونية العالمية .

لقد عاد البعث الى ساحة النضال علنا ، بعد حوالي اربعة سنوات من النضال السري الشاق جدا ، رغم ابادة الالاف من مناضليه على يد الاحتلال الامريكي وعصابات وفرق الموت الفاشية الايرانية ، ورغم وجود الاف اخرين في سجون الاحتلال ، عاد البعث يدق ابواب حرية العراق واستقلاله كبلدوزر يزيل الانقاض لاقامة عمارة المستقبل الوضاء بفضل مقاومته المسلحة للاحتلال، هو واشقاءه المجاهدين غير البعثيين ، والتي مرغت انف امريكا في وحل الهزيمة . والسؤال الجوهري الذي اخذ يفرض نفسه بقوة بعد كل ما حصل هو : ماسر استمرارية البعث وجاذبيته رغم كل محاولات الشيطنة التي تعرض لها من قبل امريكا واوربا وانظمة عربية وايران ؟ ان السر السهل الفهم والاكتشاف هو تجسيد البعث للاتحاد الخلاق بين اربعة مفاهيم هزت القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين وستهز بقية هذا القرن وهي : توليفة القومية العربية والحرية والاسلام والاشتراكية . بفضل هذه المفاهيم المترابطة صعد البعث الى قمة مجد النضال وحقق ، عندما استولى على السلطة في العراق ، ما لم يحققه اي نظام عربي او عالمي على الاطلاق من انجازات عظمى خلدتها الاجيال ، من بينها أزالة الفقر تماما وتحقيق الرفاهية لكل العراقيين وليس لفئة منهم ، وكان لها ابلغ الاثر في توفير حزام امن شعبي حول البعث ، بعد اسقاط الاحتلال الامريكي لنظامه الوطني التقدمي ، مما مكن الحزب من اشعال اعظم مقاومة مسلحة في التاريخ الانساني كله هي المقاومة الوطنية العراقية المسلحة .

ما هي معاني ومضامين هذه الكلمات الاربعة ؟ وهل هي تشابه نفس الكلمات من حيث المضمون لدى غيره البعث من الفئات السياسية ؟ ما معنى القومية في البعث ؟ وما هو تعريف الحرية في التراث البعثي ؟ وماهي اسلامية البعث ؟ وهل اشتراكية البعث تشابه الاشتراكية الماركسية – اللينينية ؟ اننا عندما سنجيب على هذه الاسئلة فاننا سنساهم في التذكير بمنطلقات البعث الاصيلة والاصلية من اجل توضيح مسار البعث في القرن الحادي والعشرين استنادا الى ما وضعه القائد المؤسس العبقري الكبير والمجاهد العظيم احمد ميشيل عفلق ، وما اضافه قادة الحزب ومنظريه لفكر الحزب وممارساته ، منطلقين من تكييف عصري لمنطلقات البعث ، ليس بمعنى تغييرها ، فهي اداة عمل ثابتة في مراحل تاريخية كاملة ، بل بمعنى تفسير قوانين العصر الجديد في ضوء المنطلقات الاساسية للبعث والتي وضعت بالدرجة الاولى لتدوم قرونا ، وليس سنوات كما هي حال الاغلبية الساحقة من الاحزاب العابرة .

وهنا لابد من لفت النظر الى ان فكرة ( التكيف مع العصر ) ما هي الا خداع وابتزاز سايكولوجيين هدفهما تحقيق انحراف عن المبادئ ، لان التكيف مع ضرورات مرحلة من تطور الفساد العالمي والاقليمي فعل انتهازي وردة حقيقية لا تقع في فخها الا الاحزاب الطارئة ، وتناس تام لحقيقة ان البعث حركة تغيير جذري وانقلابي شامل لواقع الامة الفاسد والشاذ ، وتأسيس بديل له وليس التكيف مع متطلبات الواقع الفاسد مع ترقيعه . لذلك فان البعث لا يتكيف مع الانحراف عن المبادئ ، ولا تجرفه موجات العصر ، بل انه يتفاعل مع الانجازات العلمية والتكنولوجية ويعدل هوامش مساراته الكبرى ، انسجاما مع سنة التطور ، دون المس بجوهر مبادئه ، كما تتجسد في ينابيع البعث وهي القومية والحرية والاسلام والاشتراكية .

اننا اذا راجعنا وتراجعنا عن الاشتراكية والحرية والقومية والاسلام ، نزولا عند حاجات انية ، او موضات تجتاح الهضاب ، فان هويتنا العربية الاسلامية التقدمية تكون عرضة للضياع ، كما اننا نمهد لتحولنا من حزب يحمل رسالة تاريخية عظمى يستغرق تحقيق اهدافها عقودا وربما قرون من الزمن ، الى حزب اني قد يتوسع في ظرف ما لكنه يزول حتما بعد حين . والان نواجه حملة اجتثاث البعث ، فكرا قبل التنظيم ، لان تشويه الفكر يفقدنا البوصلة التي تحدد مسارنا التاريخي ويفضي الى قيام بعث بلا روح البعث ولا يختلف عن الاحزاب الرجعية والالحادية والقطرية والشخصية . وفي مرحلة اجتثاث الفكر البعثي ، وهو اهم اهداف الاحتلال الصهيو- امريكي – ايراني للعراق ، نجد انفسنا كبعثيين امام نقطة البداية ، اذ علينا ان نؤكد هويتنا القومية الاسلامية الاشتراكية ونحفر الخنادق الحصينة حولها لمقاومة ليس الجيوش المحتلة فقط بل لمقاومة الغزوات الايديولوجية قبل ذلك ، التي تستبطنها تيارات مدمرة كالطائفية والعرقية والعصرانية المنفلتة من اي ضابط قيمي والتي تصدرها لنا امريكا واسرائيل وايران.

ان البعث حركة تاريخية انتجت حزبا جماهيريا ، اصبح الاكبر والاوسع جماهيرية في الوطن العربي ، والارسخ جذورا وقدرة على مقاومة عمليات التصفية الجسدية التي تعرض لها مرارا واخطرها بعد احتلال العراق من قبل الصهيونية الامريكية وايران ، نتيجة الاندماج التام بين وجوده كحزب محدود بالتنظيم مهما كبر و كحركة تاريخية مفتوحة على المستقبل ، مع احتفاظ الحركة البعثية بخصوصيتها الايديولوجية ونقاوتها المبدأية التي اصبحت مرجعا للبعث الحزبي الممارس يعود اليها كلما اربكته الممارسة في بيئة خطرة وتنطوي على التباسات قد تكون مدمرة للاصل . ولهذا فان البحث في البعث فكرا وسلوكا يتطلب التنبيه لاهم مميزاته التكوينية والتي اصبحت النبع الصافي لتجدده وشبابه الدائم وتجاوزه لمحن التصفيات الجسدية والفكرية والانشقاقات غير المبررة التي تعرض لها .

وقبل ان نبحث في الفكر علينا ان نوضح مسالة مهمة وحيوية وهي ان اخطاء البعث سواء في السلطة او خارجها هي نتاج طبيعي للتكوين الاجتماعي للحزب كحركة بشرية تتشكل من بشر خطائين بالطبع ، اضافة لقانون مطلق يتحكم بكل من تصدى لاحداث تغيير تاريخي كبير في مسار البشرية وهو الخبرة والتي لا تأتي من فراغ بل من التجربة الحية ، وليس من بطون الكتب مهما كانت هذه الكتب عظيمة ، وهي لذلك ، اي الخبرة ، تتشكل تدريجيا وتبدأ بالحد من الاخطاء البشرية وتشخصها كلما تراكمت وتعمقت . لهذا نقول بشجاعة الفرسان نعم كانت لنا اخطاء كثيرة لكنها اخطاء بشر وهي ، اذا قورنت بالانجازات ، فانها تبدو محدودة وثانوية وطبيعية . لقد كنا بنائين ومنجزين عظام لافضل تجربة حكم في الوطن العربي ، لعدة اسباب منها ان البعث كان اول من ازال الفقر والامية وجعل الطب والتعليم مجانيين ووفر الامن والامان للمواطن ، وحرره من الخوف المادي من الغد ، وانشأ جيش العلماء والمهندسين ، وامم النفط وجعله في خدمة الشعب العراقي وفقراء العرب ...الخ ، وقبل هذا وذاك اصبح البعث اول من بطح امريكا ، وهي تنفرد بحكم العالم ، واطلق رصاصة الموت على مشروعها الامبراطوري .

وبهذا المعنى فان التجربة البعثية التي ابتدأت عام 1963 باستلام السلطة في العراق ثم في سوريا كانت فقيرة انذاك ، وتضافرت هذه الحقيقة مع الاثر الذي تتركه التحديات الاتية من الخصوم والمنافسين والاعداء ، فنتج عن ذلك مسلسل من العمل التجريبي الغريب عن الحزب بعضه صائب وبعضه الاخر خاطئ . ما نريد تاكيده هو ان الحركة التاريخية ، ومهما كان للافراد دور عظيم في انشاءها وتطويرها ، تبقى ملك الجماهير والتاريخ وتسير وفق اليات ذاتية مستقلة عن الافراد ، وتنحو منحى العودة للينابيع الاصيلة والاصلية كلما اجبرتها تجارب الحكم على دخول مسارات غريبة عنها . لذلك فاننا لاننظر للبعث من زاوية انجازاته العظمى فقط او اخطاءه فقط بل أيضا من زاوية انه حركة تاريخية تقترن اليوم بطلائع مناضلة معينة لكنها غدا ستزول وستبرز من رحم الحزب والمجتمع طلائع اخرى تحمل الراية وتواصل السير في طريق البعث مهتدية باهدافه المقدسة نافضة عنه الخدر وغبار المعارك والبناء ومتمسكة بالفكر البعثي التأسيسي .

لماذا البعث كحركة تاريخية ؟

لقد شهد الوطن العربي ظهور الحركة القومية العربية على نحو بالغ الوضوح نتيجة عاملين حاسمين ، العامل الاول مجاورة الامة العربية لاثنين من اكبر الامم الاسلامية واكثرها تفاعلا مع الامة العربية ، سلبا وايجابا ، وهما الامة الفارسية والامة التركية العظيمتين ، والعامل الثاني هو حالة التجزئة التي تعرضت لها الامة العربية وحولتها الى اقطار متناثرة تتحكم فيها اقليات غريبة او دول مجاورة او استعمار . فالامة الفارسية من الامم العظيمة التي قدمت للبشرية انجازات حضارية كبيرة قبل الاسلام ، والامة التركية عظيمة لانها ساهمت بنشر الاسلام بعد تدهور دور العرب فاوصلته الى اوربا . وكان لهذا التجاور الاثر الحاسم في تمييز الحركة القومية العربية في المشرق العربي عن جزءها الاخر في المغرب العربي ، ففي حين كان التهديد الذي واجه المغرب العربي استعماري غربي يتبرقع بالمسيحية ، فاصبح المضمون الاسلامي للنضال التحرري المغاربي طاغيا على المفهوم القومي ، كان التهديد الذي واجه المشرق العربي يأتي من امتين اسلاميتين ، احداهما ، وهي الامة الفارسية دخلت في صراعات وحروب متكررة مع العرب قبل الاسلام واخذت بعد ادخالها الاسلام بحد السيف تتحين الفرص لتدمير الدور العربي والحضارة العربية ، وسجل التاريخ بعد الاسلام ان هذه الامة المجاورة قد غزت العراق اكثر من مرة ودمرته وقتلت مئات الالاف من ابناءه . والثانية هي الامة التركية ، التي اقامت امبراطورية اسلامية باسم الامبراطورية العثمانية وكان ذلك انجاز عظيما جدا ، لكنها فتحت باب الصراع ، مع العرب وغير العرب داخل الامبراطورية ، من خلال سياسة التتريك ومحاولة تذويب الهويات القومية المكونة للامبراطورية .

نتيجة لهذا الوضع الجغرافي نشأ نوع من الخصوصية في الصراع الاقليمي في المشرق العربي ، ميزته الطاغية هي التمسك بالهوية القومية لتجنب تأثيرات الامة الفارسية او الامة التركية الاحتوائية ! وهنا تغير دور الاسلام ، ففي حين كان الاسلام عامل توحيد للمغاربة ضد الاستعمار الغربي فان الصراعات في المشرق استبعدت الاسلام لانه دين كل المتصارعين من عرب وفرس واتراك ، ثم شهدنا الانقسامات الطائفية تضرب جسد المسلمين نتيجة الرغبة العارمة للشوفينية الفارسية في التحكم بمصائر كل شعوب المنطقة باسم التشيع الصفوي الذي صنعته هي لخدمة اغراضها الستراتيجية .

حركة البعث انبثقت من رحم هذه السمات الواقعية وعبرت عن رد تاريخي ضد هذا الواقع ، وتلك هي الخصوصية البعثية التي امسكت بطرفي المعادلة : ففي المشرق اتسمت الحركة الوطنية العربية بانها ذات طبيعة قومية طاغية لمواجهة التتريك والتفريس ، فتنحى الاسلام الى الخلف واحتفظ بدوره التقليدي ، وهو انه المعين الروحي للحركة القومية وروادها دون ان يزج في الصراع والتعبئة . اما في المغرب فان التحدي الاستعماري الفرنسي لم يكن فقط قائما على نهب الثروات بل ايضا على تذويب الهوية العربية عبر محاولة الطعن بالاسلام وتشويهه ، مادام الاسلام هو مصدر تماسك وحيوية الهوية العربية. بين التخلص من التتريك والتفريس في المشرق ، واشتعال النضال ضد تذويب الهوية العربية بالتخلص من حافظها وهو القران الكريم في المغرب العربي ، برز البعث حركة توحيدية هدفها الحفاظ على الهوية العربية الاسلامية في ان واحد .

خصوصية البعث : تجسيدها الواقعي

كيف رد الاصلاحيون العرب في احزابهم وحركاتهم السياسية والايديولوجية على هذا الواقع العربي المعقد جدا ؟ ان الواقع العربي معقد ومركب وليس بسيطا في تكوينه السكاني والثقافي وفي مسارات تطوره الثقافي والاجتماعي وفي المؤثرات التي تعرض لها ، لذلك كانت النتيجة نشوء حركات انعكاسية تختلف في اهدافها وتتناقض في مسارتها . وحينما نقول انعكاسية نعني بذلك انها نشأت كرد فعل على الاوضاع الفاسدة في الوطن العربي ، سواء كان فسادها ناجما عن الاستعمار او العفن الداخلي . فما هي اهم التيارات والاحزاب التي ظهرت ؟ ولماذا فشلت في التعبير عن حاجات الامة العربية الحقيقية ؟ ببساطة ان فشل كل تلك الاحزاب منذ الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي والايطالي في المغرب وعن الاستعمار البريطاني في المشرق يعود الى ان تلك الاحزاب تعاملت مع الواقع العربي بنظرة ومنطلقات مناطقية تجزيئية وموضعية وعجزت عن التعامل مع الواقع العربي بنظرة ومنطلقات شاملة تغطي كل مشاكل العرب الرئيسة وتضع لها الحلول العملية .

كان الواقع العربي يتميز اساسا بثلاثة ميزات جوهرية ، الميزة الاولى هي التجزئة ، فالعرب ، بعد ان كانوا امة واحدة صنعت واحدة من اعظم حضارات العالم امتدت من اوربا الى الصين ، تعرضوا لانهيارات متعاقبة وضعتهم فوق واقع انهم اصبحوا اقطارا متفرقة ومتخلفة ، بينما الشعوب التي جاءت بعدهم الى مسرح العالم توحدت وتقدمت ! فطرح اول هدف للوطنيين والقوميين العرب منذ مطلع القرن العشرين وهو تحقيق الوحدة العربية ليس فقط لاستعادة مجد مضى بل ، قبل هذا واهم من هذا ، لضمان مكان لائق للعرب في عالم ليس فيه قيم سوى قيم الربح المادي وقانون الغاب ، ومن ثم فان الصغير والضعيف يتعرض حتما لطمع واعتداء الاقوى . اما الميزة الثانية للوضع العربي فكانت الفقر والتخلف وما يترتب عليهما من نتائج سيئة في المجتمع . ان الفقر وكما ثبتت تجارب الواقع منذ بدء الخليقة هو المصدر الاساس للشرور في المجتمع الانساني ، من كذب وفساد وامية وتخلف وانحطاط قيمي وكفر وتحلل ...الخ . وعرب ما بعد التحرر من السيطرة العثمانية كانوا بغالبيتهم فقراء وهو وضع انتج كافة ابناءه الشرعيين من التخلف الى الانحطاط والجريمة والفساد . ولذلك كانت هناك حاجة اساسية للقضاء على الفقر بصفته الشرط المسبق والحاسم لتحقيق التقدم عبر أزالة الامية وهي اخطر ابناء الفقر ، ونشر العلم والتكنولوجيا . اما الميزة الثالثة فكانت الانحطاط الروحي وغربة الاسلام في وطنه الاصلي الوطن العربي ، ففي ظل الفقر والتجزئة وما نجم عنهما من امراض ضاعت القيم الروحية او ضعفت مع انها تشكل عماد شخصية الانسان . وبالنسبة للعرب فان الاسلام قبل ان يكون دينا هو الطاقة الحيوية الروحية الاعظم التي تقرر ماهية الانسان وموقعه في الوجود . لذلك فان الفساد لا يعالج فقط بحل المشاكل المادية فلابد من هزة تربوية عظيمة واعادة بناء منظومة القيم الضابطة للانسان والحافظة له من شرور شياطين المجتمع الانساني .

اذا عولجت هذه المشاكل الثلاثة يمكن بناء مجتمع عربي سليم وقوي ومعافى يستطيع ان يبرز قوة كبرى فاعلة في المجتمع الانساني الكبير . ماذا حصل ؟ وكيف جاء الرد السياسي والحزبي على هذه المشاكل الرئيسية الثلاث ؟ لقد نشات احزاب منذ مطلع القرن العشرين لتعالج مشاكل الامة ، فراينا احزابا قومية تدعو للوحدة العربية ، لكننا اذا بحثنا في مضامين فكر هذه الاحزاب القومية سنجد انها اخفقت في التعامل مع المشاكل الاجتماعية كالفقر واختارت ان تناى بنفسها عمليا عن التعامل مع المشاكل الاجتماعية المعقدة وتركز همها على تحقيق الوحدة العربية ، لهذا بقي هناك نقص جوهري كان الفرد العربي حينما يفكر بمشاكل الامة يشعر بالحاجة لسده وهو فقر الاغلبية الساحقة من العرب ، وجاء الرد من الشيوعية التي طرحت نفسها كحزب هدفه الاساس القضاءعلى الفقر والفوراق الطبقية في المجتمع ، واستبشر من كان يريد للفقر ان يزول بذلك خيرا لكنه اكتشف ان الاحزاب الشيوعية ، وان كانت تتحدث عن ازالة الفقر ، الا انها غريبة عن المجتمع العربي وقيمه الروحية والدينية ، فهذه الاحزاب ملحدة من جهة ، وذلك انحراف خطير بالنسبة للشعب العربي المؤمن لا يمكن تقبله ، وهي من جهة ثانية اممية ترفض الوحدة العربية وتقفز من فوقها في دعوتها للاممية البروليتارية ، اي وحدة الجزء الرث من الطبقات العاملة في العالم من مختلف الامم ، لذلك فان المناضل العربي ، الذي كان يتطلع لحزب يزيل الفقر لكنه لا يزيل معه الدين والروح والرابطة القومية ، اصيب بخيبة امل .

وزاد رفض المناضل العربي لما يراه من احزاب وهو يتعامل مع احزاب قطرية حتى تلك التي تدعو للوحدة العربية ، فالاحزاب العربية في مطلع القرن العشرين كانت قطرية التنظيم ولم يكن هناك تنظيم واحد يغطي الوطن العربي بل كانت هناك احزاب قومية لا يربط بينها رابط وان وجد فهو رابط تنسيقي لا يرقى لمستوى تشكيل اداة نضالية عربية واحدة وفعالة تشمل كل اقطار الوطن العربي . واخيرا انتبه المناضل العربي الى نشوء احزاب دينية التسمية والهوية لكنها تكفيرية ، من جهة ، لانها ترى في كل من لا ينتمي اليها كافرا ، وهذا الموقف شكل صدمة انقسامية بين صفوف الوطنيين العرب ، كما انها كانت احزابا اممية تهاجم القومية العربية وتتجاوز عليها بالدعوة لوحدة اسلامية دون المرور قبل ذلك بالوحدة العربية ، كما يفرض الواقع والمنطق من جهة ثانية. والاهم هو ان هذه الاحزاب الدينية لم تكن محصنة ضد الاختراق العربي الرسمي او الاجنبي ، فبعضها نشأ بقرار من انظمة عربية ارادت مواجهة الشيوعية والحركات القومية ، وبعضها الاخر انشاته مخابرات بريطانيا لنفس الغرض ، وهو محاربة الشيوعية والحركات القومية ، لذلك كان نشوء اكثر الاحزاب الدينية مقترنا بشنها حربا شاملة ضد كافة القوى الوطنية وتعاونها مع انظمة كانت احد اهم اسباب تخلف العرب ومأسيهم . ان النزعة المعادية للقومية العربية وللاشتراكية لدى الاحزاب الدينية ولدت فراغا كبيرا في مجال بروز حزب يجمع بين الاسلام والتسامح والاشتراكية والقومية .

في هذا المناخ ولد البعث كرد شامل وغير جزئي على الوضع العربي الفاسد ، فاراد ان يحل المشكلة الاكبر على المستويين الايديولوجي والتنظيمي ، وهي مشكلة احادية تشكل كل الاحزاب التي كانت قائمة قبله وتمثيلها لجانب واحد فقط من الجوانب المركبة لازمة ومشاكل الامة العربية . فالبعث جمع الصفات الثلاثة الضرورية للامة فيه ، فهو اولا حزب قومي يتميز بان له تنظيم يشمل كل الوطن العربي ويعد الوحدة العربية شرطا لا غنى عنه لصعود العرب وتقدمهم وحصانتهم في عالم لا يعيش فيه الا القوي ، وهو ثانيا حزب يؤمن بالله والاسلام بصفته روح القومية العربية وبدونه لا توجد قومية تحررية ، وهو ثالثا حزب اشتراكي يريد ازالة الفقر والامية والامراض المزمنة بصفتها مصدر الشرور الاساسية في المجتمع . بهذه الهوية الفريدة المركبة من عدة سمات عبر البعث عن هموم الامة اصدق تعبير ولخص هويتها ، وبها تميز عن كل الحركات والاحزاب العربية . ولكن هناك سؤالين مهمين جدا وهو : كيف يفهم البعث القومية والحرية والاسلام والاشتراكية ؟ وهل فهمه مشابه لفهم الاخرين لها ؟

المفهوم البعثي للقومية

في الاربعينيات من القرن العشرين تبلورت توليفة جديدة من الافكار والاتجاهات التي لم تعد القوالب القديمة تستوعبها ، ومن بين اعظم مظاهر التوليفة الجديدة بلورة مفهوم تقدمي وانساني للقومية العربية ، فبعد ان كانت هذه القومية ، في نظر من كتب عنها ، تمجيدا للجنس العربي وانغماس في مهاترات مع ابناء القوميات الاخرى وتركيز على الجنس والنسب الاصيل ... الخ راينا نظرة قومية منفتحة وذات طابع انساني عمادها تجسيد الشخصية القومية للامة العربية على اسس ثقافية وسايكولوجية وتاريخية ومصلحية وليس عرقية . لقد اعلن البعث بولادته الرسمية في عام 1947 بانه حزب قومي لكن قوميته ليست عرقية بل ثقافية وتاريخية بمعنى انها ليست انتسابا عرقيا للعرب القدماء بل هي انتسابا اختياريا تقرره مقومات ثقافية واجتماعية وتاريخية .

وكان تعريف العربي هو افضل تعبير عن هذه النظرة القومية غير العرقية ، اذ ان دستور الحزب عرف العربي بان كل من تكلم العربية وقبل الانتماء الى الامة العربية واخلص لها فهو عربي بغض النظر عن اصله العرقي . وهذا التعريف للعربي مستمد مباشرة من التعريف المحمدي النبوي للعربي ، حيث قال النبي العربي الكريم ( ليست العربية في احدكم بامه وابيه بل بلسانه فمن تحدث العربية فهو عربي ). وبطبيعة الحال فان التحدث بالعربية ليس وحده ما يمنح العروبة بل هناك متطلبات اخرى وهي حب العرب والاخلاص لهم وتركز الولاء للعروبة ، والا فان المترجم اليهودي والانكليزي والروسي يتحدث العربية لكنه ليس عربيا لان ولاءه لاصله او لامته . وبهذا التعريف حسم البعث مسالة من هوالعربي وسمح ذلك بتاكيد ان الامة العربية من موريتانيا الى عمان هي ليست مفهوما عرقيا بل مفهوما ثقافيا تاريخيا ، بمعنى ان العربي اكتسب عروبته بتثقفه بثقافة العرب واخلاقهم وسايكولوجيتهم وقطعه لصلة الولاء باصله واقتصاره على الامة العربية . ولكن هذه العروبة لا تختمر او تتبلور عند الانسان الذي اختارها لانها تحتاج لزمن طويل تجري فيه عمليات تفاعل خلاق بين مكونات هذا الانسان السايكولوجية والثقافية والاقتصادية تكون نتيجتها صهره في بوتقة العروبة وقطعه لصلاته القديمة كليا ، او تعامله معها على اساس انها تاريخ انقضى واصبح مجرد ذكريات ، او اصول يعتز بها لانها اصله .

ان تفاعل التكون النفسي مع عملية الاندماج التاريخية ثقافيا ونفسيا واقتصاديا تستغرق زمنا ليس بالقصير ، وهنا تظهر اهمية التاريخ في خلق الانسان العربي ، فبدون التاريخ بصفته الرحم الذي تنمو فيه عروبة الانسان والقابلة التي تولده صحيحا وسليما لا يمكن تصور وجود عروبة سليمة . ان ما يوجد في المجتمع العربي من مكونات ثقافية ونفسية واقتصادية وبيئة جغرافية وارث ديني يشكل المصدر الاساس لبناء الشخصية العربية . من هنا نرى ان عربية الانسان تعني اول ما تعني انه تشرب بثقافة الامة بكافة مكوناتها خصوصا الاسلام بصفته الطاقة الروحية الجبارة التي تضع الانسان على الطريق الصحيح قيميا وانسانيا .

وانطلاقا من هذا الفهم نستطيع ان نفهم حقيقة الدعوة القومية للوحدة العربية ، فهي ليست نتاج ميل للاستقواء بالكم العربي على الاخرين بل هي حاجة تفرضها الهوية المشتركة لكل عربي من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي ، فالانسان بطبيعته الفطرية منجذب تلقائيا لمحيطة وابناء محيطه ، وكل مجتمع يبنى على اساس القسمات المشتركة بين افراده والتي تتشكل منها جماعة متميزة عن غيرها ليس عرقيا بل ثقافيا وسايكولوجيا ولغويا . ان الانسان مخلوق اجتماعي وصفته هذه تجعله لا يستطيع العيش الا ضمن جماعة ، ولذلك يختار تلقائيا الاقتران بعائلته النووية ( اي الاصغر ) ثم بعائلته الاوسع ، ثم بعشيرته ثم بقبيلته واخيرا بوطنه الذي هو مجموع القبائل المتشكلة هرميا ، لكنه مجموع وان كان يعبر عن مكوناته الا انه تطور نوعي ارقى من القبيلة او الاسرة او العشيرة او المنطقة ، لانه حصيلة اندماج تطوري بطئ انتج مجتمعا صلته الاقوى هي الصلة الوطنية والقومية وليس العشائرية او الاسرية .

في كل مجتمع انساني ، بل حتى في الكثير من المجتمعات الحيوانية ، توجد حلقات متدرجة من الصلات تبدا بالحلقة الاصغر وهي العائلة النووية وتكبر تدريجيا لتصل الى حلقة الامة ، والتي يبدو ان اوضح رابط بين ابناءها هو اللغة المشتركة . ان اللغة تختزن ثقافة الامة وتشكل الاداة الرئيسية للتفاهم بين ابناءها ولهدا فهي الميسم الابرز في تشكل الامة وتميزها عن غيرها . وحينما يختار الانسان بصفته عضوا في جماعة متكونة ان يعبر عن ذاته فانه يدرك انه بحاجة للاتحاد مع بقية ابناء امته الناطقين بلغته والناشئين في مناخه السايكولوجي والثقافي منذ مئات السنين وربما الاف السنين كالعرب . وبهذا المعنى فان القومية بالنسبة للبعث هي وجود اجتماعي – ثقافي لمجموعة من البشر تربطهم لغة مشتركة ومصالح مشتركة وتقاليد مشتركة وارض مشتركة ، تعبر عن اندياح الصلات لانسانية كما تنداح موجات المياه حينما تلقي حجرا في بركة ماء فتتكون اولا حلقة صغيرة ثم اكبر فاكبر ، والامة هي الحلقة الاكبر في درجات اندياح حركة المجتمع الانساني ، وهي لذلك تحتوي الحلقات الاصغر والاقدم منها وتصهرها في بوتقتها وتحولها الى عنصر مندمج في ثقافة الامة وسايكولوجيتها المتبلورة .

في عالم لا يمكن للانسان ان يعيش فيه الا اذا كانت له هوية مميزة تقررها لغته بصفها المظهر الاول الذي يتعامل معه الانسان ، فانت حينما ترى انسانا لا تعرفه تبدا بالتعرف اليه من خلال لغته ثم تتعرف على ثقافته وتقاليده وسايكولوجيته . وهذه الحقيقة الواقعية تثبت ان الانسان منقسم سواء اردنا ذلك ام رفضناه الى امم وثقافات مختلفة ، الرابط الاساس بينها هو انها جميعا تنتمي الى المخلوق الانساني وان الاختلافات في اللون او الثقافة لاتعبر عن تباين في قيمة الانسان المطلق لان اصله واحد وقدراته الكامنة واحدة من حيث الجوهر ، ومن ثم فان كل انسان مساو للانسان الاخر من حيث القيمة والاحترام والذكاء ، وما يظهر من اختلافات في الذكاء مثلا ليس نتيجة للاصول العرقية بل للوضع الاقتصادي والاجتماعي والفرص التي تتاح للانسان كي يفجر طاقاته الابداعية . لهذا فان البعث تعامل مع القومية على اساس انها الحلقة الاساسية في عالم توجد فيه امم وقوميات مختلفة ، نشب بينها صراع او قامت بينها صداقة ، لكنها كلها تنتمي لجنس واحد هو الجنس البشري ، وهذا الانتماء يفرض على الانسان ان يقيم علاقات اممية مستندة على فكرة المساواة والتعاون الجاد من اجل الانسان كل انسان وحريته واحترام ادميته .

اذن القومية بالنسبة للبعث تتشكل من عدة عناصر ، العنصر الاول انها هوية وجودية تميز قوما ما عن غيرهم ثقافيا وليس عرقيا ، والعنصر الثاني هو ان الجماعة ذات الهوية الواحدة من حقها ان تتوحد اذا كانت مجزءة ، لان العالم يمر بمرحلة من تطور البشر تتميز ببروز وحشي للانانية والاعتداء نتيجة نظم الانتاج الاستغلالية كالنظام الراسمالي ، والعنصر الثالث هو ان القومية العربية ليست مفهوما عرقيا بل تاريخيا وثقافيا ، ولذلك تجد بين العرب من هو اسمر ومن هو ابيض ومن هو اسود ، والعنصر الرابع هو ان القومية العربية ليست استثناء في عالمنا من حيث الحق في التوحد القومي ، لان اغلب الامم توحدت وبقي العرب وحدهم من بين الامم الكبيرة مجزءين مع ان العالم الحالي هو عالم الكتل الكبيرة ، كما وصفه التقرير العقائدي ( او المنطلقات النظرية ) الذي صدر عن المؤتمر القومي السادس للحزب عام 1963 . وفي عالم الكتل الكبيرة تاكل الحيتان الكبيرة الاسماك الصغيرة لذلك لابد من الوحدة العربية لمواجهة محاولات الافتراس التي تتعرض لها الامة العربية من قبل اطراف عديدة اقليمية ودولية . ومااغتصاب فلسطين ، من قبل الصهيوينة ، والاحواز ( تضم ثمانية ملايين عربي ومنطقة النفط والمياه ) ، من قبل ايران ، والاسكندرون ، من قبل تركيا ، الا امثلة واضحة لاضرار التجزئة في الوطن العربي ، فلو كان العرب امة موحدة تتالف من اكثر من مائة مليون عربي ، عند اغتصاب فلسطين والاحواز والاسكندرون ، لما استطاع الاستعمار والصهيوينة وايران وتركيا اغتصابها ، ولولا تناثر العرب لما نجحت امريكا وايران في احتلال العراق وتدميره مع انهم الان اكثر من 300 مليون انسان .

الوحدة العربية بهذا المعنى ليست مفهوما عرقيا ولا هي حركة عدوانية وتوسعية بل هي حركة دفاعية في عالم تسوده القوة ومنطقها الظالم ، لذلك فان اول واهم ميكانيزم دفاعي قومي عربي هو اقامة الوحدة العربية . كما ان عالم اليوم هو عالم التكامل بين اجزاءه المكونة فاذا كانت الامم الكبيرة الموحدة تبحث عن الاندماج مع غيرها ، كالامم الاوربية التي اتحدت رغم انها تتشكل من قوميات مختلفة وليس من قومية واحدة كالعرب ، فهل يجوز ان لا يعمل العرب على تحقيق وحدتهم من اجل تامين متطلبات التنمية والسوق القومي الواسع والاستثمار الامثل للموارد العربية المتنوعة والمتكاملة ، مع انهم شعب واحد وينتمون لقومية واحدة ؟

ما معنى هذا الشرح من زاوية خصوصية القومية العربية ؟ ان ما قلناه عن القومية العربية يطرح امامنا حقيقة جوهرية يجب ان لا تنسى عند فهم القومية العربية وهي ان هناك نوعين من القوميات ، النوع الاول قوميات وظيفية والنوع الثاني قوميات هوية ، فالقوميات الاوربية هي التي تجسد القوميات الوظيفية ، لانها تبلورت وظهرت للقيام بوظيفة اقتصادية اجتماعية وهي توفير اطار لغوي قومي للتوسع الراسالمي . ان الراسمالية التي نشات في احضان الاقطاع الاوربي ، والذي قام على التشتت الاجتماعي على شكل اقطاعيات متنافسة متصارعة ومنعزلة ، رغم وجود عامل التوحيد اللغوي ، رات ، اي الراسمالية ، في رحمها الذي نشأت فيه وهو الاقطاع عائقا امام توسعها الراسمالي وامام الانتقال من الانتاج البضاعي الصغير ثم من راس المال التجاري المحدود النشاط ، الى راس المال الصناعي الذي كان بحاجة لسوق اكبر من السوق التناثري المجزء الذي اوجده الاقطاع ، فجاءت الدعوة القومية لتوحيد الاقطاعيات المتناثرة في اوربا في دولة واحدة في كل جماعة لغوية خاصة ، اداة لضمان انطلاق التوسع الراسمالي ليشمل ارضا ومجتمعا كبيرين وواسعية يمكن فيهما ترويج السلع الصناعية ، وطمر مرحلة الانتاج البضاعي الصغير في المشاغل البيتية والتخلص من ضيق راس المال التجاري .

استنادا لهذه الحقيقة الاقتصادية كان ظهور القوميات الاوربية كالفرنسية والبريطانية والالمانية ، عبارة عن استجابة قاهرة لاهم قوانين النظام الراسمالي الصاعد : السوق الكبير . لقد ولدت اللغات الاوربية الحالية اما من اللاتينية او الجرمانية او السلافية لتنهي مرحلة الغموض اللغوي وهو عامل مرافق للاقطاع ، لان المطلوب كان تحديد هوية بدائية خاصة وظيفية مهمتها هي تحشيد الناس المنتمين للهجة ما خلف زعيم ما لاجل السيطرة على السوق في اكبر رقعة جغرافية ممكنة وهي الرقعة المتشابهة لغويا . ان اللغة التي سبقت نشوء الامة ومهدت له لم تكن تكفي وحدها لقيام الامة ما دام العامل التجميعي والانصهاري لم يظهر بعد وهو الحافز الاقتصادي . لذلك وبتوفر البيئة المناسبة لتجاوز الاقطاع ظهرت الحاجة للقومية في اوربا . لقد طغت الوظيفة الراسمالية على تلك القوميات وتنحت الهوية الثقافية وخضعت للهوية الوظيفية ، وهذا ما يفسر فقر الفكر القومي الاوربي وضعف منطقه واعتماده اساسا على القوة لتحقيق اهدافه التوسعية ، وما حروب اوربا الدموية بين ابناء القومية الواحدة وبين القوميات المختلفة الا تعبير عن افتقار الفكر الاوربي الى الهوية الثقافية المزدهرة والناضجة .

اما قوميات الهوية فهي لم تكن نتاج نشوء النظام الراسمالي ولا اي نظام اقتصادي اخر بل كانت نتاج تطور تاريخي طويل انتج مياسم مشتركة بين كتل سكانية هائلة وميزها بلغة وثقافة خاصة كانت من القوة بحيث ولدت حروب تغيير الهوية في الجانب الاخر . ان العرب والفرس والصينيين هم امثلة حية لهذا النوع من قوميات الهوية ، والتي تخضع فيها العوامل الاقتصادية وتطورها للعامل الثقافي القومي . ان قوميات الهوية نشات منذ الاف السنين وليس منذ مئات السنين كما كان حال اوربا ، ففي حين كانت اوربا تشهد مرحلة الحياة السابقة للاقطاع كان العرب والفرس والصينيون اصحاب حضارات كبرى وابداعات ثقافية عظيمة . وكان العامل الطاغي في ذلك النشوء هو الثقافة المشتركة وليس التطور الاقتصادي ، فلم تكن هناك راسمالية ولا اقطاع كلاسيكي وانما كانت هناك انظمة هي مزيج من الاستبداد الاقطاعي والعبودية وغيرها دون اقترانها بنمط انتاجي محدد ، وهذه الحقيقة تنقض التنظيرات التي قدمها ماركس او انجلز عما يسمى ب( الاستبداد الشرقي ) او ( نمط الانتاج الاسيوي ) والتي بنيت على قاعدة معلومات سطحية وعابرة ، على العكس من قراءتهما لواقع اوربا والتي كانت عميقة وثرية جدا .

في قوميات الهوية تمتزج قوانين مراحل تاريخية مختلفة وتتداخل حتى ان المحلل والمؤرخ يحير في تفسير الواقع وفق قاعدة تحليل متماسكة ويبقى اي تحليل ناقصا الا اذا عالج حالة محددة بذاتها وهو ما يؤدي الى الغرق في خيار تجزيئي لمشاكل شعوب قوميات الهوية . ولكن اهم ما في قوميات الهوية هي انها نتاج تطور طويل استغرق الاف السنين كانت نتيجته هوية قومية تتوسط الجوهر منها ثقافة وطنية خاص وقوية وراسخة الى حد انها توصل احيانا الى التعصب القومي واستهداف هوية الاخر سواء بالحروب او النزعة الاستعلائية . وفي هذه القوميات تتنحى العوامل الاقتصادية وتسود العوامل الثقافية المعبرة عن هوية خاصة . ان القومية الفارسية مثال ممتاز لهذه الحالة من التشبث بالهوية وتغليبها على رابطة طرات فيما بعد على الهوية القومية ، وهي رابطة الاسلام ، فبالرغم من اعتناق بلاد فارس للاسلام الا ان الهوية القومية الفارسية بقيت هي المحرك الاساس للنخب القومية الفارسية في تعاملها مع ( اشقاءهم ) في الاسلام العرب ، وكانت نزعة الانتقام من العرب والتطرف في العمل لاقامة امبراطورية فارسية اقوى من رابطة الاسلام ، لذلك شهدت العلاقات العراقية الفارسية حروبا بعد ظهور الاسلام اشرس من الحروب التي وقعت في المنطقة قبله .

اما العرب فانهم ، وبالاضافة لتشربهم برسالة الاسلام التي حدت من التعصب القومي وعدته من اثار الجاهلية ، فانهم تبنوا مفهوما للقومية حدده النبي الكريم بتعريفه التطبعي للعربي ، فازال عنصر الاستعلاء من الفكر القومي العربي وجعله فكرا يعبر عن انتماء ثقافي ، سمح للعروبة ان تخرج من جزيرة العرب وتصل الى المغرب العربي وتدمج في بوتقتها اجناسا شتى دون تمييز او تعصب لعرق ما ، بعكس القومية الفارسية التي كانت ، وبسبب تعصبها القومي ونزعة الاستعلاء لديها ، عاجزة عن التوسع بقبول هويتها من قبل الاقوام الاخرى والاندماج بها ، فلجات الى الحروب والدسائس للتوسع ، وفي مقدمة الدسائس فبركة هوية طائفية بين المسلمين استخدمتها وتستخدمها لاختراق حصون العرب وتمزيقهم ، فصاغ مفكروها منظومة طائفية لا صلة لها بالاسلام بل هي نتاج فكر قومي فارسي ، يتمثل في تمجيد تراث ما قبل الاسلام بما في ذلك القيم والتقاليد الزرادشتية . ان النزعة التامرية الفارسية بعد الاسلام ليست سوى تعبير اصيل عن تجذر الرابطة القومية الفارسية ، وتحكمها في النخب الفارسية وكان ابرز مظاهرها التاريخية ، اضافة لفركة الطائفية داخل الاسلام ، عملها وفقا لخطط طويلة المدى لتدمير الهوية العربية واختراق الانسان العربي .

هذه الحقيقة التاريخية هي التي استخدمها بعض المنتمين لتيارات الاسلام السياسي لاتهام القومية العربية بتهمتين خاطئتين ، التهمة الاولى وصفها بانها تعصب جاهلي ، والثانية القول بانها متأثرة بالقوميات الاوربية ، وفي كلا الاتهامين نجد الخطأ واضحا وفاضحا ، فالتعصب القومي في القومية العربية غير موجود لان المكون الجوهري لها ، وهو الاسلام كما سنوضح ، يمنع التمييز بين البشر بشكل عام وبين المسلمين بشكل خاص على اسس العرق واللغة . صحيح ان هناك نزعات تعصب قومية عربية تظهر في فترات محددة تقف في مواجهة تعصب قومي اخر ، لكنها رد فعل اني وليست فعلا اصليا ودائما . والمثال هو الموقف من الدولة العثمانية حيث ساهم العرب في بناءها على اساس انها دولة اسلامية لكنهم انقلبوا عليها حينما بدأت تمارس سياسة التتريك وتذويب هوية العرب . كما ان العرب وقفوا ضد النخب الشوفينية الفارسية اثناء قيام الدولة العباسية لانها تعمدت شتم العرب ، بل انها كانت تسيطر على البيئة الثقافية والسياسية في بغداد العباسية بعد ان وصلت الى مركز الخلافة بالزواج والاموال وغيرها ، فاضطر الكتاب العرب للرد على شتائم الكتاب الفرس ومعاداتهم للعرب مثلما فعل الجاحظ .

في هذين المثالين فان حالات التعصب القومي العربي ضد الاتراك والفرس كانت نتيجة طبيعية ، وان كانت خاطئة ، لعمل مسبق وسابق ولم يصدر من مبادرة عربية ابدا . لذلك فان من يصف القومية بالجاهلية عليه ان يدرس تاريخ الاسلام وما جرى فيه لانه سيكتشف ان العرب تمسكوا بقوميتهم ولكن مع التمسك التام بثقافة الاسلام المتجاوزة لثقافة الجاهلية ، وان من خرق ثقافة الاسلام هي النخب الفارسية والتركية . اما اتهام القومية العربية بانها متأثرة بالقوميات الاوربية ، او انها نشات بعد بروز القوميات الاوربية ، فهو اتهام يدل على الجهل بالتاريخ وهو جهل محزن تماما ، لان القومية العربية كما وضحنا نشات قبل الاف السنين في جزيرة العرب واليمن ومنهما توسعت مع الهجرات التي فرضتها ظاهرة التصحر التي اجتاحت الجزيرة العربية بعد انقضاء العصر الجليدي الاخير . وفي فترة نشوء القومية العربية كظاهرة لغوية وثقافة صحراوية جمعت القبائل العربية كان الاوربيون عبارة عن مخلوقات تعيش فوق اغصان الاشجار ، وتقتصر لغتها على كلمات قليلة وهمهمات كثيرة ، مصحوبة باشارات يدوية وجسدية اكثر .

وفي ضوء ما تقدم فان القومية الوظيفية ، كما في اوربا ، اخذت تضمر وتضعف ثقافتها وتحل محلها ثقافة الضياع والعولمة وتبديل الهوية بسهولة ، والسبب هو ان الوظيفة التي من اجلها نفخت القوميات الاوربية قد تراجعت بعد تحول الراسمالية الى ظاهرة كونية وتجاوزها لحدود الامة ، خضوعا لقوانين النظام الراسمالي ايضا . فالذي انتج القوميات الاوربية هو نفسه الذي قرر سحبها من التداول في السوق واحل محلها العولمة ، بصفتها الغطاء الجديد لتوسع السوق وممارسة عبادة الدولار . ولكن قوميات الهوية ذات الاعمار الالفية ما زالت ارسخ من اي نظام اقتصادي او ظاهرة اجتماعية ، فالصين مثلا ورغم اعتناقها للشيوعية ذات الجوهر الاممي تغلبت فيها الرابطة القومية على الرابطة الاممية ، ولم تستطع كل قوانين الشيوعية والاممية وكل الحملات الثقافية ان تمحو الهوية القومية الصينية ، وهذا الحال نجده كذلك في الاجزاء المقتطعة من الصين ( تايوان مثلا ) ، فبالبرغم من مرور اكثر من مائة عام على فصل بعضها وخمسون عام على بعضها الاخر نجدها محافظة على هويتها القومية الصينية وتتطلع للعودة الى الوطن الام رغم وجود التناقض الجذري بين النظام الاقتصادي الاجتماعي الصيني والاخر الموجود في الاجزاء المقتطعة .

وهذا الحال ينطبق على ايران ، فهي بالرغم من دخولها الاسلام فانها ما زالت متمسكة بهويتها القومية وعلى نحو متطرف جعلها تبتكر طرقا مموهة لفرض المصلحة القومية الفارسية على العرب المجاورين ، من خلال اكبر فتنة صنعتها وهي التشيع الصفوي الذي حول الخلاف السياسي حول الخلافة في بلاد العرب الى مذهب جديد ثم دين جديد . كما ان الدستور الايراني لما يسمى ( جمهورية ايران الاسلامية ) هو من حيث الجوهر دستور قومي دون ادنى شك لانه يؤكد مرارا وتكرار على مصالح ايران بصفتها هي المقرر للسياسات الايرانية . اما الامة العربية فانها ورغم المؤامرت التي نفذت وتنفذ ضدها كسلب فلسطين ومحاولة تهويدها فانها لم تضعف ولم تتراجع ونجد الشعب العربي بشكل عام والشعب الفلسطيني بشكل خاص يتمسك بقوة بحقوقه وهويته لدرجة ان المشروع الصهيوني وبعد نصف قرن على تاسيسه في فلسطين يواجه اكبر تحد الان ، لان العرب متمسكون بهويتهم التي افشلت كل محاولات التهويد والصهينة . ولو ان هذا الذي يواجهه العرب من تحديات ونكبات تعرض له شعب اوربي لما صمد ولتمزقت هويته لانها هوية سطحية . ان على من يتعاملون مع القومية العربية ان يدرسوا التاريخ اولا لا ان يسمعوا قصصا اسطورية نسجتها السن تمتهن حرفة ترديد ما يسمع من الاخرين دون التدقيق والتمحيص مباشرة .

إنتهى الجزأ الاول..ويليه الجزأ الثاني

للعودة الى (سيبقى العراق الى ألأبــــد)

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker