Wednesday, December 13, 2006

سقوط اسطورة الهولوكوست الكردي !! (الجزأ الأول) : الاستاذة بثينة النـاصري

سقوط اسطورة الهولوكوست الكردي !!

بثينة الناصري

هذا الجهد مهدى الى :

· شعبنا الكردي لعله يكتب يوما تاريخه الحقيقي.

· ضحايا المقابر الجماعية في كل مكان وزمان ، لعلنا نعرف يوما القاتل الحقيقي

· الجيش العراقي البطل .. تحية اعزاز واكبار لمن حمى سور الوطن منذ تأسيس العراق ولم يكن يوما جيشا من القتلة وقطاع الطرق والمرتزقة.

ليس المقصود بالسطور القادمة محاولة تغيير قرار الحكم في محكمة الاحتلال فقد صدر وسجل في لوح الاعداء والعملاء حتى قبل ان يطأوا ارض الوطن . ولكني اكتب هذا للتاريخ لعل يوما ما بعد سنوات عديدة قادمة تقع عليه عينا شاب كردي يهوى تصفح كتب التاريخ فيساعده ربما على اعادة تفسير تاريخ قومه. وربما سوف يستطيع ان يحكي لاولاده و احفاده بعد ذلك كيف ان قادة من أمته في مرحلة من تاريخ العراق ارادوا ان يقيموا حقا بالباطل فغيروا التاريخ وطمسوا معالمه حتى لم يعد الاحفاد يعرفون اين ينقبون عن مقابر الحقيقة واين ينبشون للبحث عن القتلة الاصليين ، وربما ينهي قصته لصغاره ليقول لهم ان سبب ضياع قومه ان الكذب مثل الخشب المنخور لا يرفع جدران دولة. وأنك لا تخلق أمة بأسطورة .

**

اقصد بهذا الجهد أن افضح تلك الاسطورة و اتابع سير بنائها وكيف نمت وبلغت ذروتها بين جدران محكمة الاحتلال واقصد ان افضح الخبراء الأجراء ، وكيف تعاونوا ونسقوا من اجل تقديم قصة مهلهلة .
اقصد بهذا الجهد ان افضح منظمات (حقوق الانسان) غير الحكومية التي تعاونت مع الاحتلال وبتمويله من اجل طمس حقوق الاموات بتزييف حقيقة ماحدث لهم وحقيقة مرتكبي الجريمة .

واقصد ان افضح الاعلام الموالي الذي ساهم ومازال يساهم مساهمة مؤثرة في نشر أكاذيب ركيكة لاتخفى على أحد .
وقبل ان انسى اريد ان اشكر كل شهود الزور في محكمة الاحتلال لأنهم لم يحفظوا التلقين تماما ، فأطلت الحقيقة في ثنايا كلماتهم وعلى قسمات وجوههم ومن زيغ عيونهم .

ومعهم اشكر هيئة المحكمة وهيئة الادعاء العام والمحامين الاكراد الذين ضاعت عليهم دورات التدريب التي كلفت امريكا ملايين الدولارت ، فلم تفلح الا بانتاج كومبارس من الأفاكين الذين علِقوا في مستنقع تحيزهم وحقدهم وجهلهم ورغبتهم المسعورة في التغطية على الاكاذيب وفي اختراع المزيد منها وتخبطهم بين مشاهد المسرحية فلم يعرفوا متى يدخلون أومتى يخرجون من النص ، وفي اصرارهم الاعمى على ان يتحدث شهود الزور بالكردية في حين يحسنون العربية وكأن الحديث بالعربية ينتزع هوية الكردي وكأن الامريكي اذا تحدث بالعربية يصبح عربيا . أشكرهم لأنهم بانحيازهم الى حد الهوس المرضي لفتوا الانظار الى ان شيئا ما لايشبه العدالة يجري اما م اعيننا .

وقبل أن انسى ايضا ، اريد ان اقول لمن سوف يشرع سهامه – بعد نشر هذا التقرير – للنيل مني لأنهم لايعرفون غير ذلك حين يفحمون ، ولمن يجعل هدف حياته البائسة تصدير قوائم الاغتيالات لدفن الحقيقة : اقول لهم .. لقد فات الاوان .. ولم تكن الحقيقة انصع في تجليها كما في هذه الايام . لقد فتحتم اعين الناس حين اوغلتم في باطلكم وطغيانكم . ألم تتعلموا ان الكلمة حين تنطلق في الفضاء لا شيء يستطيع ايقافها ؟ وأن الكلمة .. لاتموت ؟
ولكل الاحرار الطيبين في هذا العالم .. اقول: لقد امضيت 240 ساعة في كتابة هذا التقرير ، فأرجو ان تعطوني ساعة من وقتكم لأحدثكم عن خبراء بريمر و هولوكوست الاكراد .

**

مقدمة – تعريف المقبرة الجماعية

المقبرة الجماعية حسب موسوعة wikipedia

هي قبر يحتوي على اكثر من جثة واحدة وغالبا مجهولة الهوية. وتقام المقابر الجماعية عادة حين يموت او يقتل عدد كبير من الناس وهناك رغبة في دفن الجثث بسرعة اما خوفا من انتشار الامراض كما في حالات الكوارث الطبيعية او لاخفاء الجريمة كما في الحروب .

اساطير المقابر الجماعية

يقول تقرير الامم المتحدة لتقصي حقائق المقابر الجماعية في يوغسلافيا السابقة "ان الكثير من الناس يميلون الى ذكر اعداد كبيرة للمدفونين في المقابر الجماعية على اساس اعداد المفقودين من ذويهم وليس على اساس المقتولين فعلا . وهذه كانت حالة القطاع الغربي في باكاراكا بوليانا حيث زعم ان 1700 جثة مدفونة . ولم تجد اللجنة سوى 19 جثة" (1)

شيء من هذا حدث في العراق ، فحين انتشرت اسطورة المقابر الجماعية في العراق قبل او بعد 1991 بقليل سمعنا ارقاما تتراوح بين مليون قتيل (كما قال بختيار امين وزير حقوق الانسان في حكومة الاحتلال واكده اياد علاوي) الى 400 الف كما قال توني بلير (والذي اكد في مؤتمر صحفي انهم اخرجوا فعلا هذا العدد من الضحايا) ثم بين 100 الف و50 الف و182 الف (كردي فقط) .. وتراوحت اعداد القبور بين الالاف ، و(قبور في كل شبر في العراق) وبين 300 او 250 وأخيرا 40 ، 70 ، وفي المحكمة قالوا 17 . ولم يكشفوا سوى عن 3 منها وجد فيها حسب قولهم 301 جثة . ومقبرة اخرى وجد فيها 27 .

في آيار 2003 قال تقرير لمنظمة مراقبة حقوق الانسان بان 290 الف مفقودين . وقد استخدم التضخيم لاغراض سياسية و اعترفت مراقبة حقوق الانسان بان ماجمع من ارقام للتوثيق قبل الاحتلال تم تخفيضه الى الثلث لأن الارقام كان مبالغا بها . وتقول هانيا المفتي وهي احدى الباحثات اللواتي جئن بهذا التقدير :"كانت تقديراتنا مبنية على تقديرات "(2)
وتقول منظمة
inforce البريطانية وتضم خبراء طب عدلي ومقرها جامعة بورنماوث "ان المشكلة هي ان العراقيين يضخمون الاعداد ولايعرفون ماذا في المقابر الجماعية على وجه التحديد كما يقول جوناثان بوريست.
قد يقول لك الناس ان المدفونين عشرات الالاف في مقبرة واحدة . وحين نصل هناك لانجد ذلك " (3)
" هل تتذكرون كل الحديث عن القبور الحماعية حيث قيل ان الصرب دفنوا فيها حوالي 100 الف مدني بريء من كوسوفو خلال حرب الناتو في 1999؟ حسنا تبين ان فرق التحقيق للمحكمة الجنائية الخاصة بيوغسلافيا لم تستطع العثور على حتى قبر واحد يمكن ان يسمى قبرا جماعيا ." (4)

البحث عن القبور مهمة سياسية وليست انسانية

كان الهدف الرئيسي من الاسطورة يخدم جهتين :

1- قادة الكرد الذين سعوا طوال هذه السنوات للانفصال واقامة دولة لهم وبتوجيه من حلفائهم في تل ابيب ارادوا صنع هولوكوست (على نطاق واسع) لهم لاجبار المجتمع الدولي الاعتراف بكيان اسمه (كردستان) وقد انتشرت في هذه الفترة صور الخرائط المزعومة لهذا الكيان . وبتخطيط ومساعدة من الاسرائيليين الماهرين في تحشيد الاعلام والدعاية والتحرك وسط المنظمات والهيئات الدولية والشعبية.

2- الاحتلال الامريكي الذي كان – خاصة بعد انفضاح كذبة اسلحة الدمار الشامل – يبحث عن وجه اخلاقي لاحتلال وتدمير العراق ، فجعل من اولى مهام بريمر احياء واذكاء اسطورة المقابر .. حتى ان الشعار الذي كان يستخدم على موقع سلطة التحالف على الانترنيت كان عبارة عن صور مقابر جماعية وكأن الجيش الامريكي جاء من اجل هذا الغرض .

ورغم اختلاف الغايتين فقد تلاقت مصلحة الجهتين ، وكان جهد كل طرف يصب في مصلحة الطرف الاخر ، وعليه يمكن تقسيم فترة بناء الاسطورة على مرحلتين :

الاولى : قبل 1991 ، تحرك الكرد عبر المنظمات غير الحكومية وبدعم امريكي من خلف الستار (لاسباب البحث عن اسلحة الدمار الشامل عبر الكشف عن استخدام السلاح الكيميائي) . وتقول منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان PHR ان الولايات المتحدة طلبت في 1988 من تركيا والعراق السماح لمحققين بالدخول الى المنطقة والى تركيا للكشف على المواطنين الاكراد الذين اتجهوا الى تركيا بعد ماقيل من قصف العراق لهم بالسلاح الكيميائي ولكن كلا الدولتين رفضتا ، مما اضطر الادارة الامريكية للاتجاه الى منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان للتحرك .

وبعد 1991 حين فرضت مناطق حظر الطيران وبسطت امريكا وبريطانيا الحماية على الشمال العراقي بحجة الملاذ الآمن ، ومكنت الاكراد من السيطرة على معظم المناطق ، استطاعت منظمتا مراقبة الشرق الاوسط MEW وهي فرع من مراقبة حقوق الانسان HRW ومنظمة اطباء من اجل حقوق الانسان في الدخول والبدء بعملية البحث عن القبور . والى هذا الجهد من 1988 – 1991 – 1992 ينتمي الخبراء الاجراء الذين شهدوا بالكذب في محكمة الاحتلال وهم د. كلايد سنو – سكوت – اسفنديار شكري.

الثانية – من 2003 – 2005 حيث بدأ الامريكان هوس المقابر . اولا فتحوا مقبرة في المحاويل لا ندري ماذا تحويه وهي تعود على الاكثر لعام 1991 ، واطلقوا عنان الجمهور وخرجت علينا الصور الاعلامية بنساء يحضن الهياكل العظمية ورجال يقبلونها واطفال يحملون صور آبائهم ومشاهد تعصر القلب .. وهذه كانت (مظلومية الشيعة ) التي حررهم بوش ، ولأن المقبرة قد انتهكت وتصرف فيها الناس واخذ كل منهم هيكلا دون ان يتعرف بشكل علمي اذا كان يخص قريبه ام لا وربما كان الواحد منهم يحتضن هيكلا لجندي عراقي ممن كان يعتبره عدوا .. وذهبوا بهم الى حيث دفنوهم وانتهى الامر . كانت انطلاقة اعلامية سياسية وليست انسانية . وبعد هذه الفورة ، قام الجيش الامريكي بمقاوليه الاهليين ممن يسميهم خبراء ، وبواسطة الاقمار الصناعية بالبحث عن المقابر .. وما أن عثر – كما يقولون- على اول قبر حتى احضروا الصحفيين بالمروحيات العسكرية للتصوير . والى هذه المرحلة ينتمي الخبير في الجيش الامريكي مايكل "سوني" تريمبل .

العملية امريكية من اولها الى آخرها – انتقاء القبور للادانة
كولونيل الجيش الامريكي ايد تورلي يقول " انهم لا يسعون الى تقديم خدمة لعائلات الضحايا . هذه مهمة اخرين . انهم يبحثون عن دليل جريمة"

يقول راندي ثايز : اكثر شيء نبحث عنه هو جمجمة برصاصة (اعدام) . (5)" القبر الاول يحتوي على بقايا نساء واطفال والاخر رجال فقط وفي كل قبر اكثر من 100 جثة . ويقول المسؤولون ان هذا كاف لتحديد نمط القتل ."
"المحكمة العراقية فيها 46 قاض ومدعي عام وايجاد ادلة تربط بين الافراد على رأس حكومة، بالفظائع المختلفة عملية صعبة وعلى كيهو وفريقه ان يدخلوا في عمق التفاصيل دون ان يظهر الامر وكأنه عملية امريكية ." (6)
تقول ساندرا هوجكنسون مديرة مكتب حقوق الانسان في سلطة الاحتلال "نحاول ان نتأكد انه يوجد على الاقل قبر وربما اثنان او ثلاثة لفترة تاريخية من تاريخ الفظائع . وهذا معناه من 8-24 قبر مختارين للنبش.

ويجب ان تبين البقايا دليلا ينفع في المحكمة .. مثل جماجم يخترقها الرصاص ."
ومن بين 41 موقع مؤكد من قبل فريق الاحتلال تم اختيار 4 يتوافقون مع هذه المعايير وكلها في صحاري نائية بعيدة على الاقل 10 ميل عن اقرب طريق.(7)

تحديد مواقع القبور بنفس طريقة تحديد مواقع اسلحة الدمار الكاذب - بالاقمار الصناعية
"درس خبراء الجيش الامريكي بتأن صور الاقمار منذ عام 1983 وهي تصور كل 16 يوما . ويحللون الصور على الكومبيوتر عن طريق العثور على دليل وجود الجبس . فالصحراء العراقية فيها طبقة قوية تقع على بعد قدم من السطح وحين تحفر حفرة تكسر هذه الطبقة والمعادن تختلط بالتربة وتشكل الجبس وهو نوع من الملح. يلتقط القمر التماع الكرستال الابيض او يمكن رؤيته بالعين المجردة على الارض . فإذا كان الشهود يقولون مثلا ان هناك شكوك بوجود قبر جماعي في منطقة ما يعود الى مارس 1991 مثلا . يقوم الخبير بتحليل البيانات من صور التقطت في شباط 1991 و حزيران 1991 ويقرر ماذا ماكانت هناك حفرا حفرت في المنطقة ." (8)

أي ان الانسان لا يحفر الارض الا ليدفن جثثا ، كما لا يقتني معامل نقالة الا لينتج جرثومة.

كل (الخبراء) الذين استقدموا سواء من المنظمات او من الجيش الامريكي كانوا يصرحون قبل سفرهم الى العراق بتصريحات سياسية منحازة ذاكرين في تصريحاتهم الارقام الاعلامية التي انتشرت مع الاسطورة . وكلهم قد حددوا الجناة بناء على ماسمعوه وليس على مااكتشفوه في تحقيقاتهم : صدام حسين والجيش العراقي وحزب البعث. وكلهم يعرفون انهم ذاهبون الى العراق للتفتيش عن ادانة وليس عن حقيقة .
وسنرى كيف تلوى اعناق الحقيقة من اجل الوصول الى استنتاج يخدم الاغراض السياسية.

إنتهى الجزأ الاول ويليه الجزأ الثاني إن شاء الله

لمراجعة الجزأ السابع

لمراجعة الجزأ السادس

لمراجعة الجزأ الرابع

لمراجعة الجزأ الثالث

لمراجعة الجزأ الثاني

لمراجعة الجزأ الأول

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

  

Webster's Online Dictionary
with Multilingual Thesaurus Translation

     

  English      Non-English
eXTReMe Tracker